معلومات هامة عن كسور العظام

الكاتب: رامي -
معلومات هامة عن كسور العظام
"

معلومات هامة عن كسور العظام.

كسور العظام

الكسر هو أي تمزق أو شرخ في العظم ، و تشكل العظمة المكسورة التي تخرق الجلد كسراً مفتوحاً أو مركباً ، و هذا أكثر خطورة من الكسر البسيط ، أو المغلق ، الذي لا يبرز فيه العظم ، و تقتضي جميع الكسور عناية طبية عاجلة .

الأسباب :


تحدث الكسور عندما تتعرض العظام لضغط أكبر مما تستطيع تحمله . و الأسباب الشائعة هي السقوط ، و الاصطدام أثناء ممارسة الرياضات ، و حوادث السيارات ، و يمكن أن يسبب السحق المستمر على القدمين منالعدو كسوراً رقيقة . تسمى الكسور الشعرية في القدمين و الكحلين و عظام القصبة و الوركين ، و تزيد هشاشة العظام ، و هو ضعف و ترقق في العظام ، من خطر الإصابة بالكسور .

الوقاية :


ضع وسائل وقاية عند لعب الرياضات ، استعمل الفطنة للحماية ضد الحوادث في المنزل : تخلص من الركام على الأرض . و امسك بالدرابزين و أنت تصعد أو تنزل على السلالم ، و اصلح الدرجات المكسورة و الممرات ، و لتقليل خطر إصابتك بتخلخل العظام ، تناول كفايتك من الكالسيوم و فيتامين د من الغذاء أو المكملات ، و مارس رياضات حمل الوزن بانتظام ، مثل المشي و رفع الأثقال .

التشخيص :


تورم الطرف أو تشوهه بعد إصابته أو المفصل الذي لا يستطيع تحمل الثقل ، قد يكون كسراً ، و يستخدم الطبيب الأشعة السينية للتشخيص القاطع ، و قد تلزم كذلك الأشعة المقطعية و التصوير بالرنين المغناطيسي لمشاهدة التفاصيل الدقيقة لكسور المفاصل و تلف الأنسجة المحيطة .

العلاجات :


إذا اشتبهت في كسر مغلق للعظم ، فانشد الرعاية الطبية فوراً ، و يمكن علاج الكسر المغلق في عيادة الطبيب في أحوال كثيرة ، أما الكسور المفتوحة فهي حالات طوارئ طبية ، و لا ينبغي تناول الأسبرين أو أي مضادات التهاب غير استيرويدية أخرى لتخفيف ألم الكسور لأنها تشجع النزف ، و بدلاً من ذلك ضع كمادة ثلج .

1. التثبيت :
هذا هو العلاج الأساسي لمعظم الكسور المغلقة . حيث يوضع قالب أو جبيرة لتمسك العظمة المكسورة في موضعها حتى ينمو عظم جديد ، و قد يكفي معلاق ( عصابة مدلاة من الرقبة لحمل الذراع ) لكسر الكتف أو المرفق .

2. الجراحة :
قد تحتاج الكسور المفتوحة للجراحة لتنظيف العظم المكسور و الأنسجة المحيطة ، أما الكسور المفتوحة أو المغلقة التي تضمن كسوراً متعددة فتحتاج إلى تثبيت بلحم العظام جراحياً بقضبان أو مسامير أو لوالب أو صفائح معدنية .

3. السحب :
يمسك الطرف المكسور مشدوداً بحبال و بكر للمحافظة على استقامة العظام بينما تلتئم ، و قد يستخدم السحب في الأطفال بدلاً من الجراحة حتى لا تتلف الأنسجة النامية عند نهايات العظام الطولية ، و قد يستخدم السحب في البالغين قبل الجراحة أو القالب لزيادة فرص نجاح العلاج .

4. المضادات الحيوية :
تمنع العدوى للكسور المفتوحة .

5. العلاج الطبيعي :
بعد التئام العظم ، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على استعادة مجال الحركة و الوظيفة .

6. العلاج بالمغناطيس :
تستخدم المجالات الكهرومغناطيسية النابضة على نطاق واسع في أمريكا الشمالية و أوروبا للمساعدة في التئام كسور الساق .

"
شارك المقالة:
88 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook