من ماذا تتكون الأسنان

الكاتب: رامي -
من ماذا تتكون الأسنان
"

من ماذا تتكون الأسنان

الأسنان

تتوزعالأسنانبشكل متساوٍ في الفكين العلوي والسفلي من فم الإنسان، وهي تراكيب صلبة، يولد الإنسان بدونها، ثم ما تلبث أن تبدأ الأسنان اللبنية بالظهور في الشهر السادس من عمر الإنسان تقريباً، لتبدأ هذه الأسنان بعدها بالتساقط في عمر السادسة تقريباً، لتحل محلها الأسنان الدائمة التي تبقى في الفم مدى الحياة. وللأسنان أشكال عدة، فهناك القواطع، والضواحك، والأنياب، والأضراس، والعدد الكلي للأسنان الدائمة هو اثنين وثلاثين سناً، وتساعد الأسنان على النطق السليم للأحرف، وعلى طحن الطعام وسحقه؛ لتسهيل بلعه، وعلى إعطاء الإنسان المنظر الجميل.

تركيب الأسنان

يتكون السن بشكلٍ رئيسي من جزأين أحدهما يقع أسفلاللثةداخل عظام الفك، ولا يمكن رؤيته، ويُدعى الجذر، وتحتوي بعض الأسنان كالأضراس على أكثر من جذر واحد، والآخر يقع أعلاها وهو الجزء البارز من السن ويُدعى التاج، ويختلف التاج في شكله باختلاف نوع السن، فمثلاً يختلف تاج الضواحك في شكله عن تاج الأضراس، ويتكون السن في داخله من طبقات عدة، وهذه الطبقات هي:

  • طبقة المينا:وهي الجزء الخارجي الظاهر والقاسي من السن، ولونها أبيض، وتتركز المعادن فيها بشكلٍ كبير، وهي شديدة القساوة، وتعد أقسى مادة في الجسم، وتتكون بشكل رئيسي من مادة هيدروكسي الاباتيت، وتغطي تاج السن فقط ولا تغطي الجذر.
  • طبقة العاج:وهي طبقة بنية مصفرّة، تشكل الطبقة الوسطى من السن، وتقع أسفل المينا مباشرة في التاج، وأسفل الملاط في الجذر، وتحيط باللب، وهي تشكل الدعم لمينا السن، وتشكل أكبر طبقات السن.
  • طبقة اللب:وهي الطبقة الداخلية من السن، وتحتوي على الأعصاب التي تنقل الإحساس للدماغ من السن، والأوعية الدموية المسؤولة عن تغذيته.
  • طبقة الملاط:وهي الطبقة الخارجية لجذر السن، ولونها أصفر، وتحيط بالعاج واللب في منطقة الجذر فقط.

تسوس الأسنان

عند تجمع الطعام حول السن، تقومالبكتيرياالموجودة في الفم بتحليل الطعام، لينتج عنه أحماض تذيب مينا السن غير المتجددة، وتنخرها على شكل ثقب أسود صغير يدعى التسوس، وإذا استمر الوضع كذلك يتوسع الثقب، وتستمر طبقة المينا بالتحلل حتّى تذوب، ويصل التسوس إلى عاج السن ثمّ إلى اللب، ويؤدي ذلك إلى آلام شديدة في السن عند الأكل أو الشرب، تستوجب زيارة طبيب الأسنان. ويعمل طبيب الأسنان بوضع حشوة في السن كبديل عن طبقتي المينا والعاج وذلك لحماية طبقة اللب، ولعلاج السن وإيقاف الألم، ولمنع حدوث ذلك يجب تنظيف الأسنان باستمرار بواسطة المعجون والفرشاة، بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان؛ لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، وبالتالي المحافظة على مينا الأسنان من التسوس والنخر.

"
شارك المقالة:
39 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook