ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome وطرق علاجها

الكاتب: رامي -
ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome وطرق علاجها
"

ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome وطرق علاجها

متلازمة نونان (Noonan Syndrome):هي حالة وراثية تتضمن عادة تشوهات القلب وخصائص الوجه المميزة. يعاني حوالي ثلث الأطفال المصابين بإعاقة ذهنية خفيفة. تختلف متلازمة نونان من خفيفة نسبيًا إلى شديدة. الخصائص الفيزيائية ليست واضحة دائمًا ويمكن أن يكون من الصعب تحديدها لدى الأفراد ذوي السمات الأكثر دقة.

تختلف التقديرات، لكن يُعتقد أن ما بين طفل واحد من بين كل 1000 طفل إلى طفل واحد من بين كل 5000 طفل مصاب بمتلازمة نونان، يتأثر الذكور والإناث بمتلازمة نونان بالتساوي. من المعروف أن التغيرات الجينية في العديد من الجينات تسبب متلازمة نونان، لكن التشخيص يتم عادةً على أساس السمات السريرية.

لا يوجد علاج حاليًا محدد، لكن يمكن معالجة أعراض متلازمة نونان طبياً. سينسق فريق الرعاية الصحية لطفلك استراتيجيات إدارة مختلفة للأعراض المختلفة. يمكن أن يشمل ذلك مراقبة القلب لاضطرابات القلب وأدوية تخثر الدم والتدخلات التعليمية والتعليمية لأي صعوبات في التعلم قد يواجهونها.

ملامح الوجه المميزة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة نونان

بعض ملامح الوجه تعتبر من السمات المميزة متلازمة نونان. تختلف طريقة التعبير عن هذه السمات عند الأطفال المصابين بمتلازمة نونان من طفل إلى آخر ويمكن أن تتغير مع تقدم العمر. قد تشمل الخصائص ما يلي:

  • الجفون الثقيلة أو المغطاة التي قد تتداخل مع الرؤية (تدلي الجفون).
  • عيون منحدرة إلى أسفل مع ثنية إضافية من الجلد في كل زاوية داخلية.
  • عيون متباعدة على نطاق واسع (فرط التباعد) مع جسر الأنف المسطح.
  • عيون زرقاء لامعة أو زرقاء وخضراء.
  • حواجب مقوسة بقوة.
  • آذان منخفضة، مائلة للخلف بحيث تشير الفصوص إلى الأمام أكثر من المعتاد.
  • خط الشعر المنخفض في الرقبة.
  • الشعر الخشن والمجعد.
  • رقبة قصيرة مع ثنيات جلدية إضافية أو &ldquoحزام&rdquo في مؤخرة العنق &ndash وهذا يجعل الرقبة تبدو أوسع عند النظر إليها من الخلف.

الأمراض المصاحبة لمتلازمة نونان

الأمراض العضلية الهيكلية المصاحبة للإصابة بمتلازمة نونان

تشمل بعض التشوهات المحتملة في الجهاز العضلي الهيكلي لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة نونان ما يلي:

  • قصر القامة &ndash على الرغم من أن وزن الولادة عادة ما يكون متوسطًا، إلا أن الأطفال المصابين بمتلازمة نونان يكونون أقصر مما هو متوقع بالنسبة لأعمارهم. كبالغين، غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة نونان قصيري القامة &ndash متوسط ??طول الرجال 165 سم (5 &ldquo5&rdquo) والنساء 152 سم (5 بوصات) في الطول.
  • توتر عضلي منخفض وضعف التنسيق.
  • عظم الصدر على شكل غير عادي &ndash قد يكون غائرًا أو مرتفعًا.
  • انحناء العمود الفقري (الجنف).

أمراض الكلى والطحال والأعضاء التناسلية والكبد المصاحبة للإصابة بمتلازمة نونان

يمكن أن تؤثر متلازمة نونان أيضًا على الكلى والطحال والأعضاء التناسلية والكبد، تشمل هذه التأثيرات ما يلي:

  • يمكن أن يتأخر البلوغ عند كل من الذكور والإناث.
  • عادةً ما تكون الإناث خصبة، ولكن ما يصل إلى 80 في المائة من الذكور يمكن أن تنخفض الخصوبة بسبب نقص إنتاج الحيوانات المنوية أو الضعف الجنسي لدى الذكور.
  • يمكن أن يصاب ما يقرب من 25 إلى 50 في المائة من الأشخاص المصابين بمتلازمة نونان بتضخمالكبدأوالطحال.
  • يعاني أقل من 10 في المائة من الأشخاص المصابين بمتلازمة نونان من مشكلة خفيفة في الكلى.

في معظم الحالات، تكون متلازمة نونان اضطرابًا وراثيًا سائدًا ناتجًا عن تشوهات (Mutations) في أكثر من ثمانية جينات. الجينات الخمسة الأكثر شيوعًا هي: PTPN11 (50?) ، SOS1 (10-13?) ، RAF1 (5?) ، RIT1 (5?) ، و KRAS (أقل من 5?).


عدد أقل من الأفراد لديهم طفرة في NRAS و BRAF و MEK2 و RRAS و RASA2 و A2ML1 و SOS2. تم العثور على اضطرابات شبيهة بنونان بالاقتران مع الطفرات في SHOC2 و CBL. متلازمة نونان التي تسببها المتغيرات المسببة للأمراض في LZTR1 يمكن أن تكون موروثة إما بطريقة جسمية سائدة أو صفة متنحية.

كيف يتم علاج الإصابة بمتلازمة نونان Noonan Syndrome

يتم توجيه علاج الإصابة بمتلازمة نونان نحو المضاعفات المحددة التي تظهر في كل فرد. قد يتطلب العلاج جهودًا منسقة لفريق من المتخصصين. يجوز لأطباء الأطفال والأطباء الذين يشخصون ويعالجون تشوهات القلب (أطباء القلب) والأطباء الذين يشخصون ويعالجون اضطرابات الدم والأنسجة المكونة للدم (اختصاصيو الدم) والأطباء الذين يشخصون ويعالجون اضطرابات النمو (أطباء الغدد الصماء) أو غيرهم من أخصائيي الرعاية الصحية بحاجة إلى التخطيط بشكل منهجي وشامل لعلاج الطفل المصاب.

علاج مشاكل القلب

في بعض الأفراد الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب، قد يكون العلاج بأدوية معينة والتدخل الجراحي أو تقنيات أخرى ضروريًا. في مثل هذه الحالات، ستعتمد أي إجراءات جراحية يتم إجراؤها على موقع أو شدة أو مجموعة التشوهات التشريحية والأعراض المرتبطة بها.


يجب أن تؤخذ التشوهات القلبية والشريانية الوريدية أو اللمفاوية التي قد تكون موجودة في الاعتبار أثناء اتخاذ القرارات المتعلقة بالإجراءات الجراحية. على سبيل المثال، أثناء أنواع معينة من الجراحة التي تُجرى على الأورام اللمفية، هناك خطر متزايد من أن الكايل قد يهرب من أكبر قناة ليمفاوية في الجسم (القناة الصدرية) إلى التجويف بين الرقبة والحجاب الحاجز (التجويف الصدري)، مما قد يتسبب في المضاعفات المهددة للحياة (chylothorax).

بالنسبة لأولئك الذين يعانون أيضًا من قلة الصفيحات أو ضعف الصفائح الدموية أو نقص عامل التخثر، قد يوصي الأطباء وأطباء الأسنان أو غيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية ببعض الإجراءات الوقائية قبل أو اتخاذ بعض التدابير الداعمة أثناء الجراحة لمنع أو تقليل مخاطر أو السيطرة على النزيف غير الطبيعي.

يجب معالجة التهابات الجهاز التنفسي بسرعة وبقوة. نظرًا لاحتمال زيادة خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية لبطانة القلب (التهاب الشغاف) وصمامات القلب، يمكن إعطاء الأفراد المصابين بعيوب قلبية معينة الأدوية قبل أي إجراءات جراحية، بما في ذلك إجراءات الأسنان، مثل قلع الأسنان.

تحسين الإمكانات العامة

قد يكون التدخل المبكر مهمًا في مساعدة الأطفال المصابين بمتلازمة نونان على تحقيق إمكاناتهم. قد تشمل الخدمات الخاصة التي قد تكون مفيدة للأطفال المتضررين التعليم العلاجي الخاص، علاج النطق، العلاج الطبيعي وغيرها من الخدمات الطبية والاجتماعية أو المهنية. يمكن علاج قصر القامة لدى مرضى متلازمة نونان بـهرمون النموالذي ثبت أنه يحسن الطول النهائي للبالغين.

الاستشارة الوراثية

ينصح بالاستشارة الوراثية للأفراد المصابين وأسرهم. كما ذكرنا سابقًا، قد تكون التقييمات السريرية الشاملة مهمة في أفراد عائلة الأفراد الذين تم تشخيصهم للكشف عن أي أعراض وخصائص جسدية قد تكون مرتبطة بمتلازمة نونان.

"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook