ما هي متلازمة شيرغ ستروس والفئة الأكثر عرضة لهذا المرض

الكاتب: رامي -
ما هي متلازمة شيرغ ستروس والفئة الأكثر عرضة لهذا المرض

ما هي متلازمة شيرغ ستروس والفئة الأكثر عرضة لهذا المرض

متلازمة شيرغ ستروس (churg strauss syndrome):هي اضطراب نادر قد يؤثر على العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الرئتين. تتميز متلازمة شيرغ ستروس بالتجمع غير الطبيعي لبعض خلايا الدم البيضاء في الدم والأنسجة، بالإضافة إلى التهاب الأوعية الدموية، وتطور آفات عقيدية التهابية تسمى الورم الحُبَيبي. معظم الأفراد المصابين بمتلازمة شيرغ ستروس لديهم تاريخ من الإصابةبالحساسية.


بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يسبق الربو وغيره من الشذوذ الرئوي المرتبط بهذا الاضطراب (أي الارتشاح الرئوي) ظهور الأعراض والنتائج العامة المعممة في متلازمة شورج ستراوس قبل ستة أشهر أو عقدين.الربو(asthma):هو اضطراب تنفسي مزمن، يتميز بالتهاب وتضيق الشعب الهوائية في الرئتين، مما يسبب صعوبات في التنفس (ضيق التنفس)،السعال، إنتاج صوت صفير عالي أثناء التنفس أو أعراض ونتائج أخرى .


عادةً ما تتضمن النتائج غير المحددة المرتبطة بالإصابة بمتلازمة شورج ستروس أعراضًا تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الحمى، الشعور العام بالضعف والتعب (التوعك)، فقدان الشهية، فقدان الوزن وآلام في العضلات. قد تختلف الأعراض والنتائج الإضافية اعتمادًا على أنظمة الأعضاء المحددة المتأثرة، غالبًا ما تصيب الأعصاب الموجودة خارج الجهاز العصبي المركزي (الأعصاب الطرفية) أو الكلى أو الجهاز الهضمي.


بدون العلاج المناسب للإصابة لمتلازمة شيرغ ستروس، قد ينتج عن ذلك تلف خطير في الأعضاء ومضاعفات قد تهدد الحياة. على الرغم من أن السبب الدقيق لمتلازمة شيرغ ستروس غير معروف، إلا أن العديد من الباحثين يشيرون إلى أن الأداء غير الطبيعي للجهاز المناعي يلعب دورًا مهمًا.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس؟

تؤثر متلازمة شيرغ ستروس (Churg Strauss Syndrome) على الذكور والإناث بأعداد متساوية، على الرغم من أن بعض التقارير تشير إلى أن الذكور قد يتأثرون بشكل أكبر بكثير من الإناث، يمكن أن يؤثر الاضطراب على الأفراد من أي عمر تقريبًا وقد تراوح بين 15 و 70 عامًا. تحدث معظم الحالات في الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا.


ويقدر متوسط الإصابة بمتلازمة شيرغ ستروس السنوية ما يقارب 2.4 شخص من بين كل مليون شخص، يعتقد بعض الباحثين أن متلازمة شيرغ ستروس غير مشخصة، مما يجعل من الصعب تحديد تواترها الحقيقي في عموم السكان.

أسماء أخرى تطلق على متلازمة شيرغ ستروس:

  • التهاب الأوعية التحسسي و الورم الحبيبي.
  • الورم الحبيبي التحسسي.
  • الورم الحبيبي التحسسي والتهاب الأوعية الدموية.
  • التهاب الأوعية الدموية في شيرغ ستروس.
  • CSS.
  • الورم الحبيبي اليوزيني مع التهاب الأوعية.
  • EGPA.
شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook