مرحلة ماقبل الضهي أسبابه ومضاعفاته

الكاتب: رامي -
مرحلة ماقبل الضهي أسبابه ومضاعفاته
"

مرحلة ماقبل الضهي أسبابه ومضاعفاته.

الإياس يعني "ما قبل سن اليأس" ويشير إلى الوقت الذي خلاله يقوم الجسم بالانتقال الطبيعي إلى انقطاع الطمث مشيرًا إلى نهاية سنوات الإنجاب. يسمى الإياس أيضًا المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث.

الأسباب

أثناء المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث، يتأرجح معدل إنتاج جسمك للإستروجين والبروجيسترون بين الارتفاع والانخفاض. وتنتج معظم التغيرات التي تتعرضين لها أثناء الفترة السابقة لانقطاع الطمث عن قلة إفراز الإستروجين.

عوامل الخطر

إن انقطاع الطمث مرحلة طبيعية في الحياة. ولكن يمكن أن يحدث في وقت باكر لبعض النساء أكثر من غيرها. تشير بعض الدلائل، على الرغم من أنها غير قاطعة، إلى أن هناك عوامل معينة قد تزيد من احتمالية بدء الفترة المحيطة لانقطاع الطمث في سن صغيرة، وتشمل:

التدخين. يحدث انقطاع الطمث للنساء المُدخِّنة في وقت مبكر عن النساء غير المُدخِّنة بعام أو عامين.

التاريخ العائلي. قد تتعرض النساء التي لديها تاريخ عائلي مع انقطاع الطمث المبكر إلى انقطاع الطمث لديهن مبكرًا.

علاج السرطان. يرتبط علاج الكيميائي أو بالإشعاع الحوضي للسرطان بالانقطاع المبكر للطمث.

استئصال الرحم. يزيل استئصال الرحم لديكِ، وليس المبايض، ولا يسبب عادةً انقطاع الطمث. وعلى الرغم من أنه لم تعد لديكِ دورة شهرية، فإن المبايض لا تزال تنتج هرمون الإستروجين. ولكن هذه الجراحة قد تسبب انقطاع الطمث في وقت مبكر عن المعتاد. كذلك، إذا أزيل مبيض واحد، فإن المبيض المتبقي قد يتوقف عمله أسرع مما كان متوقعًا.

المضاعفات

تعتبر دورات الحيض الشهرية غير المنتظمة سمة مميزة لانقطاع الطمث (سن اليأس). وفي أغلب الأحيان يبدو هذا الأمر طبيعيًا، ولا يوجد ما يستدعي القلق بشأنه. ومع ذلك، يُرجى الرجوع إلى الطبيب في الحالات التالية:

إذا كان النزيف شديدًا للغاية &mdash أي كنتِ تغيرين السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل ساعة أو ساعتين لمدة ساعتين أو أكثر

إذا استمر النزيف أكثر من سبعة أيام

إذا كان يحدث نزيف بين الدورات الشهرية

إذا كان الفصل بين الدورات الشهرية عادةً أقل من 21 يومًا

قد تعني مثل تلك العلامات وجود مشكلة بجهازكِ التناسلي يتطلب تشخيصًا وعلاجًا.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook