مصادر الحديد في الغذاء

الكاتب: رامي -
مصادر الحديد في الغذاء
"

مصادر الحديد في الطعام

يُمكن إيجاد الحديد بشكلين أحدهما مصدره حيواني ويُطلق عليه اسم الحديد الهيمي (بالإنجليزية: Heme iron) والآخر مصدره نباتي ويُطلق عليه اسم الحديد غير الهيمي (بالإنجليزية: Non-heme iron)،ومن الجدير بالذكر أنَّ امتصاص الحديد الموجود في المصادر الحيوانية يكون أسهل من امتصاص ذلك الموجود في المصادر النباتيّة، لذا يُنصح الأشخاص النباتيّون بالانتباه أكثرلنظامهم الغذائيّحتى يحصلوا على كميّةٍ كافيةٍ من الحديد.

مصادر الحديد الحيوانية

  • المأكولات البحرية:تحتوي الرخويات ثنائيات الصدفة (بالإنجليزيّة: Bivalvia) مثل المحار، والمحار الملزمي، وبلح البحر على كمياتٍ كبيرة من الحديد، فمثلاً تحتوي خمس قطعٍ متوسطة الحجم من المحار على أكثر من ثلاثة مليغراماتٍ من الحديد، كما تحتوي الأسماك ذات الزعانف (بالإنجليزيّة: Fin Fish) مثلالسلمون، والتونة، والحدوق على الحديد ولكن بكميّاتٍ أقلّ من تلك الموجودة في الرخويات.
  • لحوم الأعضاء:تحتوي لحوم الأعضاء مثل الكبد على كميّةٍ عاليةٍ من العناصر الغذائيّة المُفيدة، بما فيها الحديد، فمثلاً تحتوي 85 غراماً من كبد البقر على 4.15 مليغرامات من الحديد، في حين تحتوي نفس الكمية من كبد الدجاج على 7.62 مليغرامات منه.
  • البيض:يحتوي البيض باختلاف طُرق طهيه على كميّةٍ جيّدةٍ من الحديد التي يُمكن زيادتها بتناوله مع الخبز الأبيض، أو خبز القمح، في حين يُقلل تناول القهوة، أو الشاي من امتصاص الحديد الموجود فيالبيض.
  • اللحوم الحمراء:تُعدّ اللحومُ الحمراء من مصادر الحديد التي يَسهُل الحصول عليها، وهذا يجعلُها غذاءً مُناسباً للأشخاص المُعرّضين للإصابةبفقر الدم، فمثلا تحتوي كل 100 غرامٍ من اللحم المفروم على 2.7 مليغرام من الحديد والذي يُعادل 15% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، فقد بيَّنت مراجعةٌ منهجيّةٌ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة Nutrients عام 2016 أنَّ الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء، والأسماك يقلّ لديهم خطر الإصابة بنقص الحديد في الجسم.

مصادر الحديد النباتية

الخضار الغنية بالحديد

تحتوي الخُضارعلى كميّة عالية من الحديد والتي عادةً ما تَفوق تلك الموجود في المصادر الحيوانية، ولكنّه من النوع غير الهيمي والذي يَصعُب امتصاصه في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ مُعظم أنواع الخضار الغنيّة بالحديد تحتوي أيضاً على فيتامين ج الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وفي ما يأتي بعض أنواع الخُضار الغنيّة بالحديد:

  • الخضار الورقية:يحتوي الكوب الواحد من الخُضار الورقية مثل السبانخ، واللفت، والسَلَق، وأوراقالبنجرعلى كميّةٍ تتراوح بين 2.5 إلى 6.4 مليغرامات من الحديد، والتي تُغطّي ما نسبته 14% إلى 36% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه.
  • معجون الطماطم:يحتوي كوب الطماطم الطازجة على كمية قليلة من الحديد تصل إلى 0.5 مليغرام، ولكنَّها ترتفع عند تجفيفها أو تركيزها، إذ يحتوي كلُّ نصفِ كوبٍ من الطماطم المُجففة تحت أشعة الشمس على كمية تتراوح ما بين 1.3 إلى 2.5 مليغرام من الحديد، والتي تُشكل ما نسبته 14% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه.
  • البطاطا:تحتوي البطاطا على كمية جيدة من الحديد تتركز مُعظمُها في القشرة، حيث تحتوي حبة البطاطا كبيرة الحجم غير المُقشرة على 3.2 مليغرامات من الحديد.
  • الفطر:تحتوي بعض أنواع الفطر على كميّةٍ عاليةٍ من الحديد، فعلى سبيل المثال يحتوي الكوب الواحد من الفطر الأبيض على حوالي 2.7 مليغرام من الحديد، بينما يحتوي الفطر المحاري (بالإنجليزيّة: Oyster mushrooms) على ما يُقارب ضعف هذه الكميّة.
  • لُبّ النخيل:أو ما يُسمّى بالجمار (بالإنجليزيّة: Palm Hearts)؛ وهي القمّة النامية في النخلة التي تكون في أعلى الجذع، ويُعدُّ هذا اللُب غنيّاً بالألياف،والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والفولات، كما يحتوي على كميّةٍ جيّدةٍ من الحديد؛ حيث يحتوي الكوب الواحد منها على 4.6 مليغراماتٍ منه، أو ما يُعادل 26% من الكميّة المُوصى بها يوميّاً منه.

الفواكه الغنية بالحديد

  • الخوخ المُجفف وعصيره:يُعدّ عصير الخوخ المُجفف مصدراً غَنياً بالحديد، حيث يُمكنه المُساعدة على علاج نقص الحديد والوقاية منه، ويحتوي نصف كوبٍ منه على ثلاثة مليغرامات من الحديد، كما يحتوي نصف الكوب من الخوخ الطازج على 0.81 مليغرام من الحديد.
  • التوت:حيثُ يحتوي الكوب الواحد من التوت على مليغرامٍ واحدٍ من الحديد، أو ما يُعادل 5% من الكميّة المُوصى بها يوميّاً منه.
  • البطيخ:يتميز البطيخ بكونه فاكهة صيفية مُنعشة غنية بالحديد، حيثُ إنّ شريحةً واحدةً صغيرةً منه تحتوي على 0.69 مليغرامٍ من الحديد.
  • التين:حيثُ إنّ خمس حباتٍ متوسطة الحجم من التين تحتوي على مليغرامٍ واحدٍ من الحديد.
  • الموز والتفاح:تحتوي الموزة الواحدة على ما يُقارب 0.36 مليغرام من الحديد، بينما تحتوي التفاحة على نصفِ مليغرام منه.

الحبوب والبقوليات الغنية بالحديد

  • الحمص:حيثُ يحتوي الحُمص على كمية جيدة من الحديد قد تصل إلى خمس مليغرامات لكلّ كوبٍ منه، كما يُعدُّ مصدراً غنياً بالبروتين مما يجعله غذاءً مُناسباً للأشخاص النباتيين، إذ يُمكن إضافته إلى أطباق السلطة، والمعكرونة، كما يُضاف له عصير الليمون ليُساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجود فيه.
  • الفاصولياء البيضاء:تحتوي الفاصولياء البيضاء على أكبر كمية من الحديد مُقارنة بباقي الحبوب، فالكوب الواحد منها يحتوي على 5.08 مليغرام من الحديد، كما تُعد الفاصولياء البيضاء المُعلبة مصدراً جيداً للحديد، ولكن يَجدر الانتباه إلى كميةالصوديومالموجودة فيها، والتي توضع غالباً كمادة حافظة للمعلبات، وتتعدّد طُرق استخدامها؛ فيُمكن إضافتها إلى أطباق السلطة، أو الشوربة، أو اليخنة، أو المعكرونة.
  • البذور:مثل بذور القرع، والسمسم، والقنب،والكتانتُعد من أغنى البذور بالحديد، حيثُ تحتوي كلّ ملعقتين كبيرتين منها على كميّةٍ تتراوح بين 1.2- 4.2 مليغرام من الحديد، أو ما يُعادل من 7% إلى 23% من الكميّة المُصى بها يوميّاً منه.
  • العدس:يُعدُّ العدس من الأطعمة الغنية بالحديد، حيثُ يحتوي كلُّ كوبٍ مطبوخٍ منه على 6.6 مليغرامات من الحديد، كما يُعد مصدراً جيداً للبروتين، والكربوهيدرات المُعقدة، والألياف، والفولات، والمنغنيز.
  • فول الصويا ومنتجاته:ومنها: التوفو، والتيمبي، والناتو، وهي أطعمة مُشتقة منحبوب الصوياوتتميز بكونها غنيّةً بالحديد، فالكوب الواحد من حبوب الصويا يحتوي على حوالي 8.8 مليغراماتٍ منه، كما تحتوي نَفس الكمية من الناتو -وهو مُنتج يُحضّر بتخمير حبوب الصويا- على 15 مليغراماً من الحديد.

الأطعمة المدعمة

ومنها حبوب الإفطار المدعمة؛ حيث تُوفر مُعظم الأصناف منها كميّةً كافيةً من الحديد؛ حيثُ تغطي ما يُقارب 90% إلى 100% من الكمية الموصى بها يوميّاً منه، كما تحتوي هذه الحبوب على العديد منالفيتامينات، والمعادن مثل فيتامينات ب، والزنك، والكالسيوم، والألياف.

هل يوجد الحديد في الأعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تحتوي على الحديد، ونذكر منها ما يأتي:

  • الزعتر المجفف:حيث إنّ الملعقة الصغيرة منه توفر 1.2 مليغرام من الحديد.
  • الرشاد المزروع:(الاسم العلمي: Lepidium sativum)؛ وتحتوي 100 غرامٍ منه على أكثر من 40 مليغراماً من الحديد، إلّا أنّه يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من مركبات الفيتات والتانين، والتي تتداخل مع امتصاص الحديد.
  • البرسيم الحجازي:(الاسم العلمي: Medicago sativa)؛ وتحتوي 100 غرامٍ منه على ما يقارب 10-15 مليغراماً من الحديد، وهو يحتوي أيضاً على كميّاتٍ كبيرةٍ من مركبات التانين والفيتات.

الكميات الموصى بها من الحديد

يُوضح الجدول الآتي الكميات الموصى بتناولها يوميّاً من الحديد لمُختلف الفئات العُمرية:

الفئة العمرية الكمية الموصى بها يوميّاً (مليغرام)
من الولادة إلى 6 أشهر 0.27
الرُضع من 7 إلى 12 شهراً 11
الأطفال من 1 إلى 3 سنوات 7
الأطفال من 9 إلى 13 سنة 8
الذكور من 14 إلى 18 سنة 11
الإناث من 14 إلى 18 سنة 15
الذكور من 19 إلى 50 سنة 8
الإناث من 19 إلى 50 سنة 18
الحامل 27
المُرضع من عُمر 14 إلى 18 سنة 10
المُرضع من عُمر 19 إلى 50 سنة 9
كبار السن أكبر من 50 سنة 8

"
شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook