مخاطر بزل السلى ونتائجه

الكاتب: رامي -
مخاطر بزل السلى ونتائجه
"

مخاطر بزل السلى ونتائجه.

المخاطر

ينطوي سحب السائل السلوي على مخاطر متنوعة تتضمن:

  • تسرب السائل السلوي.نادرًا ما يتسرب السائل السلوي من خلال المهبل بعد سحب السائل السلوي. لكن في أغلب الحالات يكون مقدار السائل المفقود صغيرًا ويتوقف في غضون أسبوع ومن المرجح أن يستمر الحمل على نحوٍ طبيعي.
  • الإجهاض التلقائي.ينطوي سحب السائل السلوي في الثلث الثاني من الحمل على مخاطر خفيفة للإجهاض التلقائي &mdash حوالي من 0.1 إلى 0.3 في المئة. تقترح الأبحاث أن مخاطر فقدان الحمل تكون أعلى لسحب السائل السلوي الذي يتم إجراؤه قبل الأسبوع 15 من الحمل.
  • الإصابة بالإبرة.أثناء سحب السائل السلوي، قد يُحرك الطفل إحدى ذراعيه أو ساقيه إلى مسار الإبرة. الإصابات الخطيرة بالإبرة نادرة مع ذلك.
  • استشعار العامل الريسوسي.نادرًا ما يمكن أن يتسبب سحب السائل السلوي في دخول كريات الدم الطفل إلى مجرى الدم. إذا كان العامل الريسوسي للمريضة سالبًا ولم تطور أجسامًا مضادة للدم ذي العامل الريسوسي الموجب، فسوف يتم إعطاؤها حقنة من منتج دموي يسمى الغلوبولين الريسوسي المناعي بعد سحب السائل السلوي. سيمنع ذلك الجسم من إنتاج الأجسام المضادة الريسوسية التي تستطيع أن تخترق المشيمة وتدمر كريات الدم الحمراء لطفلك. يمكن أن يكتشف اختبار الدم ما إذا كنت قد بدأتِ في إنتاج الأجسام المضادة.
  • العدوى.نادرًا للغاية ما يحفز سحب السائل السلوي حدوث عدوى رحمية.
  • نقل العدوى.إذا كنتِ مصابة بعدوى &mdash مثل التهاب الكبد C أو داء المقوسات أو فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز&mdash يمكن أن تنتقل العدوى لطفلِك خلال سحب السائل السلوي.

تذكري عادةً ما يُعرض سحب السائل السلوي الوراثي عندما يحتمل أن يكون لنتائج الاختبار أثرًا كبيرًا على التعامل مع الحمل. وفي النهاية يعود قرار إجراء سحب السائل السلوي الوراثي لكِ. من الممكن أن يساعدِك مقدم الرعاية الصحية أو المستشار الوراثي في التفكير في جميع العوامل التي يشتمل عليها القرار.

ما يمكنك توقعه

عادة ما يجرى بزل السلي في عيادة الولادة الخارجية.

أثناء الإجراء

في البداية، سوف تَستخدم مقدمة خدمات الرعاية الصحية الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الطفل في الرحم بدقة. سوف تستلقين على ظهرك فوق طاولةٍ الفحص وتكشفين عن بطنك. وستضع مقدمة خدمات الرعاية الصحية هلامًا خاصًا على بطنك، ثم تَستخدم جهازًا صغيرًا يُعرف بمحول الموجات فوق الصوتية لعرض وضع طفلك على شاشة.

وبعد ذلك، سوف تنظّف البطن باستخدام مطهِّر. ولا يُستخدم التخدير عامة. وخلال الإجراء، لم تذكر معظم النساء إلا الشعور بوجع خفيف.

وبحسب المعلومات التي توفرها الموجات فوق الصوتية، تُدخِل مقدمة خدمات الرعاية الصحية إبرة دقيقة مجوفة من خلال جدار البطن، ثم إلى الرحم. تَسْحَبُ المحقنةُ عينةً صغيرة من السائل السَّلَوِي، ثم تُخرَج الإبرة. وتعتمد الكمية المحددة المسحوبة من السائل الأمنيوسي على عدد الأسابيع التي مضت على الحمل.

وتحتاج الأم للبقاء ساكنة في وضع الاستلقاء أثناء إدخال الإبرة وسحب السائل الأمنيوسي. وقد تشعرين بإحساس بالوخز عند دخول الإبرة في الجلد، وبالتشنج عند دخولها إلى الرحم.

بعد الإجراء

بعد بزل السائل الأمنيوسي، يمكن أن تَستمر مقدمة خدمات الرعاية الصحية في استخدام الموجات فوق الصوتية لمراقبة معدل ضربات قلب الجنين. وقد تشعرين بالتشنج أو بشيءٍ من عدم الراحة في الرحم بعد الانتهاء من بزل السائل الأمنيوسي.

ويمكنك استئناف مستوى نشاطك العادي بعد هذا الإجراء. ويتعين عليك أيضًا تجنب ممارسة التمارين الرياضية والجنس لمدة يوم أو يومين.

وفي غضون ذلك، يتم تحليل عينة السائل الأمنيوسي في المختبر. وربما تكون بعض النتائج متاحةً خلال بضعة أيام. بينما يمكن أن يستغرق الحصول على نتائج أخرى مدةً تصل إلى أربعة أسابيع.

ينبغي الاتصال بمقدمة خدمات الرعاية الصحية في الحالات التالية:

  • حدوث نزيف مهبلي أو فقدان للسائل الأمنيوسي عبر المهبل
  • حدوث تشنج حاد في الرحم يدوم أكثر من بضع ساعات
  • الإصابة بالحُمى
  • حدوث احمرار والتهاب في الموقع الذي أُدخلت فيه الإبرة
  • وجود نشاط غير طبيعي للجنين أو نقص في حركته

النتائج

سيساعدك مزود الرعاية الصحية الخاص بك أو استشاري الأمراض الوراثية على فهم نتائج بزل السلى.

بالنسبة لبزل السلى الوراثي، فقد تستبعد نتائج الفحص العديد من الحالات المرضية أو تشخصها على نحو موثوق به، مثل متلازمة داون. ومع ذلك، يصعب على بزل السلى تحديد جميع الحالات الوراثية والعيوب الخلقية.

يشير بزل السلى إلى أن طفلك مصاب بحالات صبغية أو وراثية لا يمكن علاجها، قد تواجهين قرارات موجعة &mdash مثل إما الاستمرار في الحمل وإما لا. اطلبي الدعم من فريق الرعاية الصحية وأحبائك.

بالنسبة لبزل السلى لنضج رئتي الجنين، قد تشير نتائج الفحص إلى نضج رئتي الطفل على نحو موثوق. إذا كنت بحاجة إلى ولادة الطفل مبكرًا، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على التأكد من أن طفلك مستعد للولادة.

"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook