ما هو دواء ميوبيروسين Mupirocinكيفية الاستخدام وآثاره الجانبية

الكاتب: رامي -
ما هو دواء ميوبيروسين Mupirocinكيفية الاستخدام وآثاره الجانبية
"

ما هو دواء ميوبيروسين Mupirocinكيفية الاستخدام وآثاره الجانبية

موبيروسين:هومضاد حيوييُستخدم موضعياً أي على الجلد لعلاج القوباء، وهو مرض بكتيري ناجم عنالمكورات العنقودية الذهبية، بيتا العقدية الحالة للدم والمكورات العقدية المقيحة، ويُستخدم داخل الأنف من قبل المرضى للقضاء على المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين التي استعمرت داخل الأنف، كما يتم استخدامه لعلاج الالتهابات الجلدية الأخرى التي تسببها البكتيريا، وهو ليس فعّال ضد الالتهابات الفطرية أو الفيروسية.

كيف ينبغي استخدام ميوبيروسين Mupirocin

يجب أن يتّبع المريض جميع التوجيهات على الملصق الخاص به، ويجب عدم استخدام هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، لا يُؤخذ ميوبيروسين عن طريق الفم، يُؤخذ فقط للاستخدام الموضعي على الجلد،ويجب غسل اليدين قبل وبعد وضع موبيروسين، وإذا دخل هذا الدواء في العين أو الأنف أو الفم، يجب شطفه بالماء.


يجب تنظيف وتجفيف منطقة الجلد المصابة،واستخدام قطعةقطنأو شاش لوضع كمية صغيرة من الميوبيروسين حسب التوجيهات، وعدم توزيع موبيروسين على مناطق واسعة من الجلد.


عادة ما يتم وضع ميوبيروسين الموضعي 3 مرات في اليوم لمدة 10 أيام، ويجب استخدام فقط كمية صغيرة من الدواء، واستخدام ضمادة شاش وتعقيمها لتغطية الجلد المعالج، ويجب عدم تغطية المناطق المعالجةبغلافبلاستيكيأو أيّ غطاء آخر لا يسمح للهواء بالدخول.


يجب استخدام هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحدد،قد تتحسن الأعراض قبل إزالة العدوى تماماً،وقد يزيد تخطي استخدام الجرعات أيضا من خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، ويجب على المريض الاتصال بطبيبه إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 3 إلى 5 أيام، أو إذا تفاقمت حالة بشرته، ويتم تخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الرطوبة والحرارة، ويجب إبقاء أنبوب الدواء مغلقاً بإحكام عندما لا يكون قيد الاستخدام.

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها قبل استخدام ميوبيروسين

  • يجب أن يُخبر المريض طبيبه والصيدلي إذا كان لديه حساسية من ميوبيروسين أو أيّ أدوية أخرى.
  • يجب أن يُخبر المريض طبيبه والصيدلي عن الأدوية التي يتناولها بوصفة طبية وغير وصفة طبية، وخاصة الكلورامفينيكول Chloromycetin.
  • يجب أن تُخبر المرأة طبيبها إذا كانت حاملاً، أو تخطط للحمل، أو إذا كانت تقوم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية،وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدام ميوبيروسين، فيجب الاتصال بالطبيب.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام ميوبيروسين

يُمكن أن تُؤدي أدوية المضادات الحيويةإلىالإسهال، والذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة،إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي، اتصل بطبيبك،لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.


يجب تجنّب دخول موبيروسين في العين أو الفم أو الأنف،ويتم تصنيع منتج منفصل يُسمّى mupirocin للاستخدام في الأنف،Mupirocin الموضعي للاستخدام فقط على الجلد.

الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام ميوبيروسين

لا يُسبّب المرهم الموضعي ميوبيروسين النعاس، ولكنه يُمكن أن يُسبب آثارًا جانبية أخرى، وإذا كانت هذه الآثار خفيفة، فقد تختفي في غضون بضعة أيام أو بضعة أسابيع،وإذا كانت أكثر حدة أو لم تزول، فيجب التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً

يُمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للمرهم الموضعي ميوبيروسين ما يلي:

  • حرقان أو لسعة أو ألم أو حكة أو طفح جلدي أو احمرار أو جفاف أو ألم أو تورّم في الجلد المعالج.
  • يُسبّب استخدام ميوبيروسين الشعوربالغثيان.

الآثار الجانبية الخطيرة

يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان لديه أيّ آثار جانبية خطيرة، ويُمكن أن تشمل أهم الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها الإسهال الذي لا يزول،قد يكون الإسهال ناتجاً عن عدوى تُسببّهابكتيرياالمطثية العسيرة، والتي غالباً ما تُسمّى C. difficile أو C. diff.

ما هي جرعات ميوبيروسين المعتادة

  • جرعة البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق:يتم وضع كمية صغيرة من المرهم على الجلد المصاب ثلاث مرات في اليوم لمدة تصل إلى 10 أيام.
  • جرعة الأطفال الذين يكون عمرهم من شهرين إلى 17 سنة:يتم وضع كمية صغيرة من المرهم على المنطقة المصابة من الجلد ثلاث مرات في اليوم لمدة تصل إلى 10 أيام.
  • جرعة الأطفال من 0 إلى 1 شهر:لم يتم دراسة هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين.
"
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook