متلازمة QT الطويلة الأمد أعراضها وسبل الوقاية منها

الكاتب: رامي -
متلازمة QT الطويلة الأمد أعراضها وسبل الوقاية منها
"

متلازمة QT الطويلة الأمد أعراضها وسبل الوقاية منها.

نظرة عامة

تُعد متلازمة QT الطويلة الأمد حالة متعلقة بنظام ضربات القلب تتسبَّب في تسارُع واختلال ضربات القلب. قد تتسبَّب هذه الضربات السريعة في حدوث الإغماء المفاجئ أو الإصابة بنوبة صرع. في بعض الحالات، قد تكون ضربات القلب غير منتظمة في بعض الأحيان لفترة طويلة؛ مما يتسبَّب في الوفاة بشكل مفاجئ.

قد تعاني من طفرة جينية تعرِّضكَ لخطر الولادة مصابًا بمتلازمة QT الطويلة الأمد. بالإضافة إلى ذلكَ، قد تسبِّب بعضُ الأدوية واختلالات أملاح الجسم والمعادن (اختلال الكهرباء) والحالات الطبية الإصابةَ بمتلازمة QT الطويلة الأمد.

يمكن علاج متلازمة QT الطويلة الأمد. ربما تحتاج إلى تناول الأدوية للوقاية من اضطرابات نبضات القلب. في بعض الحالات، يتضمن علاج متلازمة QT الطويلة الأمد الجراحة، أو وضع جهاز يمكن زرعه.

قد تحتاج أيضًا إلى تجنُّب بعض أصناف الأدوية التي يمكن أن تتسبَّب في الإصابة بمتلازمة QT الطويلة الأمد. بعد العلاج، يمكنكَ ممارسة حياتكَ والعيش بشكل طبيعي، حتى مع هذه الحالة. ربما تكون قادرًا على مواصلة نشاطاتكَ الرياضية &mdash وحتى التنافسية &mdash منها.

الأعراض

الكثير من الناس الذين لديهم متلازمة QT الطويلة لا تظهر لديهم أي علاماتٍ أو أعراضٍ للمرض. وقد تعلم بشأن حالتكَ فقط بسبب:

  • نتائج مخطَّط كهربية القلب (ECG) الذي أجريتَه لسبب آخر.
  • تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة QT الطويلة.
  • نتائج الفحوصات الوراثية.

وبالنسبة للأشخاص الذين تَظهَر عندهم علامات وأعراض متلازمة QT الطويلة، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • الإغماء.هو السبب الأكثر شيوعًا لداء متلازمة QT الطويلة. تَحدُث نوبات الإغماء (الغشيان) الناتجة عن متلازمة QT الطويلة بسبب عدم انتظام مؤقَّت في ضربات القلب. قد تَحدُث نوبات الإغماء عندما تكون متحمِّسًا أو غاضبًا أو خائفًا أو في أثناء ممارسة التمرينات الرياضية.

    وربما تَفقِد الوعي دون سابق إنذار، عندما تجفل من رنين الهاتف مثلًا. عندما تمرُّ بنوبة إغماء عادية، ستظهر عادةً علامة تحذيرية أولى مثل الدُّوار أو خفقان القلب أو ضربات قلب غير منتظمة أو ضعف أو اضطراب الرؤية. لكن يُمكِن أن تَحدُث أي نوبة إغماء من متلازمة QT الطويلة بتحذير بسيط أو دون تحذير مطلقًا.

  • النوبات الـمَرَضية.إذا استمرَّ عدم انتظام ضربات القلب، فسينتهي المطاف بعدم حصول المخ على الأكسجين الكافي؛ مما قد يُسبِّب تشنُّجات.
  • الوفاة المفاجئة.يعود القلب عمومًا إلى معدَّل نبضه الطبيعي. وإذا لم يَحْدُث ذلك تلقائيًّا، أو إذا لم يُستخدَم مزيل رجفان خارجي في الوقت المناسب ليعيد الإيقاع إلى طبيعته، فستحدُث وفاة مفاجِئة.

قد يبدأ ظهور علامات وأعراض متلازمة QT الطويلة الموروثة على الإنسان كجنين أو في أثناء الأسابيع أو الشهور الأولى بعد الولادة أو في الشيخوخة، أو قد لا تظهر مطلقًا. تَظهَر علامات متلازمة QT الطويلة وأعراضها للمرة الأولى على معظم الأشخاص الذين يصابون بها عندما يبلغون 40 عامًا.

قد تَظهَر علامات متلازمة Q&rlm T الطويلة أو أعراضها في أثناء النوم أو الاستيقاظ من النوم.

متى تزور الطبيب؟

استشِرْ طبيبك إذا فقدتَ الوعي فجأةً خلال بذل مجهود بدني أو الشعور بالحماس أو بعد استخدام دواء جديد، خصوصًا إذا عُرِف عن الدواء إطالته للفاصل الزمني بين موجتَيْ Q وT.

نظرًا لاحتمال حدوث متلازمة استطالة الموجة QT في العائلات، فأخبر طبيبك أيضًا برغبتك في الخضوع لفحص متلازمة استطالة الموجة QT إذا شُخِّص بها أحد أقاربك من الدرجة الأولى (الوالدين أو الأشقَّاء أو الأطفال).

عوامل الخطر

قد يتضمن الأشخاص الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة فترة QT الطويلة المكتسبة ما يلي:

  • الأطفال والمراهقين والشباب المصابين بحالات إغماء غير مبررة أو حالات شبه الغرق والحوادث الأخرى غير المبررة أو نوبات غير مبررة أو تاريخ بحالات توقف القلب
  • أفراد العائلة من الأطفال والمراهقين والشباب المصابين بحالات إغماء غير مبررة أو حالات شبه الغرق والحوادث الأخرى غير المبررة أو نوبات غير مبررة أو تاريخ بحالات توقف القلب
  • الأقارب من الدرجة الأولى للأشخاص المصابين بمتلازمة فترة QT الطويلة
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المعروف أنها تسبب فترات QT المطولة
  • الأشخاص الذين يعانون انخفاض مستويات البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الماغنسيوم في الدم &mdash مثل هؤلاء المصابين بفقدان الشهية العصابي التابع لاضطرابات الأكل

لا يتم تشخيص متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية غالبًا أو يتم تشخيصها بشكل خاطئ كاضطراب النوبات، مثل الصرع. ومع ذلك قد تكون متلازمة فترة QT الطويلة مسؤولة عن بعض حالات الوفاة غير المبررة لدى الأطفال والشباب. على سبيل المثال، قد تكون حالة غرق غير مبررة لشاب أول دليل لوجود متلازمة فترة QT الطويلة الوراثية في العائلة.

الوقاية

إذا كنت قد ورثت متلازمة كيو تي الطويلة، فكن حريصًا في الأدوية التي تتناولها. قد تسبب بعض الأدوية &mdash بما في ذلك مثبطات الشهية، ومضادات الاحتقان، والمضادات الحيوية الشائعة &mdash اضطرابات خطيرة في نظم القلب. اسأل طبيبك عما يمكنك وما لا يمكنك تناوله بأمان. تشكل المخدرات غير المشروعة، مثل الكوكايين والأمفيتامينات مخاطر شديدة للأشخاص المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة.

وبالإضافة إلى ذلك، اطلب علاجًا طبيًا على الفور للمرض الذي قد يتسبب في نقص مستويات البوتاسيوم في الدم، خاصة إذا كنت تعاني من الإسهال والقىء كثيرًا. قد تسبب هذه الأمراض نوبات من متلازمة كيو تي الطويلة. وقد ينصحك طبيبك بعدم تناول بعض الأدوية، مثل مدرات البول، التي تقلل مستويات البوتاسيوم في الدم.

قد لا يحتاج بعض الأشخاص &mdash خاصة البالغين الأكبر سنًا المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة ولم يكن لديهم علامات أو أعراض الحالة المرضية لعقود &mdash لأي علاج سوى التدابير الوقائية.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook