مياه تركيا .. تتدفق صحةً و جمالاً

الكاتب: باسكال خوري -
مياه تركيا .. تتدفق صحةً و جمالاً

مياه تركيا .. تتدفق صحةً و جمالاً.

 
 
 
 
 
تعتبر تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية ، خاصة السياحة الاستشفائية لما تحتويه من مصادر استشفاء طبيعية مثل ينابيع المياه المعدنية و المياه الكبريتية .
 
 
 
و لا بد من التمييز بين السياحة العلاجية و السياحة الاستشفائية ، فالسياحة العلاجية تعني القدوم للعلاج الطبي و الرعاية الصحية في المستشفيات و المراكز الطبية و غيرها ، و تعد تركيا أحد أهم الدول في مجال السياحة العلاجية خصوصاً أمراض العيون و جراحات التجميل و أمراض النساء و الأمراض الجلدية و غيرها ، أما السياحة الاستشفائية فهي السياحة العلاجية التي تعتمد على المصادر الطبيعية كالعيون الجوفية و ينابيع المياه الكبريتية و الحمامات الملحية و الطين المشع و غيرها .
 
 
 
و تركيا من البلدان القليلة التي تمكنت من تحويل ينابيعها إلى واحة علاجية تنبض صحة و جمالاً ، فمن خلال توفيرها التجهيزات اللازمة و إيجاد الأجواء الصحية الملائمة والوقوف على كل ما يحتاجه زائر هذه الينابيع ، تمكنت تركيا من تصدر قائمة هذه البلدان .
 
 و تقع مصحات و منتجعات العلاج الطبيعي في تركيا في مناطق ذات طبيعة خلابة و في مدن تاريخية في غاية الجمال و الروعة من حيث طرازها المعماري القديم و حدائقها المليئة بالأشجار و أنهارها الجارية و بحيراتها الكثيرة .
 
 
 
المياه المعدنية و أهميتها العلاجية :
 
أوضحت الدراسات العلمية الحديثة أن تلك المياه تختلف عن مثيلاتها في المحتوى الكيميائي و المعدني من حيث درجة الحرارة و المواصفات الكيميائية و الفيزيائية ، و تشير الدراسات إلى أن المياه المعدنية الموجودة في المراكز العلاجية التركية تتميز باحتوائها على مواصفات الاستشفاء من أمراض الجهاز العصبي و خاصة الروماتيزم و التهابات الأعصاب المزمنة ، و الاستشفاء من أمراض الجهاز الحركي و أمراض الهيكل العظمي ، و من بين الفوائد كذلك الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية و تنشيط طبقة الكولاجين بالجلد و المساعدة في شد البشرة و إزالة الترهلات ، إلى جانب الاستشفاء من بعض أمراض الجهاز التنفسي و أمراض القلب ، كما تحتوي المياه المعدنية على عنصر الفوسفور و هو مهم في حالات الكسور العظمية و حالات نقص الفيتامين (د) ، كما أن الاستحمام بمياه العيون الكبريتية يعمل على استرخاء العضلات في كل أجزاء الجسم و تصبح الأنسجة الرابطة في الجسم أكثر مرونة .
 
و إضافة إلى ذلك يتم الاستفادة من الحمامات الكبريتية الحرارية في علاج الأكزيما و الالتهابات الجلدية ، و يوصى عموماً بالحمامات الكبريتية كجزء من زيارة المنتجع الصحي .  
 
 
 
من أجمل مواقع العلاج الطبيعي :
 
يني كبليجا بورصة: 
 
يتميز مركز يني كبليجا بورصة باحتوائه على بركة سباحة طبية طبيعية و حمام عثماني قديم ملاصقين لبعضهما البعض ، حيث يمكن الاستمتاع و الاستفادة من مياه البركة الشافية و بعد ذلك الاستمتاع بحمام منعش داخل الحمام التركي .
 
 
 
 
 
ترمال يالوا: 
 
يالوا هي مدينة تركية واقعة جنوب غرب تركيا ، تتميز بإطلالتها المميزة على بحر مرمرة و أشجارها الطبيعية الكثيفة التي تشكل أحد أروع المناظر الطبيعية في العالم ، تقع أشجار يالوا على الجبال و يتدفق من هذه الجبال شديدة الخضار العديد من الشلالات و تتجمع شلالات هذه المياه في منطقة تسمى ترمال تقع وسط الأشجار و الطبيعة الخلابة حيث يمكن زيارة ترمال و الاستمتاع بسياحة شفائية وسط طبيعة خلابة .
 
 
 
 
 
باموك كاله: 
 
تقع منطقة باموك كاله في مدينة دانيزلي الواقعة غرب تركيا ، و تعد من أكثر المناطق المفيدة و المميزة للسياحة الطبية ، حيث تتدفق مياهها من الجبال للأسفل ، وتُكوّن أثناء تدفقها العديد من البرك الطبيعية ، كما تُشكّل فقاعات ورغوة هذه المياه الصافية مناظر طبيعية رائعة ، و تحتوي هذه المياه على العديد من العناصر المهمة لعلاج الأمراض العظمية مثل عنصر الكربون و الكبريت ، كما يوجد العديد من الشلالات و الأنهار التي تحتوي على المياه الساخنة التي تفيد في الوقاية و الشفاء من الأمراض الجلدية و العظمية .
 
 
 
و تكاد لا تخلو مدينة تركية من وجود ينابيع المياه المعدنية ، و لا يسعنا إلا أن نذكر بعضاً منها مثل :
مدينة أنقرة (كزيلجا همام - سي همام) - بالق كسر (كونان) - تشناقلعه (كيستانبول)-  ديار بكر (ايسكي شهر) - قونيا (الكين) - كوتاهيا (اليجاكوي - مرادداغ) - مرسين (كورشونلو كابلاجا) - نيف شهر (كوزكلا) - ريزة (ايدر) - سيرت (بيلوريس) - سامسون (ليدك) - يوزكات (سره كايا) ، كما يوجد في قرية شيفت خان القريبة من بوزنطه على الطريق الرئيسي بين أضنه وأنقرة حمامات شيفت خان الشهيرة .
 
 
 
و الجدير بالذكر أنه إضافة إلى التطور الملموس في المعدات الطبية في تركيا ، و جودة الخدمات و تقدم الطب و السهولة في المواصلات ، و الإقامة المريحة ، و توفير مترجمين خاصين للمرضى الأجانب .. فإن أسعار الخدمات العلاجية في تركيا تعد منخفضة نسبياً مقارنة بالدول الأخرى ، فضلاً عن الاستمتاع بجمال البحار باهرة النقاء و قمم الجبال الشاهقة خضراء اللون من كثافة أشجارها و الشلالات المتدفقة من وسط هذه الجبال و التي تسكب مياهاً ساخنة تتجمع في برك طبيعية هي سر السياحة الصحية في تركيا . 
 
شارك المقالة:
452 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook