معلومات عن ضريح دورسون فقيه في بليجيك.. اول من اعلن عن الدولة العثمانية في خطبة الجمعة Dursun Fakih Türbesi Bilecik

الكاتب: رامي -
معلومات عن ضريح دورسون فقيه في بليجيك.. اول من اعلن عن الدولة العثمانية في خطبة الجمعة Dursun Fakih Türbesi Bilecik

معلومات عن ضريح دورسون فقيه في بليجيك.. اول من اعلن عن الدولة العثمانية في خطبة الجمعة Dursun Fakih Türbesi- Bilecik

ضريح دورسون فقيه في بليجيك.. اول من اعلن عن الدولة العثمانية في خطبة الجمعة

Dursun Fakih Türbesi- Bilecik


انه الضريح الذي يقع على تلة وسط المدينة ، هو الضريح الذي يضم رفاة الشيخ الفقيه دورسون احد فقهاء عصره وعلمائهم ، هو ذاك الفقيه الذي اعلن عن بداية تأسيس الدولة العثمانية، دعم الدولة ورفع بيديه للدعاء الى عثمانها الغازي، ورفع معه أهالي المدينة ايدهم بالدعاء ليخلد اسمه ويدفن في هذا الضريح الذي خلده.


يقع الضريح في مدينة بيليجيك وفي احد الأماكن التابعة لمركز المدينة، ولا يبعد عن مركز المدينة سوى مسافة 21 كلم ، ويقع على تلة عالية ومرتفع منع يمكنك ان تشاهد الضريح شاخصا على تلك التلة .


عرف الشيخ دورسون على انه عالم وفقيه وهو من ام المسلمين في صلاة الجمعة سنة 1299 ميلادي، والتي كان يحضرها اول السلاطين العثمانيين السلطان عثمان غازي وقد اعلن الفقيه ان الأراضي التي يسيطر عليها لسلطان عثمان هي دولة مستقلة عن الأراضي السلجوقية وقد كانت هذه بداية انطلاق الدولة العثمانية .


كما انه كان احد الداعمين للدولة العثمانية وقد خرج في العديد من الغزوات التي خاضتها الدولة العثمانية ، وهو احد اشهر الشخصيات الدينية في وقتها ، وقد توفى الشيخ سنة 1327 ليدفن في هذا المكان وعلى هذه التلة، وقد شيد عليها هذا الضريح وقد تم إصلاحها وتأهيلها عدة مرات خلال هذه القرون .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook