معلومات عن بوابة جيبالي في إسطنبول .. اخر أبواب سور القسطنطينية Cibali Kap? ?stanbul

الكاتب: رامي -
معلومات عن بوابة جيبالي في إسطنبول .. اخر أبواب سور القسطنطينية Cibali Kap? ?stanbul

معلومات عن بوابة جيبالي في إسطنبول .. اخر أبواب سور القسطنطينية Cibali Kap?- ?stanbul

بوابة جيبالي في إسطنبول ..

اخر أبواب سور القسطنطينية Cibali Kap?- ?stanbul


انها البوابة التي اخترقتها الفرقة الانكشارية وقت فتح إسطنبول والتي كانت تسمى فيما سبق القسطنطينية ، هي اخر الابواب الباقية من السور ، انها تلك الباب التي تمثل تاريخ من الصراعات والغزوات التي لم تنجح الا بقيادة محمد الفاتح اهم سلاطين الدولة العثمانية ، انه باب جيبالي التاريخي في إسطنبول.


يعود تسمية الباب الى قصة تقول انه كان في تلك المنطقة احد الصوفية اسمه جيبالي او جيب علي وقد كان يقع بالقرب من البوابة نهر فمشهى جيب علي على مياه النهر فخاف الجنود البيزنطيين من هذه الحادثة فتركو الباب وعندها اخترقتها الفرقة الانكشارية ضمن جيش السلطان محمد الفاتح .


بنيت الباب في القرن الخامس ضمن السور الذي بني على حدود إسطنبول والذي بناه الامبراطور البيزنطي ثيودوسيوس لحماية المدينة من الهجمات الخارجية وقد نجح السور بصد كل الهجمات الا جيش السلطان محمد الفاتح الذي استطاع اختراق هذه الاسور بنجاح .


تضرر السور بمورو الوقت وانهار ولم يبقى منه الا القليل هنا وهناك وهذه البوابة اخر الأبواب الباقية من السور وتقع الان ضمن حي سكني وتعد شاهدا على عصر نجاح الفتوحات الإسلامية التي حققت انتصارات في وقتها على الدولة البيزنطية .


شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook