نصائح لجمال قدميك أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
نصائح لجمال قدميك أثناء الحمل
"

نصائح لجمال قدميك أثناء الحمل.

نصائح لجمال قدميك

يعتبر انتفاخ القدمين من الظواهر الشائعة جداً بين الحوامل، وهى ظاهرة لا تدعو للقلق ولكن للتقليل من هذه الحالة ينصح بما يلي:

- عدم تناول كمية كبيرة من الملح خلال الحمل؛ فمن المعروف أن ملح الطعام أحد العوامل الأساسية المساعدة على حجز الماء في الأنسجة. وتتجمع عادة المياه المحتجزة في القدمين والكاحلين خلال النهار، أو تحت الجلد في المنطقة السفلية من الظهر إذا كان الحامل مستلقية في الفراش مدة طويلة.
- عدم التواجد في أماكن حارة أو سيئة التهوية، فليس شرطاً أن يكون الانتفاخ في الكاحلين نتيجة احتباس كمية كبيرة من السوائل في الجسم بل قد يكون نتيجة حرارة الطقس، وسوء التهوية.
- عدم الوقوف لفترات طويلة، فالوقوف يساعد على تجمع السوائل في المنطقة السفلية من الساقين، ويلاحظ أن هذا النوع من الانتفاخ يختفي عادة في الليل نتيجة الاستلقاء في الفراش، ويعود ثانية في النهار ولهذا ينصح بالراحة في النهار مع رفع الساقين لتخفيف حدة هذا التورم.
- عدم ارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على القدم.
لتدليل قدميكِ امنحيهما جلسة باديكير أسبوعيا فجمال مظهرهما سيقلل من تأثير منظر الإنتفاخ عليكِ، ولا تخشي استخدام طلاء الأظافر فهو آمن أثناء الحمل، لأن الأظافر لا تمتص المواد الكيميائية الموجودة به، ولكن اهتمي بالنقاط التالية:

- استخدام مزيل لطلاء الأظافر لا يحتوي على مادة الأسيتون إذا كان جلدك جافاً أو حساساً، ( ابحثي عنه في الصيدليات) لأن مادة الأسيتون تزيد من جفاف الجلد.
- استخدمي أدوات الباديكير الخاصة بكِ في صالون التجميل، و لا تستخدمي الأدوات الخاصة بالصالون مهما وثقتِ بنظافتها.
- نظفي أدواتك بعد كل استخدام بالماء والصابون واتركيهم في ماء مضاف إليه ديتول لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم جففيهم جيداً.
- لا تتخلصي ابداً من الجلد المحيط بالأظافر سواء بإزالته أو إرجاعه للخلف، و اطلبي ذلك من أخصائية التجميل في الصالون، فهذا الجلد يبعد الميكروبات عن أظافرك، اكتفي فقط بترطيبه بكريم مناسب، و لا تستخدمي كذلك شفرة الحلاقة للتخلص من الجلد الزائد، بل انقعي قدميكِ في ماء دافئ و منظف لطيف بعد ذلك افركيهم بالجحر الطبي المخصص لذلك.
- و لمظهر جذاب استخدمي طلاء أظافر القدمين من نفس لون طلاء أظافر اليدين، أو حتى لونًا متناسبًا معه.
- و أخيراً ـ ـ ـ احرصي على دهان قدميكِ بكريم مناسب كل يوم قبل النوم لينعم جلدك و يقلل من تورم قدميك و هذا الأمر يحتاج منكِ إلى بعض الاهتمام الزائد.

نصائح للتعامل مع علامات التشقق

يوجد تحت سطح الجلد أنسجة مطاطة تسمح تحت الظروف العادية للجلد بأن يتمدد ويتقلص ليظل لينًا و مرنًا، هذه الأنسجة تتمزق عندما تتعرض لتمدد فوق طاقتها فتعرض طبقة الجلد التي فوقها لضغط إضافي وعندها تظهر علامات التشقق وتسمى أحياناً علامات التمدد Stretch marks، تظهر هذه العلامات فجأة لتأخذ اللون الأحمر الفاتح ثم تزداد مساحتها وانتشارها. تظهر علامات التشقق أثناء الحمل على البطن والثديين والأرداف والكتفين إذا تعرض الجسم إلى تضخم مفاجئ نتيجة تزايد سريع في نسب الهرمونات.

تزداد هذه العلامات في حالة الحوامل صاحبات الوزن الزائد إلا أنها توجد أيضاً بين الحوامل اللاتي يحافظن على معدلات الزيادة الصحية في الوزن أثناء الحمل. يستمر اللون الأحمر لعلامات التشقق أثناء الحمل إلا أنه يخف في النهاية ليترك وراء آثاراً فضية اللون وكلما اهتمت الحامل بمعالجة علامات التشقق مبكراً قل التأثير الذي تتركه هذه العلامات على بشرتها.

وللوقاية من تكون علامات التشقق تنصح الحوامل بتناول الكبد والخضروات والفاكهة الطازجة للحصول على الفيتامينات المطلوبة لطراوة الجلد و صحته مثل فيتامينات A- C - E، و كذلك تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية مثل الزيوت النباتية و زيوت الأسماك.

كما أن التدليك المنتظم للمناطق المعرضة لظهور علامات التشقق بزيوت وكريمات مرطبة كزيت الزيتون والكريمات التي تحتوي على مادة البانثينول يقلل من تكوّنها ويمنح البشرة المرونة المطلوبة، و يحافظ على ليونة الأنسجة، على أن يبدأ التدليك مبكراً من بداية الحمل، تأتي الخطوة التالية و هي التدليك اليومي بكريمات ضد التشقق من بداية الشهر الثالث للحمل.

كيف تحمين أظافرك من التشقق

إذا كنتِ من أصحاب الأظافر الهشة فبالتأكيد سيزداد الأمر سوءًا في الحمل، فكثير من الحوامل يلاحظن تكسر أظافرهن وتشققها أثناء الحمل وعلاج هذه المشكلة بسيط جداً وهو مسح قاعدة الأظافر بزيت الأطفال baby oil أو بكريمات مرطبة مثل الفازلين قبل النوم، فذلك يقلل تبخر الماء منها ويساعد على الحفاظ عليها سليمة ويزيد من صلابتها، على أن تبدئي في ذلك مع بداية الحمل لأنكِ إذا أهملتِ حتى وصلت أظافرك لدرجة التصدع فسوف لا تجنين ثمرة هذه النصيحة إلا بعد أن ينمو الظفر كلياً وهذا يستغرق حوالي شهرين من الزمن، أيضاً قللي من تعريض الأظافر للماء و الصابون و المنظفات الكيميائية و لا تستخدمي أدوات صلبة لتنظيف تحت الأظافر مع النصيحة الأهم وهى تناول غذاء صحي ومتكامل.

"
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook