ما هي متلازمة كروزون ومدى انتشارها

الكاتب: رامي -
ما هي متلازمة كروزون ومدى انتشارها
"

ما هي متلازمة كروزون ومدى انتشارها

متلازمة كروزون (Crouzon Syndrome):هي اضّطراب وراثي يتميز بالانصهار المبكّر لبعض عظام الجمجمة (تعظم الدروز الباكر). يمنع هذا الاندماج المبكر الجمجمة من النمو بشكل طبيعي ويؤثر على شكل الرأس والوجه.


تنتج العديد من ميزات متلازمة كروزون (Crouzon Syndrome) عن الاندماج المبكر لعظام الجمجمة. يؤدي النمو غير الطبيعي لهذه العظام إلى ظهور عيون منتفخة واسعة النطاق ومشكلات في الرؤية بسبب مآخذ العين الضحلة، العيون التي لا تشير في نفس الاتجاه (الحول)، أنف بشكل المنقار والفك العلوي المتخلف.


بالإضافة إلى ذلك قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة كروزون من مشاكل في الأسنان وفقدان السمع أيضاً، والذي يصاحبه أحيانًا قنوات الأذن الضيقة. لدى بعض الأفراد المصابينبمتلازمة كروزونفتحة في الشفة وسقف الفم (الشفة المشقوقة والحنك). تختلف شدة هذه العلامات والأعراض بين الأشخاص المصابين. عادة ما يكون لدى الأفراد المصابين بمتلازمة كروزون مستوى ذكاء طبيعي وقدرات عقلية جيدة.

ما هو مدى انتشار الإصابة بمتلازمة كروزون؟

تصيب متلازمة كروزون (Crouzon Syndrome) الذكور والإناث، تشير بعض المقالات في الأدبيات الطبية إلى أن الذكور يتأثرون بمتلازمة كروزون أكثر من الإناث. تشير التقديرات إلى أن متلازمة كروزون تؤثر على حوالي 1.6 من بين 100.000 شخص في عموم السكان. تشير التقديرات إلى أن جميع أشكال تعظم الدروز الباكر تؤثر على حوالي 1 في 2000-2.5000 ولادة حية.

أسماء أخرى تطلق على متلازمة كروزون:

هنالك بعض الأسماء التي تُعرف بها متلازمة كروزون، تشمل هذه الأسماء ما يلي:

  • CFD1.
  • خلل التعرق القحفي الوجهي (craniofacial dysarthrosis).
  • خلل التعظم القحفي الوجهي (craniofacial dysostosis).
  • متلازمة خلل التعظم القحفي الوجهي (craniofacial dysostosis syndrome).
  • خلل التعظم القحفي الوجهي من النوع 1 (craniofacial dysostosis type 1).
  • خلل التعرق القحفي الوجهي (Crouzon craniofacial dysostosis).
  • مرض كروزون (Crouzon&rsquos disease).

ما هي قدرة الأشخاص المصابين بمتلازمة كروزون على التعايش معه؟

الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كروزون (Crouzon Syndrome) لديهم متوسط عمر طبيعي. معظم الأطفال المصابين بهذه الحالة لا يتأثرون فكريا ويملكون مستوى ذكاء طبيعي. ومع ذلك يمكن أن تتسبب الإصابة بمتلازمة كروزون في تغيير شكل الوجه وتسبب مشاكل في الرؤية والسمع.

"
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook