ما هي نسبة حدوث الذئبة الحمراء.

الكاتب: رامي -
ما هي نسبة حدوث الذئبة الحمراء.

ما هي نسبة حدوث الذئبة الحمراء.

اما عن نسبة حدوث المرض فهي تختلف باختلاف الموقع الحغرافي والاختلاف العرقي حيث ينتشر في ايطاليا واسبانيا ودول البحر الكاريبي , ففي الاشخاص القوقازيين نسبة الاصابة 30 لكل 100000 بينما في الاشخاص المنحدرين من البحر الكاريبي فان نسبة الاصابة هي 200 لكل 100000 . و 90% من المصابين هم من الاناث وخاصة في فترة الخصوبة ونسبة الاناث الى الذكور المصابين 1:11 , مع ذروة في المرض في العقد الثاني والثالث من العمر ( 10-30 سنة )

ويذكر ان الاجسام المضادة الذاتية تكون ضد عدد من المستضادات ( الانتيجن ) لا تقل عن 50 , وعلى الرغم من ان المسببات التي تؤدي الى انتاج الاجسام المضادة غير معروفة الا ان الالية هي التعرض للمستضدات في الخلايا خلال الموت المبرمج للخلايا (apoptosis ) . و تدعم هذه الالية من خلال العوامل البيئية التي اقترنت بتحفيز هذا المرض مثلاشعةالشمس والاشعة فوق البنفسجية و الحمل والعدوى وتناول بعض الادوية والذي بدوره الى زيادة الاكسدة وموت الخلايا المبرمج لاحقا . وفي الاشخاص الذين يملكون الاستعداد الوراثي تكون الاستجابة لهذه المحفزات بتكوين اجسام مضادة تهاجم انسجة الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية ( Immune complex ) والتي تترسب في الاوعية الدموية واعضاء الجسم .

ومعدل الوفبات في المرضى الذين يعانون من مرضىالذئبةالحمراء قد انخفض على مدى السنوات العشرين الماضية , فقبل عام 1955 معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لمرضىالذئبةالحمراء كان اقل من 50% وفي الوقت الحالي فان متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لعشرة اعوام تتجاوز 90% , ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 15 عاما ما يقارب 80% , ويعتبر السبب الرئيسي للوفاة هو امراض القلب المتعلقة به .

ويمكن ان يعزن انخفاض معدلات الوفيات المرتبطة بهذا المرض الى التشخيص المبكر لهذا المرض , والتحسن في علاج المرض , والتقدم في الرعاية الطبية العامة . ووفقا لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها فان ثلث الوفيات الناجمة عن مرضالذئبةالحمراء في الولايات المتحدة تحدث في المرضى الذين تقل اعمارهم عن 45 سنة مما يجعل هذه القضية خطيرة رغم انخفاض معدلات الوفيات الشاملة

شارك المقالة:
34 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook