معلومات هامة عن قرحة المعدة

الكاتب: رامي -
معلومات هامة عن قرحة المعدة
"

معلومات هامة عن قرحة المعدة.

قرحة المعدة وعلاجها

تعد قرحة المعدة أخطر ما يصيب المعدة الخاوية. وأحد أعراض قرحة المعدة هو شعورك بآلام في المعدة الخاوية وكذلك الشعور بالألم بعد تناولك الطعام بساعتين. وفى هذه الحالة عليك الاتصال بالطبيب حيث عليك التفكير أولاً في الأدوية التي قد تكون المسببة للألم، ثم بعد ذلك فكر في القرحة كسبب محتمل.

ويرى الأطباء أن ربع عدد الأشخاص الذين يعانون أعراض القرحة تثبت بالفعل إصابتهم بقرحة المعدة.

ولكن كيف يمكنك شخصياً وبدون مساعدة الطبيب التعرف على ماهية هذا الألم المعدي ؟ إذا حدث وشعرت بألم في معدتك الخاوية فاسأل نفسك هذه الأسئلة.

1- هل تناولك لطعام معين أو تناولك دواء مضاداً للحموضة يخففان من آلام المعدة ؟

إذا ساعد الطعام أو المضاد للحموضة على القضاء على الألم فهناك فرصة مبدئية لإصابتك بقرحة المعدة. والمشكلة هي أن كلاً من مضادات الحموضة والغذاء يمكن أن يخففا الآلام الناتجة عن أمراض أخرى تصيب المعدة مثل التهاب المعدة، وسوء الهضم غير المصحوب بالقرحة. وهذا ليس بالدليل الحاسم على إصابتك بالقرحة.

2- هل هناك بعض الأطعمة التي يزيد تناولها من آلام المعدة الخاوية ؟

يقول البعض إن عصير الفاكهة والتوابل تزيد من آلام المعدة لديهم عقب تناولها لهذا عليك باستبعادهما من غذائك وستجد أن بعضاً من الأم سوف يختفى. لكن المشكلة أن ألم المعدة قد يظهر بعد تناول العديد من الأطعمة الأخرى لدى بعض الناس وهكذا لن تكون تلك الوسيلة دقيقة للتعرف على وجود قرحة.

3- هل لديك أعراض أخرى ؟

قد يؤدى سوء الهضم غير المصحوب بالقرحة إلى الغثيان والتجشؤ والحموضة والشعور بالتخمة والامتلاء أو انتفاخ البطن. ورغم أن هذه الأعراض أحياناً ما تكون هي نفس أعراض القرحة فإننا لا يمكننا الجزم بأنه اذا كنت تعانى من هذه الأعراض فأنت مصاب قطعاً بالقرحة.

4- هل تشعر بألم في معدتك بعد تناول الأسبرين ؟

لو شعرت بألم في المعدة عقب تناول الأسبرين فإن هذا يعد مؤشراً لاحتمال إصابتك بقرحة المعدة؛ لأن أكثر من ثلث المصابين بقرحة المعدة لديهم حساسية عالية ضد الأسبرين.

5- هل تشعر بألم في المعدة ليلاً ؟

من المعروف أن معدتك تفرز معظم الأحماض تقريباً الساعة الثانية صباحاً.

لذا فإذا ما شعرت بألم في المعدة في هذا التوقيت فقد يكون ذلك مؤشراً على إصابتك بقرحة المعدة. ولكن يجب أن أن نذكرك بأن تقريباً كل أمراض المعدة واضطرابات المعدة ينتج عنها آلام في المعدة ليلاً وليس فقط قرحة المعدة.

ماذا بعد ؟

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بقرحة المعدة فسارع إلى طبيبك وأعطه إجابتك الخمس على الأسئلة الخمسة السابقة. وبالقطع هذه الإجابات لن تحدد بدقة مشكلتك الحقيقية فقد تكون كما ذكرنا ناجمة عن سوء الهضم أو عن التهاب الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة أو قد تكون قرحة المعدة ولكن العلاج واحد لكل تلك الحالات.

العلاج المنزلي لقرحة المعدة

في هذه الحالة يمكنك البدء في المنزل في القيام بمثل ما قد ينصحك الطبيب بفعله، مثل :

1- تجنب التدخين، ولحم الرومي البارد، ومهيجات المعدة كالكافيين والأسبرين والقهوة والمشروبات الغازية كالكولا.

2- استخدام مضادات الحموضة بحيث تتناول ملعقتين منها بعد تناول الأكل بساعة ومرة أخرى بعد 3 ساعات من الأكل وأيضاً قبل النوم.

3- واظب على هذا البرنامج العلاجي الذاتي لمدة أسبوع وسوف تشعر بتحسن بعد هذا الأسبوع وسوف تشفى من الألم تماماً بعد شهر . ولكن إذا ظلت الأعراض والآلام كما هي فسارع إلى استشارة الطبيب.

"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook