ما هو مرض دارييه Darier Disease وماأسبابه

الكاتب: رامي -
ما هو مرض دارييه Darier Disease وماأسبابه
"

ما هو مرض دارييه Darier Disease وماأسبابه

مرض دارييه:هو مرض جلدي يتميز بعيوب تشبه الثآليل على الجسم. عادةً ما تكون الشوائب صفراء اللون، ويصعب لمسها ودهنية بعض الشيء، ويمكن أن تنبعث منها رائحة قوية. المواقع الأكثر شيوعًا للشوائب هي:

  • فروة الرأس.

    ?
  • الجبهة.

    ?
  • الذراعين.

    ?
  • الصدر.

    ?
  • الظهر.

    ?
  • الركبتين.

    ?
  • المرفقين.

    ?
  • خلف الأذن.

    ?

يمكن أن تتأثر الأغشية المخاطية أيضًا، مع ظهور عيوب على سقف الفم (الحنك) واللسان وداخل الخد واللثة والحلق. تشمل السمات الأخرى لمرض دارييه تشوهات الأظافر، مثل ظهور خطوط حمراء وبيضاء في الأظافر ذات ملمس غير منتظم وحفر صغيرة في راحة اليدين وباطن القدمين.

تظهر عادةً الشوائب الشبيهة بالثآليل المميزة لمرض دارييه في أواخر الطفولة إلى بداية البلوغ. تختلف شدّة المرض بمرور الوقت، يتأثر ظهور الشوائب بالعوامل البيئية. يصاب معظم الأشخاص المصابين بمرض دارييه بمزيد من الشوائب خلال فصل الصيف عندما يتعرضون للحرارة والرطوبة.الأشعة فوق البنفسجيةأو التعرض لإصابة طفيفة أو احتكاك، مثل الاحتكاك أو الخدش، كما يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة الشوائب.

في بعض الأحيان، قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض دارييه من اضطرابات عصبية مثل الإعاقة الذهنية الخفيفة والصرعوالاكتئاب. تم الإبلاغ أيضًا عن صعوبات التعلم والسلوك لدى الأشخاص المصابين بمرض دارييه. لا يعرف الباحثون ما إذا كانت هذه الحالات، الشائعة في عموم السكان، مرتبطة بالتغيرات الجينية التي تسبب مرض دارييه، أم أنها مصادفة.

يعتقد بعض الباحثين أن المشاكل السلوكية قد تكون مرتبطة بالوصمة الاجتماعية التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من العديد من البقع الجلدية.

يتميز شكل من أشكال مرض دارييه المعروف بالشكل الخطي أو القطعي بوجود شوائب في مناطق موضعية منالجلد. الشوائب ليست منتشرة كما هي في مرض دارييه النموذجي. يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الشكل الخطي من هذه الحالة من تشوهات الأظافر التي تظهر في الأشخاص المصابين بمرض دارييه الكلاسيكي، ولكن هذه التشوهات تحدث فقط في جانب واحد من الجسم.

ما هي أسباب الإصابة بمرض دارييه Darier Disease

تسبب الطفرات التي تحدث في الجين (ATP2A2) الذي يقع على الكروموسوم رقم 12 في الإصابة بمرض دارييه. يوفر الجين (ATP2A2) إرشادات لإنتاج إنزيم يُختصر باسم (SERCA2). يعمل هذا الإنزيم كمضخة تساعد على التحكم في مستوى ذرات الكالسيوم الموجبة الشحنة (أيونات الكالسيوم) داخل الخلايا، خاصة في الشبكة الإندوبلازمية والشبكة الساركوبلازمية.


الشبكة الإندوبلازمية The endoplasmic reticulum:هي بنية داخل الخلية تشارك في معالجة البروتين ونقله.الشبكة الساركوبلازمية The sarcoplasmic reticulum:هي بنية في الخلايا العضلية تساعد في تقلص العضلات واسترخائها عن طريق إطلاق أيونات الكالسيوم وتخزينها.


تعمل أيونات الكالسيوم كإشارات لعدد كبير من الأنشطة المهمة للتطور الطبيعي للخلايا ووظيفتها. يسمح الإنزيم (SERCA2) لأيونات الكالسيوم بالمرور داخل وخارج الخلية استجابةً لإشارات الخلية.

تؤدي الطفرات التي تحدث في الجين (ATP2A2) إلى كميات غير كافية من الإنزيم (SERCA2) الوظيفي. يقلل نقص الإنزيم (SERCA2) من مستويات الكالسيوم في الشبكة الإندوبلازمية، مما يؤدي إلى اختلال وظيفتها. يتم التعبير عن الإنزيم (SERCA2) في جميع أنحاء الجسم، ليس من الواضح سبب تأثير التغييرات في هذا الإنزيم على الجلد فقط.


لاحظ بعض الباحثين أن خلايا الجلد هي النوع الوحيد من الخلايا التي تعبر عن الإنزيم (SERCA2) التي لا تحتوي على إنزيم &ldquoاحتياطي&rdquo لنقل الكالسيوم. قد يجعل هذا الاعتماد على الإنزيم (SERCA2) خلايا الجلد معرضة بشكل خاص للتغيرات في هذا الإنزيم.

يحدث الشكل الخطي لمرض دارييه بسبب الطفرات الجينية التي تحدث في الجين (ATP2A2) التي يتم اكتسابها خلال حياة الشخص وهي موجودة فقط في خلايا معينة. تسمى هذه التغييرات الطفرات الجسدية وليست وراثية. لم تكن هناك حالات معروفة لأشخاص مصابين بالشكل الخطي لمرض داريير ينقلونه إلى أطفالهم.

كيف يتم توريث الإصابة بمرض دارييه Darier Disease

يتم توريث الإصابة بمرض دارييه في نمط جسمي سائد، مما يعني أن نسخة واحدة من الجين المتغير في كل خلية كافية للتسبب في الاضطراب وظهور الأعراض المصاحبة له.

في بعض الحالات، يرث الشخص المصاب الطفرة من أحد الوالدين المصاب. قد تنجم حالات أخرى عن طفرات جديدة في الجين. تحدث هذه الحالات في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الاضطراب في عائلاتهم.

الشكل الخطي لمرض دارييه ليس موروثًا بشكل عام ولكنه ينشأ من طفرات في خلايا الجسم تحدث بعد الحمل. تسمى هذه التعديلات الطفرات الجسدية.

"
شارك المقالة:
104 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook