ما هي متلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome ومدى انتشارها

الكاتب: رامي -
ما هي متلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome ومدى انتشارها
"

ما هي متلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome ومدى انتشارها

متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome):هي اضطراب عظمي يتميز بربط غير طبيعي (اندماج fusion) بين عظمتين أو أكثر في الرقبة (cervical vertebrae). اندماج الفقرات يكون موجوداً منذ الولادة لدى الشخص المصاب بمتلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).


تنجم ثلاث ميزات رئيسية عن هذا الانصهار الفقري وهي: عنق قصير، المظهر الناتج لخط شعر منخفض في مؤخرة الرأس ونطاق حركة محدود في الرقبة. معظم الأشخاص المتضررين لديهم واحد أو اثنين من هذه الميزات المميزة. أقل من نصف جميع الأفراد الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) لديهم كل الميزات الثلاث الكلاسيكية لهذه الحالة.


عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome)، يمكن للفقرات المدمجة أن تحد من نطاق حركة الرقبة والظهر وكذلك تؤدي إلىالصداع المزمنوآلام العضلات في الرقبة والظهر والتي تتراوح شدتها.


غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من الحد الأدنى من إصابةالعظاممن مشاكل أقل مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من العديد من الفقرات المصابة. يمكن أن يسبب تقصير الرقبة اختلافًا طفيفًا في حجم وشكل الجانبين الأيمن والأيسر من الوجه (facial asymmetry).


يمكن أن تؤدي صدمةالعمود الفقري، مثل السقوط أو حادث سيارة، إلى تفاقم المشاكل في المنطقة المصهورة (المدموجة). يمكن أن يؤدي اندماج الفقرات إلى تلفالأعصابفي الرأس أو الرقبة أو الظهر. بمرور الوقت، يمكن للأفراد الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) تطوير ضيق في القناة الشوكية (تضيق العمود الفقري spinal stenosis) في الرقبة، مما قد يؤدي إلى ضغط وتلفالحبل الشوكي.


في حالات نادرة، قد تسبب تشوهات العصب الفقري أحاسيس غير طبيعية أو حركات لا إرادية لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome). قد يصاب الأفراد المصابون باضطراب في المفاصل المؤلم يسمىهشاشة العظامحول مناطق العظام المنصهرة (المدموجة) أو يعانون من شد مؤلم لعضلات الرقبة (cervical dystonia).


بالإضافة إلى عظام العنق المنصهرة (المدموجة)، قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من تشوهات في فقرات أخرى. يعاني العديد من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) من انحراف غير طبيعي في العمود الفقري (الجنف) بسبب تشوه الفقرات. قد يحدث أيضًا اندماج فقرات إضافية أسفل العنق.


قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) مجموعة متنوعة من الميزات الأخرى بالإضافة إلى تشوهات العمود الفقري. يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة من صعوبات في السمع أو تشوهات فيالعينأو فتحة في سقف الفم (cleft palate) أو مشاكلالجهاز البولي التناسليمثل الكلى أو الأعضاء التناسلية أو تشوهات القلب أو عيوب الرئة التي يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس.


قد يعاني الأفراد المتضررون من عيوب هيكلية أخرى بما في ذلك الذراعين أو الساقين بطول غير متساوٍ (limb length discrepancy)، مما قد يؤدي إلى اختلال في الوركين أو الركبتين. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون شفرات الكتف متخلفة بحيث تكون مرتفعة بشكل غير طبيعي على الظهر وهي حالة تسمى تشوه (Sprengel).


نادرًا ما تحدث تشوهات دماغية هيكلية أو نوع من العيوب الخلقية التي تحدث أثناء تطورالدماغوالحبل الشوكي (neural tube defect) لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome).


في بعض الحالات، تحدث متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) كميزة من اضطراب أو متلازمة أخرى، مثل متلازمة Wildervanck أو متلازمة hemifacial microsomia. في هذه الحالات، يعاني الأفراد المصابون من علامات وأعراض كل من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) والاضطرابات الأُخرى.

ما هو مدى انتشار الإصابة بمتلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome

تم وصفمتلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome)في الأصل في الأدبيات الطبية في عام 1912 من قبل الأطباء موريس كليبيل وأندريه فيل. الإصابة الدقيقة للاضطراب غير معروفة، على الرغم من أن التقارير تشير إلى أن الحالة تحدث في حالة واحدة تقريبًا بين 42000-50.000 ولادة حية.


تصيب متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) الإناث أكثر من الذكور. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن حوالي 65 بالمائة من الأفراد المتضررين هم من الإناث. وفقًا لتقارير في الأدبيات الطبية، يبدو أن النوع الثاني من متلازمة كليبل فيل (Klippel Feil Syndrome) هو الشكل الأكثر شيوعًا للحالة.

أسماء أخرى تطلق على متلازمة كليبل فيل Klippel Feil Syndrome

  • انصهار العمود الفقري العنقي (cervical vertebral fusion).
  • congenital cervical synostosis.
  • متلازمة كليبل &ndash فيل المعزولة (isolated Klippel-Feil syndrome).
  • Klippel-Feil anomaly.
  • KFS.
"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook