معلومات عن جامع فاتح التاريخي على سواحل بحر مرمرة في بورصة Fatih Cami – Bursa

الكاتب: رامي -
معلومات عن جامع فاتح التاريخي على سواحل بحر مرمرة في بورصة Fatih Cami – Bursa

معلومات عن جامع فاتح التاريخي على سواحل بحر مرمرة في بورصة Fatih Cami – Bursa

جامع فاتح التاريخي على سواحل بحر مرمرة في بورصة Fatih Cami – Bursa


من كنيسة الى جامع هو ذات المبنى الذي يرفع به اسم الله تعالى ، شيد قبل عدة قرون ليحافظ على شكله ومضمونه عبر مئات السنين ، بنيت كنيسة على شكل صليب لتصبح جامعا يرفع به الاذان 5 مرات يوميا ، وليضاف اليه حمام بناه السلطان العثماني سليم الأول بنفسه ، انه الجامع الذي لا زال قائما جامع فاتح في مدينة مودانيا في بورصة .


يقع الجامع على سواحل بحر مرمرة قبالة إسطنبول في مدينة مودانيا التابعة لولاية بورصة ، ويبعد مسافة 11 كلم عن مركز المدينة بينما يبعد مسافة 40 كلم عن مركز مدينة بورصة ، ويمكن الوصول اليه عبر وسائل النقل الاعتيادية.


بنيت الكنيسة في العهد البيزنطي سنة 1560 ، وقد شيدت على الطراز البيزنطي ، وقد تم تحويله الى مسجد بعد ان دخل العثمانين الى تلك الأراضي وقد كانت تسمى كنيسة تداوري Tadori ، لتصبح فيما بعد كنيسة فاتح نسبة الى فاتح المدينة ، وقد تم التعديل عليها بمرور الوقت لصبح جامعا للمسلمين .


تم إضافة منارة ومحراب الى الجامع كما تم عمل نوافذ وتتوسط الجامع قبة بارتفاع 19 متر ترتفع على أعمدة رخامية ، وقد تم العمل على زغرفة وتلوين داخل الجامع وسقفه ليكمل الشكل المألوف والمعروف للجوامع بالإضافة الى المنبر والمحراب وما الى ذلك ، ويعد واحد من اهم الجوامع التاريخية على سواحل بحر مرمرة قبالة إسطنبول.


كما اضيف الى منطقة الجامع حمام امر ببنائه السلطان يافوز ويدعى حمام افملو، وقد شيد على شكل مستطيل بالقرب من الجامع ويعتبر احد اهم الحمامات في بورصة والمنطقة حيث انه يتميز بالعمارة العثمانية بالإضافة الى التوزيع الصحيح للتدفئة والحرارة التي أضيفت الى الحمام .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook