نصائح حول الاهتمام بنظافة المهبل

الكاتب: رامي -
نصائح حول الاهتمام بنظافة المهبل
"

نصائح حول الاهتمام بنظافة المهبل.

يمكن أن تصاب المرأة بالتهابات وعدوى أثناء الدورة الشهرية، ويحدث هذا نتيجة تكاثر البكتيريا والفطريات في منطقة المهبل، ولذلك يجب اتباع بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ علىنظافة المهبلأثناء الحيض.

1- عدم الإفراط في تنظيف المهبل

يعرف الجسم كيف يتكيف مع الدورة الشهرية للحفاظ على درجة الحموضة، وبالتالي فإن الإفراط في تنظيف المهبل يمكن أن يعيق توازن درجة الحموضة.

وعندما يتغير الرقم الهيدروجيني، فإنه يسبب تغيرات في أنواع البكتيريا بالمهبل، وحينها يمكن أن تحدث التهابات مهبلية مثل عدوى الخميرة أوالتهاب المهبل الجرثومي.

ينصح بغسل المهبل مرتين يومياً خلال فترة الدورة الشهرية، مرة في الصباح ومرة في المساء، مع الحفاظ على شطف المنطقة الحساسة مع تغيير كل فوطة صحية.

2- استخدام الماء الفاتر

ينبغي تجنب الماء الساخن أو البارد في تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية، ويفضل استخدام الماء الفاتر للحفاظ على توازن درجة الحموضة بالمهبل، والتي تضمن تعزيز البكتيريا المفيدة وعدم القضاء عليها.

ويكون شطف المهبل من الخارج والداخل، ويفضل عدم إستخدام الغسول الذي يحتوي على مواد مهيجة داخل المهبل.

3- اختيار فوط صحية قطنية

تتسبب الفوط الصحية غير القطنية في زيادة فرص التهابات المهبل أثناء الدورة الشهرية، أما الفوط القطنية فسوف تمتص دم الحيض بصورة أفضل وكذلك تمتص التعرق الذي يمكن أن يسبب الإلتهابات.

أيضاً يجب القيام بتغييرالفوط الصحيةبانتظام بحيث لا تزداد مدة الفوطة الواحدة عن 4 ساعات على الأكثر، حيث أن استخدامها لفترة طويلة سوف يسبب تكاثر البكتيريا في المهبل.

أما في وقت النوم، فمن الممكن البقاء بفوطة صحية واحدة حتى الإستيقاظ في الصباح، وذلك لأن الدورة الشهرية تصبح خفيفة نتيجة بطء وظائف الجسم، أما خلال فترات النهار والإستيقاظ، يزداد تدفق الدم والتعرق.

4- تنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف

ينصح بتنظيف المهبل من الأمام إلى الخلف أثناء الدورة الشهرية، ويجب البدء بغسل الشفرتين أولاً ثم الإنتقال إلى منطقة العجان والشرج، فهذا يقلل من احتمالية نمو وتكاثر البكتيريا التي تسبب الأمراض.

وقبل القيام بتنظيف المهبل، يجب غسل اليدين جيداً والتأكد من تطهيرها حتى لا تنتقل البكتيريا من خلالها إلى المنطقة الحساسة.

5- الإستحمام أثناء الدورة الشهرية

ليس هناك ما يمنع من الإستحمام خلال الدورة الشهرية لتنظيف الجسم والمهبل، ولكن يجب التأكد من نظافة حوض الإستحمام قبل الدخول فيه، حيث أن الجهاز المناعي يكون أكثر عرضة للأمراض خلال فترة الحيض.

كذلك يجب تنظيف حوض الإستحمام وتعقيمه جيداً بعد الإنتهاء من الإستحمام.

6- تجنب معطرات المهبل

تحرص كثير من النساء على تعطير المهبل باستخدام بعض أنواع المعطرات المناسبة لهذه المنطقة، وهو أمر جيد في الأيام العادية، ولكنه غير مستحب خلال الدورة الشهرية.

ويرجع ذلك لأن المواد المعطرة يمكن أن تسبب العديد من المشكلات الصحية مثلالتهاب المهبلوالحكة والإحمرار والإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

"
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook