ماهي فحوصات الإنفلونزا وكيفية إجرائها

الكاتب: رامي -
ماهي فحوصات الإنفلونزا وكيفية إجرائها
"

ماهي فحوصات الإنفلونزا وكيفية إجرائها

الانفلونزاهي عدوى تنفسية فيروسية شائعة تسبب مرضاً يتراوح من خفيف إلى شديد، وقد يكون قاتلاً في بعض الأحيان، يكشف فحص الانفلونزا عن وجود الفيروس في عينة من إفرازات الجهاز التنفسي.

تميل الانفلونزا إلى أن تكون موسمية وعادة ما تبدأ في أواخر الخريف وتختفي في أوائل الربيع، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تؤثر الانفلونزا على ملايين الأشخاص كل موسم.

العلامات والأعراض مثل الصداع، والحمى، والقشعريرة، وآلام العضلات، والإرهاق، والأنف المتجهم، والتهاب الحلق، والسعال تميل إلى أن تكون أشد وطويلة من الأعراض التي تسببها نزلات البرد.

نوعان من فيروس الانفلونزا A و B ، يسببان وباء الانفلونزا السنوي ومعظم الأوبئة، النوع (ج) يمكن أن يسبب مرض تنفسي خفيف ولا يعتقد أنه يسبب أوبئة، هناك العديد من الأنواع الفرعية لفيروسات الأنفلونزا A، وتمت تسميتها باستخدام اثنين من التسميات على أساس المكونات المستضدية للفيروس، هيماغلوتينين (H) و neuraminidase (N)، إن فيروسات الأنفلونزا A الأكثر شيوعاً التي تصيب البشر حالياً لها النوعان الفرعيان H1N1 و H3N2.

كيف يتم جمع العينة للفحص؟

تقنية جمع العينات مهمة في فحص الانفلونزا وأنواع مختلفة من فحوصات الانفلونزا تعتمد على تقنيات جمع مختلفة.

أفضل عينة هي عادة نضح الأنف، ولكن يمكن أيضاً استخدام مسحة من البلعوم الأنفي أو إفرازات الأنف، في بعض الحالات قد يستخدم الطبيب مسحة في الحلق، لكن هذا يحتوي على فيروس أقل من نضح البلعوم وبالتالي قد لا يكون مناسباً للاستخدام في الفحص السريع حيث تكون الحساسية موضع قلق.

يتم جمع مسحة البلعوم الأنفي عن طريق حث الشخص على قلب رأسه، ثم يتم إدخال مسحة الداكرون (مثل Q-tip طويل) في أحد فتحات الأنف إلى أن تتحقق المقاومة، ثم استدارة عدة مرات وتسحب العينة.

لماذا يتم إجراء الفحص؟

يمكن استخدام فحص الانفلونزا للمساعدة في تشخيص الإصابة بعدوى الانفلونزا والمساعدة في اتخاذ قرارات العلاج، في بعض الأحيان يتم استخدام فحص الانفلونزا للمساعدة في توثيق وجود الانفلونزا في المجتمع أو للمساعدة في تحديد ما إذا كان تفشي الانفلونزا يحدث، يمكن استخدام الفحص لتحديد نوع أو سلالة الانفلونزا التي تسبب العدوى.

لا تتطلب جميع حالات الأنفلونزا إجراء فحص للعلاجات المضادة للفيروسات، يمكن للطبيب تشخيص وعلاج الانفلونزا دون فحص ما إذا كان لدى الشخص علامات وأعراض نموذجية للانفلونزا.

ومع ذلك ، يمكن أن تكون الانفلونزا قاتلة، يمكن أن يساعد هذا الفحص الطبيب على تقليل انتشاره ويصفوا الأدوية المضادة للفيروسات لعلاج المرضى لتقليل شدته، إذا تم تشخيصه مبكراً توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بإجراء الفحوصات في بعض الحالات:

  • للمرضى في المستشفى أو الذين يعانون من ظروف شديدة الخطورة، والذين يشتبه في إصابتهم بالانفلونزا.
  • للحالات التي يوجه فيها تشخيص الانفلونزا دليلاً أو يؤثر على الإجراءات المتخذة للتحكم في انتشار الفيروس للآخرين على اتصال وثيق في المجتمع.
  • بالنسبة للأشخاص الذين عانوا من أعراض حادة وتوفوا من حالة يشتبه في إصابتهم بالانفلونزا.

يمكن استخدام فحوصات مخبرية إضافية بالتزامن مع فحص الانفلونزا للمساعدة في استبعاد أنواع أخرى من الالتهابات التي لها أعراض مماثلة أو إذا كان سبب الإصابة غير واضح، الامثله تشمل:

  • فحص RSV للكشف عن فيروس الخلوي التنفسي، وهو فيروس يصيب الأطفال الصغار وكبار السن في كثير من الأحيان.
  • فحص Strep للتحقق من المجموعة A، وهي البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

متى يطلب هذا الفحص؟

يتم إجراء فحوصات الانفلونزا في الغالب خلال موسم الانفلونزا (أواخر الخريف إلى أوائل الربيع)، خاصةً عندما يتم نقل الشخص إلى المستشفى أو يعاني من ضعف في جهاز المناعة أو في خطر متزايد من حدوث مضاعفات خطيرة، يتم طلب الفحص عادةً خلال 3 أيام من ظهور العلامات والأعراض ، مثل:

  • الصداع.
  • حمى، قشعريرة.
  • آلام العضلات.
  • ضعف، تعب.
  • إنسداد الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • سعال.
  • مع بعض سلالات الانفلونزا والاسهال والقيء.

قد يتم إجراء الفحوصات أثناء تفشي أمراض الجهاز التنفسي عندما تكون الأنفلونزا هي السبب المشتبه به.

في بعض الأحيان، قد يتم إجراء الفحوصات عندما يكون الشخص الذي توفي مصاباً بمرض حاد وحاد وانفلونزا هي السبب المشتبه به.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

يعني فحص الانفلونزا الإيجابي أن الشخص المصاب على الأرجح مصاب بالانفلونزا A أو B، ويمكن وصف العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات لتقليل الأعراض، ومع ذلك قد لا تخبر الطبيب عن سلالة الانفلونزا التي تسبب العدوى، ومدى خطورة الأعراض، أو ما إذا كان شخص ما قد يتعرض لأي مضاعفات ثانوية أم لا.

قد يعني فحص الانفلونزا السلبية أن الشخص لديه شيء آخر غير الانفلونزا، أو أن الفحص لا يكتشف سلالة الانفلونزا، أو أنه لا يوجد فيروس كافٍ في العينة للسماح بالكشف عنها.

قد يكون هذا بسبب مجموعة عينات فقيرة أو لأن الشخص قد أصيب بالأنفلونزا لعدة أيام ويتم إلقاء فيروس أقل، سلالات جديدة من الأنفلونزا قد تكون موجودة أنّ الفحوصات التشخيصية لا يمكن إكتشافها بشكل موثوق.

يمكن لبعض الفحوصات السريعة تحديد الأنواع الفرعية للأنفلونزا A، مثل H1N1، والبعض الآخر يعرف فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى مثل RSV.

إن زراعة الفيروسات، إذا كانت إيجابية تحدد الفيروس الموجود، إذا كان الفيروس حالياً هو الانفلونزا فيمكن إجراء مزيد من الفحوصات لتحديد السلالة الموجودة وقابليتها للعوامل المضادة للفيروسات.

"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن نور الدين باشا Nurettin Pa?a الحقيقي..
معلومات عن الممثل التركي فاتح دوكغوز مدير مسرح الدولة في طرابزون السابق Fatih Dokg?z
معلومات عن محمود باشا الذي خان السلطان عبد الحميد الثاني
معلومات عن تحسين باشا احد شخصيات مسلسل عبد الحميد الثاني
معلومات عن الأمير العثماني يوسف عز الدين بن عبد العزيز الأول
تعرف من هو بهادير بي عدو ارطغرل الجديد الممثل ارطغرل بوست اوغلو Ertu?rul Posto?lu
معلومات عن الممثلة التركية سيهير تيرزي Seher Terzi
معلومات عن الممثل التركي الشاب اديب زيدان Edip Zeydan
تعرف على الممثل التركي عمر ديكمن Onur Dikmen
معلومات عن الممثلة التركية اليف إسكندر Elif ?skender
تعرف على الممثلة التركية الصاعدة سيتارا اكباش
تعرف من هو كوتولجا مقاتل علي يار في مسلسل
معلومات عن الممثل التركي ايندير غول تشيتشيك Ender Gülçiçek
معلومات عن الممثل التركي هاكان سيريم من ابطال مسلسل قيامة ارطغرل Hakan Serim
معلومات عن الممثل التركي القدير رجب ينير Recep Yener
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook