مخاطر ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم على الجسم

الكاتب: رامي -
مخاطر ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم على الجسم
"

مخاطر ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم على الجسم.

يُمكن أن يُؤدِّي ارتفاع ضغط الدم (الضغط المُرتفِع) إلى تَلَف جسمكَ ببُطْء على مدى سنوات قبل الشعور بالأعراض. يُمكن أن يُؤدِّي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى إعاقة أو إلى تَدنِّي نوعية الحياة أو حتى إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يُمكن أن يُساعد العلاج والتغييرات في نمط الحياة في التحكُّم في ارتفاع ضغط الدم للحَدِّ من خطر الإصابة بمضاعفات تُهدِّد الحياة.

يَرِد فيما يلي نظرة على المضاعفات التي قد يتسبب بها ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.

تلف شرايينك

الشرايين السليمة تكون مرنة وقوية ولينة. وتكون بطانتها الداخلية ملساء، بحيث يتدفق الدم بحرية مزوِّدًا الأعضاء الحيوية والأنسجة بالعناصر المغذية والأكسجين.

يُزيد ارتفاع ضغط الدم تدريجيًا من ضغط الدم المتدفق في شرايينك. نتيجة لذلك، قد يكون لديك:

  • تلف الشرايين وضيقها.ارتفاع ضغط الدم من الممكن أن يتلف خلايا البطانة الداخلية لشرايينك. عندما تدخل دهون النظام الغذائي إلى مجرى الدم الخاص بك، من الممكن أن تتجمع في الشرايين المتضررة. وفي النهاية، يصبح جدار شريانك أقل مرونة، مما يحد من تدفق الدم داخل جسمك.
  • أم الدم.بمرور الوقت، من الممكن أن يتسبب الضغط المستمر للدم الذي ينتقل عبر شريان ضعيف في حدوث انقسام في جداره ليتوسع ويكوِّن نتوءًا (أم الدم). من المحتمل أن تتمزق أم الدم الدماغية مؤديًة إلى نزيف داخلي مهدد للحياة. يمكن أن تتشكل أم الدم في أي شريان، لكنها أكثر شيوعًا في أكبر شريان في جسمك (الشريان الأورطي).

ضرر بالقلب

قد يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من المشاكل لقلبك، ومنها:

  • مرض الشريان التاجي.تجد الشرايين التي تضررت وضاقت بسبب ارتفاع ضغط الدم صعوبة في إمداد قلبك بالدم. عندما يتعذر تدفق الدم إلى قلبك، قد تجد ألمًا في الصدر (ذبحة صدرية) أو نوبة قلبية أو عدم انتظام ضربات القلب (اضطراب النظم القلبي).
  • تضخم القلب الأيسر.يجبر ارتفاع ضغط الدم قلبك على العمل بقوة أكبر من اللازم من أجل ضخ الدم لبقية جسمك. ما يتسبب في تضخم جزء من قلبك (البطين الأيسر). يزيد تضخم الأذين الأيسر من خطر الإصابة بنوبة قلبية، والفشل القلبي، وموت القلب المفاجئ.
  • الفشل القلبي.مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب إجهاد القلب الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في ضعف عضلة القلب وعملها بكفاءة أقل. في النهاية، يبدأ قلبك المُثقل في الفشل. وتزيد الأضرار الناجمة عن النوبات القلبية من هذه المشكلة.

تلف المخ

يعتمد مخك على إمدادات الدم المغذية ليعمل بشكل صحيح. ولكن يمكن لارتفاع ضغط الدم المرتفع أن يسبب بعض المشكلات، منها ما يلي:

  • النوبة الإقفارية العابرة (TIA).نظرًا لتسميتها أحيانًا بالسكتة الدماغية المصغرة،فإن النوبة الإقفارية العابرةهي اضطراب قصيرٌ ومؤقت في إمدادات الدم إلى مخك. يمكن أن تسبب تصلُّب الشرايين أو جلطات الدم الناتجة عن ارتفاع ضغط الدمالنوبة الإقفارية العابرة.غالبًا ما تكون النوبة الإقفارية العابرةتحذيرًا بأنك معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية تامة.
  • سكتة دماغية.تحدث السكتة الدماغية عندما يُحرم جزء من مخك من الأكسجين والعناصر المغذية، وهو ما يتسبب في موت خلايا المخ. يمكن للأوعية الدموية التي تضررت من ارتفاع ضغط الدم أن تضيق أو تتمزق أو تسرب الدم. كما يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يتسبب في تكوُّن جلطات الدم في الشرايين المؤدية إلى مخك، لتسد بذلك تدفق الدم وتؤدي إلى احتمال وقوع سكتة دماغية.
  • الخَرَف.قد تُقلِّل الشرايين الضَّيِّقة أو المسدودة من تدفُّق الدم للمخ، ممَّا يؤدِّي إلى نوعٍ مُحدَّد من الخَرَف (الخَرَف الوعائي). السكتة الدماغية التي تؤثِّر على تدفق الدم للمخ قد تُسبِّب أيضًا الخَرَف الوعائي.
  • الاختلال المعرفي المعتدل (MCI).تُعتبر هذه الحالة مرحلة انتقالية بين التغييرات في الفهم والذاكرة التي تأتي بشكل عام مع الشيخوخة، والمشاكل الأكثر خطورة الناجمة عن الخَرَف. تشير الدراسات إلى أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدِّي إلى إعاقة عقلية بسيطة.

تلف الكلى

تعمل الكلى على تصفية السوائل الزائدة والفضلات من الدم وهي عملية تتطلب وجود أوعية دموية صحية. يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى الكليتين. إن الإصابة بداء السكري مع ارتفاع ضغط الدم يزيد من تفاقم الضرر.

تشمل مشاكل الكلى الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • التندّب الكلوي (تصلب الكبيبات).يحدث هذا النوع من تلف الكلى عندما تصبح الأوعية الدموية الدقيقة داخل الكلى متخلفة وغير قادرة على تصفية السوائل والنفايات من دمك بشكل فعال. قد يؤدي تصلب الكبيبات إلى الفشل الكلوي.
  • الفشل الكُلوي.يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الفشل الكلوي. تمنع الأوعية الدموية التالفة الكلى من ترشيح النفايات من دمك بشكل فعال، مما يسمح بتراكم مستويات السوائل والنفايات الخطرة. وقد يلزم في نهاية المطاف اللجوء إلى الديلزة (غسيل الكلى) أو إلى زرع الكلى.

تلف العينين

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية الدقيقة والحساسة التي تزود عينيك بالدم، مما يسبب:

  • الأضرار التي لحقت شبكية العين (اعتلال الشبكية).الأضرار التي لحقت الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية) يمكن أن يؤدي إلى نزيف في العين، وتَغَيُّم الرؤية وفقدان الرؤية كاملة. أنت في خطر أكبر إذا كنت تعاني من مرض السكري بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • تراكم السوائل تحت الشبكية (اعتلال المشيمية).يمكن أن يؤدي اعتلال المشيمية إلى رؤية مشوهة أو تندّب في بعض الأحيان يضعف الرؤية.
  • تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي البصري).يمكن أن يؤدي تدفق الدم المحظور إلى تلف العصب البصري، مما يؤدي إلى حدوث نزيف داخل عينك أو فقدان البصر.

اختلال الوظيفة الجنسية

تصبح عدم القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه (ضعف الانتصاب) شائعة بشكل مُتزايد عند الرجال عند بلوغهم سن 50. لكن الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدَّم هم أكثر عرضة لتجربة ضعف الانتصاب. ذلك أن تدفق الدَّم المحدود الناجم عن ارتفاع ضغط الدَّم يمكن أن يمنع تدفق الدَّم إلى قضيبك.

يمكن للنساء أيضًا التعرض للعجز الجنسي نتيجة لارتفاع ضغط الدَّم. يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدَّم إلى المهبل إلى انخفاض الرغبة الجنسية أو الإثارة وجفاف المهبل وصعوبة بلوغ النشوة الجنسية.

ارتفاع ضغط الدم في حالات الطوارئ

ارتفاع ضغط الدم عادةً ما يكون حالة مزمنة تُسبِّب الضرر تدريجيًّا على مَرِّ السنين. لكن في بعض الأحيان يرتفع ضغط الدم بسرعة وبصورة شديدة بحيث يُصبح حالة طوارئ طبية تتطلَّب علاجًا فوريًّا، وغالبًا ما يكون ذلك في المستشفى.

في هذه الحالات، قد يُسبِّب ارتفاع ضغط الدم:

  • فقدان الذاكرة، تغيُّرات الشخصية، مشكلة التركيز، سهولة الاستثارة أو فقدان الوعي التدريجي
  • سكتة دماغية
  • أضرارًا جسيمة للشريان الرئيسي لجسمكَ (تشريح الأبهر)
  • ألم الصدر
  • نوبة قلبية
  • ضعفًا مفاجئًا في ضخ القلب؛ مما يُؤدِّي إلى تراكم السوائل في الرئتين، مما يُؤدِّي إلى ضِيق النَّفَس (الوذمة الرئوية)
  • فقدان مفاجئ لوظيفة الكُلى
  • مضاعفات الحَمْل (تسمُّم الحمل أو إرجاج الحمل)
  • العَمَى
"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook