معلومات عن فيتامين أ

الكاتب: رامي -
معلومات عن فيتامين أ
"

معلومات عن فيتامين أ.

 

 

فيتامين أ

 

يعرف فيتامين أ بأنه فيتامين انلمو، ذلك لأنه ضروري لإنتاج هرمون النمو، المسئول بدوره ليس عن النمو فحسب، بل عن المحافظة أيضاً على نشاط الغدة الثيموسية و من ثم على قوة جهاز المناعة و فعاليته و لو قل إنتاج هرمون النمو لحدث نقص كبير في خلايا T، إذ الغدة الثيموسية تنكمش حينئذ و تصير أقل نشاطاً و أقل فعالية في إنضاج خلايا T، كما أن خلايا B تتأثر هي أيضاً بدرجة كبيرة.

و فيتامين أ هو فيتامين قوي مضاد للفيروسات، و هذا يرجع أساساً إلى أنه يدخل في عملية تركيب جُدر الخلايا مما يجعلها أقوى و أكثر مقاومة لهجوم الفيروسات و هو مهم بصفة خاصة للمناطق الأكثر تعرضاً للعدوى مثل الجهاز التنفسي و الأمعاء و القناة البولية التناسلية كما تحتاج إفرازات الجسم، مثل العرق و الدموع و اللعاب، بالإضافة إلى خلايا جهاز المناعة، كلها إلى فيتامين أ من أجل إنتاج إنزيم الليسوزايم، و هو إنزيم واق مضاد للبكتريا و المرضى الذين يعانون التهاب ملتحمة العين من المرجح أنهم يعانون أيضاً نقصاً في فيتامين أ( بالإضافة إلى فيتامين ج).

 

أي الأطعمة أكثر احتواءً على فيتامين أ( أو بيتا – كاروتين الرتينول)؟

 

الأطعمة التالية مذكورة بترتيب احتوائها على أعلى نسبة من البيتا – كاروتين لكل سعر حراري من الطعام و الأرقام التي بين قوسين هي كمية الرتينول أو البيتا – كاروتين( بالوحدات الدولية) في كل 100 جم و هو ما يعادل تقريباً كوباً أو حصة من الطعام.
- كبد البقر: 778,35 و. د
- جزر: 125, 28 و. د
- قرة العين: 4700 و. د
- كرنب: 3000 و. د
- قرع: 7000 و. د
- بطاطا حلوة: 055, 17 و. د.
- شمام: 3224 و. د
- يقطين: 1600 و. د
- مانجو: 3894 و. د.
- طماطم: 1133 و. د.
- بروكولي: 1541 و. د.
- مشمش( طازج): 2612 و. د.
- باباظ: 2014 و. د.
- هيلون: 829 و. د.
- مشمش( مجفف): 7240 و. د.
- فلفل: 530 و. د.
- يوسفي: 920 و. د.
- رحيقاني: 730 و. د.
- خوخ: 535 و. د.
- بطيخ: 365 و. د.

و كل من فيتامين أ و سابقه، و هو البيتا – كاروتين، يوفران الوقاية من السرطان. و أنت تحتاج المزيد إذا كنت تكافح حالة من العدوى( لا سيما الفيورسية). أو إذا كنت مدخنا ً، أو تتعرض للتلوث، أو تخضع لتوتر شديد كما أنه يساعد أيضاً على شفاء كثير من الحالات الجلدية من حب الشباب إلى الإكزيم

هل تعاني نقصاً في فيتامين أ؟

 

إن أولى علامات نقص فيتامين أ هي الشكاوي الجلدية، مثل جفاف الجلد و تشققه، و قشر الرأس، و حب الشباب. كما أن كثرة تكرار حالات العدوى أو التهاب المثانة أو الإسهال تعتبر علامة أخرى و تشمل الأعراض الأخرى كثرة حدوث قروح الفم و ضعف الرؤية الليلية( العشي الليلي). و في حالات نقص فيتامين أ الأكثر وضوحاً يحدث إبطاء في معدلات نمو الأطفال و يحدث جفاف و تهيج بالعينين و في حالات النقص الشديد قد تحدث حالات من المياه البيضاء أو الكتاركت و من ثم العمى.

 

مكملات فيتامين أ

 

إذا احتاج الأمر إلى مكملات من فيتامين أ، فيفضل تناولها في صورة بيتا – كاروتين، إذ إن هذه الصورة غير سامة و تتحول فقط إلى فيتامين أ كلما احتاجه الجسم أما مرضى السكر فيفضل أن يتناولوا مكملات من فيتامين أ أو زيت كبد السمك إذ إنهم لا يستطيعون تحويل البيتا – كاروتين إلى فيتامين أ. و تحتاج هذه المكملات إلى تناولها مع فيتامين هـ للحصول على أقصى فعالية ممكنة فكل منهما يحمي الآخر.

 

"
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook