مرض التهاب الحنجرة

الكاتب: رامي -
مرض التهاب الحنجرة
"

مرض التهاب الحنجرة.

التهاب الحنجرة

يسبب التهاب الحنجرة بحة في الصوت أو فقداناً وقتياً له ، و ألماً في الحلق و أحياناً حمى ، و ينشأ الصوت عن اهتزاز الأحبال الصوتية ( و هي طيتان من نسيج داخل الحنجرة ) . و لكن التهاب الحنجرة يقلص الأحبال الصوتية مانعاً إياها من الاهتزاز أو التذبذب بشكل ملائم عند النطق .

و يكثر التهاب الحنجرة بصفة خاصة أثناء نزلات البرد أو بعدها ، أو إذا استخدم الصوت بشكل مفرط ، و هو عادة مرض بسيط يزول من تلقاء نفسه في أيام قليلة مع العناية الذاتية .

الأسباب :


يمكن ينتج التهاب الحنجرة من عدوى أو تهيج . و السبب الأكثر شيوعاً هو نفس نوع العدوى الفيروسية التي تسبب نزلات البرد ، و أسباب التهاب الحنجرة الأخرى هي العدوى البكتيرية ، وحالات الحساسية التنفسية ، و التدخين ، و استنشاق المواد الكيميائية المهيجة ، و فرط استخدام الصوت ، و احتساء الكحول . و استخدام أجهزة الاستنشاق لعلاج الربو قد يسبب التهاب الحنجرة كذلك .

الوقاية :


توجد سبل عديدة لتقليل خطر حدوث التهاب الحنجرة ، أولاً وقبل كل شيئ ، اتخذ الاحتياطات لمنع عدوى الجهاز التنفسي العلوي بغسل اليدين بعد التواجد في مكان عام ، و تجنب الاقتراب من المصابين بنزلات البرد . إضافة إلى ذلك لا تدخن ، وحد من التعرض للتدخين السلبي . امتنع عن تناول الكحول ، و أخيراً حاول ألا تجهد صوتك ، فإذا كان التحدث أو الغناء لفترات طويلة أمراً لابد منه ، فأرح صوتك بعدم الكلام ، و يستطيع مدرب للصوت أيضاً أن يعلم الأساليب التي تمكن الناس من استخدام أصواتهم بهذه الطريقة دون إجهادها .

التشخيص :


يمكن تشخيص التهاب الحنجرة عادةً بناءً على بحة الصوت المميزة و فحص طبي للحلق . فإذا استمر الالتهاب أكثر من أيام قليلة أو كان استمر الالتهاب أكثر من أيام قليلة أو كان مصحوباً بأعراض أخرى ، فاذهب إلى الطبيب ، إذ إن حالات عديدة أخرى أكثر خطورة يمكن أن تسبب البحة .
و تشمل هذه التهاب اللوزتين ، و الخناق ، و عقد الأحبال الصوتية و سيللاتها ، و سرطان الحلق .

العلاجات :


تركز علاجات التهاب الحنجرة بالدرجة الأولى على تقليل الالتهاب في الحنجرة . اشرب ستة أكواب أو أكثر من الماء أو الشاي يومياً ، و ضع كمادة على الحلق و استخدم جهاز ترطيب عندما تنام . إضافة إلى هذا أرح الأحبال الصوتية بالتحدث برقة و عند اللزوم فقط ، تجنب التعرض للدخان و المواد الأخرى التي يمكن أن تهيج الحنجرة . و تستخدم المضادات الحيوية فقط في حالات العدوى البكتيرية .

"
شارك المقالة:
37 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook