ما هي أهم الفيتامينات للبشرة

الكاتب: رامي -
ما هي أهم الفيتامينات للبشرة
"

أهم الفيتامينات للبشرة. 

 

إن الغذاء الغني بالفيتامين فيشمل البروكلي، الأفوكادو، القرنبيط، البطاطس، السبانخ، اللبن، الجبن، صفار البيض، الشعير، الذرة، الخميرة، الدجاج، اللحوم، السمك والمشروم (عيش الغراب).

• فيتامين ب9 (حموض الفوليك): يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعمل على تقوية الجلد، الشعر، الأعصاب، العضلات وأنسجة أخرى في الجسم، وهو ضروري أثناء الحمل، ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

والخضراوات الورقية مثل السبانخ، الخس، بالإضافة إلى الكرنب، القرنبيط، الفراولة، الفلفل الرومي، الفاصوليا، البازلاء، اللفت، الخرشوف والكبد من أغنى المصادر بفيتامين ب9.

• فيتامين ب12 (كوبالامين): ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء، كما أن له دورًا مهمًا في تصنيع المادة الوراثية (DNA، RNA) التي تقوم بنقل الصفات الوراثية، ويؤدي نقص فيتامين ب12 إلى فقر الدم، هشاشة العظام، شحوب الجلد، تجلط الدم،ضعف التركيز، تنميل باليدين والقدمين، جفاف البشرة وتغير لونها.. ويتميز فيتامين ب12 عن غيره من فيتامينات ب المركب بأنه لا يوجد إلا في الأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل الكبد، اللحوم، البيض، الدواجن ومنتجات الألبان.

• فيتامين (ج) (حمض الأسكوربيك): يستخدم كمضاد للأكسدة فيحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويساعد على التئام الجروح كما أنه مهم جدًا لإنتاج الكولاجين. ويحدث نقص فيتامين ج نتيجة إما وجود مرض في الأمعاء الدقيقة أو كثرة شرب الكحوليات، وأحيانًا من التدخين والاعتماد على الأطعمة السريعة والإقلال من تناول الخضراوات والفاكهة، وهذا النقص يؤدي إلى: ضعف المناعة، انتفاخ اللثة، تخلخل الأسنان وربما سقوطها، بالإضافة إلى نزيف تحت الجلد وتأخر التئام الجروح، لذا يجب تغذية بشرتك بالفواكه والخضراوات الطازجة خاصة الجوافة حيث إنها أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين ج، وذلك لأن محتوياتها منه تعادل 10 أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين، كما يتوافر بكثرة في الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت وأيضًا الكيوي والبقدونس.

• فيتامين (د): غير مشابه للفيتامينات الأخرى، حيث إنه يمكن أن ينتج داخل الجسم، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولكن الجسم يتطلب مساعدة من الخارج لإنتاجه، لذا فإن أشعة الشمس مهمة لتكوينه.

 

الغذاء والبشرة

يجب أن نتكلم عن أهمية الغذاء للبشرة، فإذا كنت عزيزتي حواء تريدين المحافظة على بشرتك بصورة صيحة يجب أولاً أن تهتمي بتغذيتها من الداخل؛ عن طريق توفير الغذاء المناسب الذي يحفظ لجلدك نضارة دائمة، وإشراقًا مستمرًا، ومظهرًا جذابًا، فبدلاً من تخبئة العيوب أو ترطيب الجزء الجاف يمكنك تجنب ذلك تمامًا إذا تناولت الطعام الصحي، حيث إن بشرتك تتأثر بالمقولة ""أنت ما تأكل"" فإذا كنت تتبعين نظامًا غذائيَا صحيًا متكاملاً ومتوازنًا، غنيًا بالفواكه والخضراوات والحبيبات والبروتينات فسوف يظهر ذلكط على صحة بشرتك.

وتعتبر الفيتامينات عناصر ضرورية لجسم الإنسان، وهي مبعث النشاط والحيوية، ولتحقيق أقصى فائدة لبشرتك عليك أن تتناولي جميع أنواع الفواكه والخضراوات الطازجة لأنها غنية بالفيتامينات الضرورية لصحة وشباب بشرتك، فتجعلها تبدو مشرقة وجذابة.. وإليك عرض لأهم الفيتامينات والأطعمة الموجودة بها:

• فيتامين (أ): موجود في الكبدة والبيض والزبدة والفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية كالمانجو والبطيخ والفلفل والجزر، كما أن الخضراوات الورقية غنية ببيتا كاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) الذي له خواص مضادة للأكسدة؛ وبالتالي يؤخر أعراض الشيخوخة ويجعل الخلايا حيوية، وهو يحمي أيضًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، بالإضاة لأهميته في علاج حب الشباب، فيجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وشبابًا.

• فيتامين (ب): يساعد على بناء ألياف الكولاجين والإيلاستين المهمة في تكوين خلايا الجلد الصحي، كما يساعد على نضارة البشرة، والاحتفاظ بالرطوبة داخلها. وفيتامين (ب) مزيج من فيتامينات تذوب في الماء تعرف باسم فيتامين (ب مركب)، ويشمل فيتامين (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب7، ب9) كما يلي:

• فيتامين ب1 (ثيامين): هو المسئول عن تنشيط الدورة الدموية بالجسم، ونقصه يسبب إصابات في الجلد وتشققًا في الشفتين، وهو متوفر في الكرنب، القرنبيط، البقدونس، البروكلي، النعناع، البسلة، الليمون وجميع أنواع البقوليات، الحبوب، الفول السوداني، بياض البيض، السمك، الكبدة، الخميرة، المكسرات، الشمر والحلبة.

• فيتامين ب2 (ريبوفلافين): مهم لنمو الجسم وله دور فعال في تكوين كرات الدم الحمراء، ويساعد على إنتاج الطاقة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أهميته أثناء فترة الحمل، وأعراض نقص فيتامين ب2 تتمثل في: تقرحات الفم، الالتهابات في اللسان والجلد، اضطرابات في الرؤية وسقوط الشعر، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب2: الكرنب، السبانخ، البقدونس، النعناع، البابونج، المرمرية، الشمر، الحلبة، العسل الأسود، المكسرات، السمك، اللحوم، الدواجن.

• فيتامين ب3 (نياسين أو حمض النيكوتينيك): ضروري لتنشيط الدورة الدموية وصحة الجلد، فهو يجعل البشرة تبدو أنهم، وأقل جفافًا، كما يساعد على التخلص من الخطوط الرفيعة التي تظهر في الجلد، ويفتح لون البشرة، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب التي تساعد في علاج البثور وحب الشباب واحمرار وتهيج البشرة، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى خشونة وتشققات في الجلد والتهاب في الأعصاب، وهذا الفيتامين متوفر في: البروكلي، الجزر، اللبن، البيض، الجبن، والسمك.

• فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك): له دور رئيسي في تكوين الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أهميته للنمو الصحي للشعر، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى التهاب الأعصاب والتنميل وحب الشباب، وتعتبر الخضراوات الطازجة والبيض واللحوم الحمراء المصدر الرئيسي له.

• فيتامين ب6 (بيرودوكسين): ضروري لرفع مناعة الجسم وتكوين كرات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى فقر الدم وتشققات الجلد والتهاب المفاصل وتأخر التئام الجروح وسقوط الشعر وضعف الذاكرة، وهذا الفيتامين موجود في الجزر، البسلة، السبانخ، الموز، الأفوكادو البروكلي، الخميرة، واللحوم.

• فيتامين ب7 (البايوتين): يساعد في تقوية وظائف الأدرينالين، ويؤدي إلى الاسترخاء، ويحافظ عى الجهاز العصبي في حالة صحية جيدة، ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى: التهاب وجفاف الجلد، تكون القشور، تقصف الشعر وتساقطه.

 

 
 
 

 

"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تكلفة السفر والسياحة في تركيا مع تكاليف الاقامة
كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية 2020
كيفية تجديد الإقامة السياحية في تركيا وما مميزاتها وشروطها
كم تبعد انطاليا عن اسطنبول تركيا
أنواع الشركات التي تندرج تحت تصنيف القانون التجاري التركي
تعرف معنا على على مميزات تأسيس الشركة في تركيا
معلومات تفصيلية عن تاسيس الشركات في تركيا
ماهو نوع وحجم الشركة المناسبة لنشاطي التجاري في تركيا ؟
تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل
مفهوم العلامات التجارية وبراءات الاختراع في تركيا
كيفية فتح عداد الغاز المنزلي للسوريين في تركيا
تعرف على طريقة اذن العمل في تركيا للسوريين حاملي كمليك
إجراءات الزواج والطلاق وبدل النفقة وحضانة الأطفال للسوريين في تركيا
كافة التفاصيل والمعلومات حول إجازات العمل في تركيا
أهم القوانين الهامة للمسافرين والمقيمين واللاجئين في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook