متلازمة فرط استثارة المبيض

الكاتب: رامي -
متلازمة فرط استثارة المبيض
"

متلازمة فرط استثارة المبيض.

إن متلازمة فَرْط تحفيز المِبيَض هي استجابة مبالغ فيها لزيادة الهرمونات، وتحدث عادة لدى النساء اللواتي يُعالجن بالهرمونات القابلة للحقن؛ لتحفيز نمو البويضات في المبيضين. وتسبب متلازمة فَرْط تحفيز المِبيَض (OHSS) انتفاخ المبيضين بشكل مؤلم،
وقد تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض في النساء اللاتي يخضعن للتخصيب في المختبر (IVF) أو تحريض الإباضة بالأدوية القابلة للحقن. وبشكل أقل شيوعًا، قد تحدث هذه المتلازمة خلال علاج الخصوبة باستخدام الأدوية التي تُؤخَذ عن طريق الفم مثل الكلوميفين.
يعتمد العلاج على مدى شدة الحالة. في الحالات البسيطة قد تتحسن متلازمة فرط تحفيز المبيض من تلقاء نفسها، في حين تستدعي الحالات الشديدة الدخول إلى المشفى وتلقي المزيد من العلاج.

الأعراض

غالبًا ما تبدأ أعراض متلازمة فرط تنبيه المبيض في غضون أسبوع بعد استخدام أدوية الحقن لتحفيز الإباضة، على الرغم من ذلك يمكن أن تستغرق في بعض الأحيان أسبوعين أو أكثر لتظهر الأعراض. يمكن أن تتراوح الأعراض من معتدلة إلى حادة وقد تتفاقم أو تتحسن بمرور الوقت.

متلازمة فرط تحفيز المبيض البسيطة إلى المتوسطة

قد تشمل أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض البسيط إلى المتوسط:
ألم بسيط إلى متوسط في البطن
انتفاخ البطن أو زيادة حجم الخصر
الغَثَيان
القيء
الإسهال
ألم في منطقة المِبايض
تُصاب بعض السيدات اللائي تستخدمن أدوية تخصيب عن طريق الحقن بدرجة خفيفة من متلازمة فرط تحفيز المبيض. عادة ما ينتهي ذلك بعد حوالي أسبوع. لكن في حالة حدوث حمل، فإن أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض قد تسوء وتبقى عدة أيام لعدة أسابيع.

متلازمة فرط تحفيز المبيض الشديدة

مع متلازمة فرط تحفيز المبيض، قد تواجهين:
زيادة سريعة في الوزن &mdash أكثر من 2.2 رطل (1 كجم) في خلال 24 ساعة
ألم شديد في البطن
الشعور بالغثيان الدائم والشديد مع القيء
الجلطات الدموية
قلة التبوُّل
ضيق النفس
انتفاخ وتضخم البطن

متى تزور الطبيب

إذا كنتِ تشكي من علاجات الخصوبة وكنتِ مصابة بأعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض، فأخبري طبيبك. حتى إن كانت لديكِ حالة خفيفة من متلازمة فرط تحفيز المبيض، فسوف يرغب طبيبك في ملاحظتك لمعرفة الزيادة المفاجئة في الوزن أو الأعراض المتفاقمة.
اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشكو من مشاكل في التنفُّس أو ألم في ساقيك أثناء علاج الخصوبة. هذا قد يشير إلى حالة عاجلة تحتاج إلى عناية طبية فورية.
"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook