مضاعفات الفتحة بين الأذينتين وسبل الوقاية منها

الكاتب: رامي -
مضاعفات الفتحة بين الأذينتين وسبل الوقاية منها
"

مضاعفات الفتحة بين الأذينتين وسبل الوقاية منها.

عوامل الخطر

لا يُعرف سببٌ للإصابة بعيوب الحاجز الأذيني، لكنَّ بعض عيوب القلب الخِلقية تظهر ساريةً ومُتفشِّيةً في بعض العائلات، وتُصاحبها أحيانًا مشاكل وراثية أخرى مثل متلازمة داون. إذا كُنتَ مصابًا بعيبٍ من عيوب القلب، أو لديكَ طفلٌ مصابٌ بعيبٍ في القلب، فبإمكان الاستشاري الوراثي تقدير احتمالات الشذوذ التي قد تكون لدى أطفالكَ القادمين.

إن بعض الحالات المَرَضِيَّة التي تُصابين بها أثناء فترة حملكِ يُمكن أن تَزيد من خطورة إنجابِكِ طفلًا مصابًا بأحد عيوب القلب، والتي منها ما يلي:

  • عدوى الحَصْبَة الأَلْمانِيَّة.يُمكن أن تَزيد الإصابة بالحُمَيراء (الحصبة الألمانية) خلال أشهر الحملِ القليلة الأولى من خطورة إصابة قلب الجنين بأحد العيوب الخِلْقية.
  • تَعَاطِي المُخدِّرات أو التبغ أو شُرْب الكحوليات أو التعرُّض لبعض المواد.إن استخدام أدويةٍ معينةٍ أو التبغ أو الكحول أو المُخدِّرات مثل الكوكايين أثناء فترة الحمل يُمكن أن يَضُرَّ بنمو الجنين.
  • السُّكري أو الذِّئْبَة&lrmإن الإصابة بداء السُّكَّري أو الذِّئْبَة قد تَزيد من خطورة إنجابِكِ طفلًا مصابًا بعيبٍ في القلب.

المضاعفات

إن عيبًا صغيرًا في الحاجز الأذيني قد لا يسبب أي مشاكل على الإطلاق، بل إنها غالبًا ما تنغلق في المهد (سن الرِّضاعة)،

أما العيوب الكبيرة فقد تسبب مشاكل خطيرة منها:

  • فشل الجانب الأيمن من القلب.
  • اضطراب ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي)
  • زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • تقليص مدى العُمر المتوقع.

وله مضاعفات خطيرة ولكنها أقل شيوعًا مثل:

  • ارتفاع الضغط الرئويفي حال تُرِكَ عيب الحاجز الأذيني الكبير دون علاج، فسيزداد تدفق الدم إلى الرئتين، وبالتالي يزيد ضغط الدم في شرايين الرئة (ارتفاع ضغط الدم الرئوي).
  • مُتَلازِمَةُ آيزينمينغرإن ارتفاع ضغط الدم الرئوي قد يسبب ضررًا دائمًا في الرئة، وهذا ما يُعرف بمُتَلازِمَةُ آيزينمينغر، التي عادة ما تتطور على مدار سنوات عديدة، وهي غير شائعة الحدوث فيمن لديهم عيب كبير في الحاجز الأذيني.

يمكن للعلاج أن يمنع التحكم في العديد من هذه المضاعفات، أو يساعد فيها.

عيب الحاجز الأذيني والحمل

يمكن لمعظم السيدات المصابات بعيب الحاجز الأذيني استكمال مدة الحمل دون مشاكل تتعلق بعيب الحاجز الأذيني. ومع ذلك، فإن المعاناة من عيب كبير أو مضاعفات مثل الفشل القلبي، واضطراب النظم القلبية، أو ارتفاع الضغط الرئوي، يمكن أن تزيد من خطر وقوع مضاعفات أثناء فترة الحمل.

قد يوصي الطبيب بتحديد النسل بشكل لا رجعة فيه للسيدات المصابات بمتلازمة أيزنمينجر، لأن ذلك يمثل تهديدًا على حياتهم.

ويزداد خطر أمراض القلب الخلقية في الأطفال المولودين من آباء مصابين بأمراض القلب الخلقية. يتعين على أي شخص مصاب بعيوب القلب الخلقية سواء عُولِج أم لا أن يتحدث مع الطبيب عند تفكير البدء في تكوين أسرة. قد يوصي الطبيب بإجراء ترميم العيب قبل الحمل.

الوقاية

في معظم الحالات، لا يمكن الوقاية من عيوب الحاجز الأذيني. إذا كنت تخططين للحمل، فحددي موعدًا لزيارة مزود الرعاية الصحية. يجب أن تشمل هذه الزيارة ما يلي:

  • الخضوع لاختبار المناعة ضد الحصبة الألمانية.إذا لم تكوني قد حصلتِ على اللقاح، فاسألي طبيبك عن التطعيم.
  • استذكري الأدوية والحالات الصحية الحالية.ستحتاجين إلى رصد بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل. قد يوصي طبيبك أيضًا بتعديل بعض الأدوية قبل الحمل أو إيقافها.
  • مراجعة تاريخ عائلتك الصحي.إذا كان لديك تاريخ عائلي من عيوب القلب أو غيرها من الاضطرابات الوراثية، ففكري &lrmفي التحدث مع استشاري الأمراض الوراثية لتحديد الخطر المحتمل.
"
شارك المقالة:
53 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook