ما هو طقم الأسنان وكيفية تنظيفه

الكاتب: رامي -
ما هو طقم الأسنان وكيفية تنظيفه
"

ما هو طقم الأسنان وكيفية تنظيفه

أما عن ما هو طقم الأسنان فهو عبارة عن أسنان بديلة للأسنان التي تم وقوعها بأكملها وهذا الطقم يختلف من حيث الحجم والشكل على حسب قياس الطبيب لفم الحالة، وهذا الطقم مثله مثل الأسنان الطبيعية يمكن أن يحتوي على العديد من المواد البكتيرية التي يجب التخلص منها على الفور وتنظيفه.

طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك

أما عن طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك فيمكن أن يتم عن طريق الآتي:-

  • يجب عدم تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون العاديين بل انه يوجد مواد معينة تباع في الصيدلية عبارة عن فرشاة ورغوة بدلًا المعجون.
  • يمكن أن تكون الطريقة السابقة صعبه على من هم كبار السن لذا يمكن إحضار مسحوق أو أقراص يتم شرائها ثم تضع في القليل من الماء بوعاء وبعد ذلك يوضع فيه الطقم كاملًا حتى يتم التخلص من البكتيريا تمامًا.
  • يجب إذا كان سوف يتم تنظيف الطقم في الحوض أن يتم ملاه بالماء الكثير حتى لا يتعرض الطقم للكسر، كما يجب بعد ذلك استخدام منشفة وتنشيفه بشكل جيد بحيث لا يوجد فيه ماء لان الماء يمكن أن يساعد على نمو البكتريا الطقم.
  • يوجد جهاز يسمى بالموجات فوق الصوتية يتوفر في الصيدليات ويتم بوضع الطقم في الماء ثم يشغل الجهاز ويتم اهتزاز كلًا من الموجات والماء فهو ينظف الطقم تمامًا كما أنه ليس غالي الثمن.

كيفية تنظيف طقم الأسنان بالخل

أما عن كيفية تنظيف طقم الأسنان بالخل فيمكن عن طريق وضع مقدار من الخل وأيضًا مقدار من الماء في وعاء ووضع الطقم فيه، حيث أن الخل يعمل على إزالة الرواسب الجيرية لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي له فاعلية في تنظيف الطقم مثل المواد التي تباع وصنعت خصيصًا لتنظيف طقم الأسنان.

نصائح لمستخدمي طقم الأسنان الجدد

يوجد نصائح لمستخدمي طقم الأسنان الجدد من بينها ما يلي:-

  • يجب على الأفراد الذين يركبونها أن يتحلون بالصبر وعدم الزجر والمضايقة وبمرور الوقت سوف تعتاد اللثة عليه كما إنكم سوف تتعودين عليه أيضًا.
  • يوجد الكثير من الأشخاص من يخلعونه كثيرًا ويركبونه قليلًا ولكن ذلك خطأ جدًا حيث أنك بذلك لا تتيح للثة الوقت الكافي كي تعتاد عليه تمامًا، كما أنك لا تستطيع التعود عليه لذا يجب أن تركبه طول الوقت.
  • يجب الحرص من الأطعمة المختلفة الساخنة وأيضًا المشروبات الساخنة وتناولها بحرص وأيضًا الحرص من المأكولات الصلبة حيث أن الطاقم لم يتم تثبيته في أول الأمر في اللثة ولكن بعد ذلك سوف يكون الوضع طبيعي مع مرور الوقت.

مشاكل طقم الأسنان

من بين مشاكل طقم الأسنان ما يلي: &ndash

  • انه عند تركيب الطقم لأول مرة فمن الممكن أن يشعر الفرد بالكثير من ألام اللثة حيث أن الطقم لا يتناسب مع اللثة كما انه يمكن أن تلتهب وتظهر التقرحات بها وأيضًا تكون في حالة ورم.
  • يمكن أيضًا أن يكون على اللثة بقع بيضاء وأيضًا بقع حمراء.
  • أيضًا يتكون في الطقم الكثير من البكتيريا التي تؤدي إلى شعور الفرد بالجفاف وأيضًا يشعر بعدم الرغبة في تناول أي من الأطعمة.
  • عند بداية تركيب الطقم أيضا لا يشعر الأفراد بمذاق الطعام.
  • من المشاكل أيضًا أنهم يشعرون بالتضخم في حجم التجويف وهذا التضخم يصل إلى الخدود والشفتين وأيضًا اللثة واللسان وهذا الوضع يتم اختفائه بالتدريج.
  • لا يمكنهم تناول المواد الصلبة التي تعمل على وجود تشقق بالأسنان.

نصائح عند تنظيف طقم الأسنان

يوجد نصائح عند تنظيف الأسنان يجب إتباعها من بينها ما يلي: &ndash

  • يجب ألا يتم استخدام المواد المبيضة في تنظيف الطقم حيث إنها تضر اللثة كثيرًا بعد أن يتم تركيبه كما إنها تدمر من المواد التي توجد في الطقم، كما يجب ألا ينظف بالماء المغلي حيث أن هذا يشوه من شكل الطقم حيث إنه يدمر الطبقة البلاستيكية التي تتواجد فيه.
  • يجب أن يتم استخدام المطهرات المناسبة والغسول المناسب والعناية بالطقم مثله مثل الأسنان العادية.

علاج مضاعفات طقم الأسنان منزليا

يمكن أن يتم علاج مضاعفات طقم الأسنان منزليًا حيث انه من الممكن أن يحدث بعض من المضاعفات في أول الأمر ومن طرق العلاج ما يلي: &ndash

  • الملح: حيث أن الملح يمكن من خلاله القضاء على البكتريا لذا يمكن خلع الطقم من الفم ثم بعد ذلك يتم فرك الملح على اللثة جيدًا، كما يمكن أن يتم المضمضة بالماء والملح، ويجب أن يتم ذلك بشكل يومي إلى أن يتم تطهير اللثة تمامًا.
  • القرنفل: القرنفل قادر على تخليص اللثة من الجراثيم وأيضًا يعمل على تعقيمها لذا يمكن استخدام مطحون القرنفل مع القليل من زيت الزيتون ويوضع الخليط على اللثة خمس من الدقائق وبعدها يتم المضمضة بشكل جيد بالقليل من الماء وكل هذا بالطبع يتم بعد خلع الطقم، ويمكن أن تكرر العملية مرتين في اليوم الواحد
"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أنواع الشركات التي تندرج تحت تصنيف القانون التجاري التركي
تعرف معنا على على مميزات تأسيس الشركة في تركيا
معلومات تفصيلية عن تاسيس الشركات في تركيا
ماهو نوع وحجم الشركة المناسبة لنشاطي التجاري في تركيا ؟
تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل
مفهوم العلامات التجارية وبراءات الاختراع في تركيا
كيفية فتح عداد الغاز المنزلي للسوريين في تركيا
تعرف على طريقة اذن العمل في تركيا للسوريين حاملي كمليك
إجراءات الزواج والطلاق وبدل النفقة وحضانة الأطفال للسوريين في تركيا
كافة التفاصيل والمعلومات حول إجازات العمل في تركيا
أهم القوانين الهامة للمسافرين والمقيمين واللاجئين في تركيا
تعرف معلومات هامة يجب ان عرفها عن تركيا
تعرف على المعلومات التفصلية عن جمهورية تركيا
تعرف معنا معلومات عن تركيا
معومات و نظرة عامة على الاقتصاد التركي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook