ما هو دواء ميتفورمين ليناغلبتين linagliptin metformin؟

الكاتب: رامي -
ما هو دواء ميتفورمين-ليناغلبتين linagliptin-metformin؟
"

 

 

ما هو دواء ميتفورمين-ليناغلبتين linagliptin-metformin؟
 

ميتفورمين-ليناغلبتين: هو دواء مركب يُستعمل من أجل علاج زيادة مستويات السكر في الدم الناجم عن مرض السكري من النوع 2، يساعد ليناغلبتين في السيطرة على كميات السكر في الدم من خلال زيادة المواد في الجسم التي تجعل البنكرياس يطلق المزيد من الأنسولين، يقلل الميتفورمين من امتصاص السكر من المعدة، ويقلل من إفراز السكر المخزن من الكبد، ويساعد الجسم على استخدام السكر بشكل أفضل، لا يساعد هذا الدواء المرضى الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول المعتمد على الأنسولين.


يتوفر قرص ميتفورمين-ليناغلبتين عن طريق الفم كدواء الاسم التجاري له Jentadueto، إنه غير متوفر في شكل عام، يمكن استعمال ميتفورمين-ليناغلبتين كجزء من العلاج المركب، هذا يعني أنّ المريض قد يحتاج إلى استعماله مع أدوية أخرى.
 

تحذيرات دواء ميتفورمين-ليناغلبتين:
 

يأتي هذا الدواء مع العديد من التحذيرات.
 

 

تحذير الحساسية:
 

ليناغلبتين، وهو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي شديد، يمكن أن تشمل الأعراض: تورم الشفتين أو الوجه، صعوبة في التنفس، مناطق حمراء بارزة على الجلد (خلايا النحل) ومشاكل الجلد بما في ذلك الحكة، التقشير أو الطفح الجلدي، إذا ظهرت لدى المريض هذه الأعراض، فيجب عليه الاتصال بطبيبه أو الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ، كما يجب عليه عدم تناول هذا الدواء مرة أخرى إذا كان لديه أي رد فعل تحسسي تجاهه، حيث أنّ أخذه مرة أخرى يمكن أن يكون قاتلاً (يسبب الموت).
 

تحذير من تفاعل الكحول:
 

يجب على الشخص الابتعاد عن شرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء، يحتوي هذا الدواء على الميتفورمين، يزيد شرب الكحول أثناء تناول الميتفورمين من خطر الإصابة بالحماض اللبني، هذه الحالة نادرة ولكنها خطيرة، إذا لم يتم علاج الحماض اللبني، فقد يؤدي إلى الوفاة.
 

تحذيرات للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة:
 

للأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى: الميتفورمين هو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، إذا كان لدى المريض ضعف في وظائف الكلى، يجب ألا يتناول الميتفورمين، هذا لأن مستويات الميتفورمين يمكن أن تتراكم في الدم إذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل جيد، هذا يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة، الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة هم أكثر عرضة للإصابة بالحماض اللبني من استخدام الميتفورمين، لذلك لا يجب على المريض تناول هذا الدواء إذا كان يعاني من مرض حاد في الكلى، يزيد مرض الكلى أيضاً من خطر الإصابة بفشل القلب من هذا الدواء.


للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكبد: الميتفورمين هو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، يمكن أن يؤدي استعمال الميتفورمين عندما يكون لدى المريض تلف في الكبد إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني، سيختبر الطبيب وظائف الكبد قبل وأثناء علاجه بهذا الدواء.


للأفراد الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين ب 12: الميتفورمين هو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، يمكن أن يؤدي استعمال الميتفورمين إلى خفض مستويات فيتامين ب 12 في الدم، إذا كان لدى المريض بالفعل مستويات منخفضة من فيتامين ب 12 أو لديه فقر الدم (مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء)، يمكن أن تسوء هذه الحالات، سيراقب الطبيب مستويات فيتامين ب 12 مرة واحدة في السنة على الأقل، إذا كان لدى المريض مستويات منخفضة، فسيتم اختباره أو مراقبته لفقر الدم، وذلك لأن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 يمكن أن تسبب فقر الدم، قد يحتاج المريض إلى حقنة فيتامين ب 12 .


للأفراد الذين لديهم التهاب البنكرياس: ليناغلبتين هو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، قد يسبب استعمال ليناغليبتين التهاب البنكرياس، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم هذه الحالة إذا كان لديه بالفعل، يجب على المريض ألا يستخدم هذا المنتج إذا كان يعاني من التهاب البنكرياس، إذا كان المريض يعاني من التهاب البنكرياس، يجب عليه التوقف عن تناول هذا الدواء، يجب اختبار التهاب البنكرياس وعلاجه إذا لزم الأمر.


للأفراد الذين يعانون من قصور القلب أو المعرضين لخطر الإصابة به: يزيد هذا الدواء من خطر تعرض المريض لفشل القلب، يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا ظهرت عليه أعراض جديدة أو متزايدة لفشل القلب، يمكن أن يشمل ذلك الدوخة أو التعب أو ضيق التنفس أو تورم الساقين أو القدمين أو زيادة الوزن غير المبررة، يزيد هذا الدواء أيضاً من خطر الإصابة بالحماض اللبني.


للأفراد الذين لديهم تاريخ من النوبات القلبية: الميتفورمين هو أحد الأدوية في هذا المنتج الدوائي المركب، إذا كان المريض قد أصيت بنوبة قلبية في الماضي، فإن استعمال الميتفورمين يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بالحماض اللبني.


بالنسبة للأفراد الذين يعانون من اضطراب معاقرة الكحوليات: إذا كان المريض يعاني من اضطراب تعاطي الكحول، فلا يجب عليه استعمال هذا الدواء، يحتوي هذا الدواء على الميتفورمين، يزيد شرب الكحول أثناء تناول العقاقير التي تحتوي على الميتفورمين من خطر الإصابة بالحماض اللبني.
 

تحذيرات لمجموعات أخرى:
 

للنساء الحوامل: لقد أجريت دراسات على النساء الحوامل لكنها لا تكفي لإظهار ما إذا كانميتفورمين-ليناغلبتين يشكل ضرر على الجنين عندما تتناول المرأة هذا الدواء، لم تظهر الدراسات التي تم إجراؤها على العقار في الحيوانات الحوامل أي خطر، ومع ذلك، لا تتنبأ الدراسات على الحيوانات دائماً بالطريقة التي سيستجيب بها البشر، يجب استعمال هذا الدواء فقط أثناء الحمل إذا لزم الأمر، كما يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل.


بالنسبة للنساء المرضعات: ليس معروف ما إذا كان ميتفورمين-ليناغلبتين ينتقل إلى حليب الثدي، يظهر الميتفورمين وحده في حليب الثدي بكميات صغيرة، يمكن لهذا الدواء خفض مستويات السكر في الدم، لذلك، قد يتسبب هذا المنتج المركب في انخفاض نسبة السكر في الدم لدى ا لطفل إذا كانت المرأة تُرضع من الثدي، يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها إذا كان ترضع، يجب أن تقرر هي وطبيبها معاً ما إذا كان يجب عليها التوقف عن تناول هذا الدواء أو التوقف عن الرضاعة الطبيعية.


لكبار السن: إذا كان عمر الشخص 80 عاماً أو أكثر، فسيقوم طبيبه باختبار وظائف الكلى قبل وأثناء العلاج بهذا الدواء، وذلك لأن كبار السن هم أكثر عرضة لضعف وظائف الكلى، إذا كان الشخص يعاني من مرض في الكلى، يجب ألا يتناول الميتفورمين (أحد الأدوية في هذا المنتج المركب)، أيضاً قد يعالج هذا الدواء الجسم بشكل أبطأ، قد يراقب الطبيب مريضه عن كثب لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء يخفض نسبة السكر في الدم بشكل كبير.
 

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام ميتفورمين-ليناغلبتين:
 

  • قد يحدث غثيان أو اضطراب في المعدة أو طعم معدني في الفم أو إسهال، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب على المريض إخبار طبيبه أو الصيدلي على الفور، إذا عادت أعراض المعدة لاحقاً (بعد تناول نفس الجرعة لعدة أيام أو أسابيع)، يجب أيضاً إخبار طبيبه على الفور، قد تكون أعراض المعدة التي تحدث بعد الأيام الأولى من العلاج علامات على الحماض اللبني.
     
  • يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور إذا كان لديه أي آثار سلبية خطيرة، بما في ذلك: آلام المفاصل، علامات قصور القلب مثل ضيق التنفس، تورّم الكاحلين وزيادة الوزن بشكل غير عادي.
     
  • يجب على المريض طلب المعونة الطبية على الفور إذا كان لديه أي آثار جانبية خطيرة للغاية، بما في ذلك: علامات مرض البنكرياس، مثل الغثيان الذي لا يتوقف، وآلام شديدة في المعدة والتي قد تنتشر إلى الظهر.
     
  • لا يتسبب هذا الدواء عادة في انخفاض نسبة السكر في الدم ( نقص السكر في الدم )، قد يحصل نقص في نسبة السكر في الدم إذا تم تناول هذا الدواء مع أدوية السكري الأخرى، أو إذا كان المريض لا يستهلك سعرات حرارية كافية من الطعام، أو إذا كان يمارس تمارين ثقيلة بشكل غير عادي، يجب التحدث مع الطبيب أو الصيدلي حول ما إذا كانت جرعة داء السكري الأخرى بحاجة إلى خفض، أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل التعرق المفاجئ، سرعة ضربات القلب، عدم وضوح الرؤية، الدوخة، الجوع أو وخز اليدين / القدمين.
     
  • تشمل أعراض زيادة نسبة السكر في الدم: العطش وزيادة التبوّل، النعاس، الاحمرار، الارتباك، التنفس السريع ورائحة الفم الكريهة، في حالة حدوث هذه الأعراض، يجب على المريض إخبار طبيبه فوراً، حيث قد تحتاج جرعته إلى زيادة.
     
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ومع ذلك، يجب على المريض طلب المعونة الطبية على الفور إذا لاحظ أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة، دوار شديد وصعوبة في التنفس.
"
شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook