معلومات عن فيتامين د

الكاتب: رامي -
معلومات عن فيتامين د
"

معلومات عن فيتامين د.

فيتامين د

حينما يؤخذ فيتامين د بكميات كبيرة، فإنه يثبط جهاز المناعة. و مع ذلك فهو ضروري لسلامة العظام و من ثم للحركة الطبيعية. و يعاني جهاز المناعة بصورة غير مباشرة إذا كانت عظامك غير سليمة و لم تكن قادراً على الحركة بحرية لأن الانقباض العضلي هو الذي يدفع الليمف في أنحاء الجسم هذا و يجب في بعض الأحيان أن تثبط جهاز المناعة فبعد انتهاء حالة العدوى على سبيل المثال. فإننا نحتاج إلى أن نكون قادرين على الإقلال من نشاط جهاز المناعة و هذا يتطلب المثبطات مثل فيتامين د و الكمية الصحيحة من فيتامين د تكون لازمة لتحقيق هذا التوازن الضروري.

و حينما تسقط الأشعة فوق البنفسجية للشمس على الجلد فإنها تغير صورة من الكوليسترول في الجلد( و تسمى V &ndash ديهيدرو &ndash كوليسترول) إلى مادة كوليكالسيفيرول، التي هي الصورة الطبيعية من فيتامين د ( المعروفة باسم د 3) التي توجد أيضاً في زيت السمك و الصورة الأخرى هي بدائل تخليقية.
و يحدد لون جلدنا كمية الأشعة فوق البنفسجية UV التي يجب أن نعرض الجسم لها و كمية فيتامين د التي تنتج. فالجلد الأسود لا يسمح إلا بمرور 3 &ndash 36 % فقط من الأشعة UV من خلاله، بينما يسمح الجلد الأبيض بمرور 52 &ndash 72 % و أما الجلد القمحي فهو وسط بينهما و بصفة عامة، فإننا نصنع كمية أقل من فيتامين د في الشتاء لأننا نتعرض لأشعة الشمس حينئذ بدرجة أقل لذا فإن من الأمور الطيبة أن نعطي مكملات زيت السمك للأطفال و كبار السن بصفة خاصة لا سيما في الشتاء لأن العظام تحتاج إلى فيتامين د للنمو و الإصلاح بالإضافة إلى الكالسيوم و المغنسيوم و كثير من مشكلات العظام الانحلالية يمكن تجنبها عن طريق الغذاء السليم و الرياضة و التعرض لأشعة الشمس.

مكملات فيتامين د

إن المكملات الطبيعية، مثل زيت السمك، هي الأفضل و فيتامين د يذوب في الدهون، و لذا فإنه يختزن في الجسم و من المحتمل أن نتناوله منه الكثير لذا يجب الاكتفاء باستخدام أشعة الشمس و تناول السمك كلما أمكن، و لا تستخدم مكملات فيتامين د إلا إذا كانت ضرورية حقا ً.

أي الأغذية أكثر احتواء على فيتامين د؟

تم وضع الأطعمة في القائمة التالية بالترتيب حسب درجة أحتوائها على فيتامين د لكل سعر من الطعام و الأرقام التي بين قوسين تمثل كمية فيتامين د في كل 100 جم، و الذي يعادل بالتقريب &ndash كوباً أو حصة من الطعام

- رنجة: 900 و. د.
- ماكريل: 700 و. د.
- سالمون: 500 و. د.
- أنشوجة: 300 و. د.
- لبن كامل: 8, 41 و. د.
- بيض: 56 و. د.
- محار: 5 و. د.
- زبدة: 30 و. د.
- جبن قريس: 2,2 و. د.
- لبن ماعز: 2 و. د.
- جبن شيدر: 2, 2 و. د.

"
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook