ماهي طرق ومراحل فطام الطفل

الكاتب: رامي -
ماهي طرق ومراحل فطام الطفل
"

ماهي طرق ومراحل فطام الطفل

من الأفضل أن تمر عملية فطام الطفل بشكل تدريجي حتى يعتاد على التغييرات في روتين يومه وفي نظامه الغذائي، وليعتاد جسم الأم على عدم الحاجة إلى إنتاج المزيد منالحليب، وفي حال كان قرار فطام الطفل برغبة من الأم فمن المنصوح أن تقدم الأم المزيد من الحب والحنان للطفل؛ حتى يعتاد على البقاء بجانب والدته ويشعر بالراحة من دون الحاجة إلى الرضاعة الطبيعية.

طرق فطام الطفل

يمكن اختيار أحد طرقالفطامالتالية والتي تختلف من طفل إلى آخر:

  • زيادة الفترة الزمنية بين الرضعات الطبيعية عن طريق تقديم وجبة من الحليب الصناعي، وينصح باستخدام القنينة في حال كان الطفل أقل من ستة أشهر من العمر، وباستخدام الكوب المخصص للأطفال في حال كان أكبر عمراً.
  • تقليل عدد الرضعات الطبيعية اليومية، واستبدالها بوجبة من الحليب الصناعي المناسب للأطفال بعد عمر السنة.
  • الاستمرار في إرضاع الطفل طبيعياً في بعض الأحيان حتى يعتاد الطفل على الهدوء من دونها، مثل أوقات المساء، أو قبل النوم، أو في الصباح الباكر.

الوقت المناسب

يعود قرار اختيار الوقت المناسب للفطام لكل من الأم والطفل، ولكن من المنصوح أن تستمر الأم بالرضاعة الطبيعية بشكل حصري حتى يبلغ الطفل الشهر السادس من عمره؛ لما لها منفوائدعديدة، إذ تقيه من الالتهابات وتساعده على هضم الطعام الصلب، وتقدم للطفل كل يحتاجه من عناصر غذائية، كما وتنصح منظمة الصحة العالمية أن تستمر رضاعة الطفل الطبيعية حتى يبلغ العام الثاني من عمره.


إن أسهل وقت لفطام الطفل هو عندما يفقد اهتمامه بالرضاعة، وعادةً ما يحصل عندما يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب أي في الشهر الرابع وحتى السادس من عمره، أو قد يحصل عند بلوغه للشهر الثاني عشر من عمره عندما يكون قد جرّب أنواعاً مختلفة من الأطعمة، وبدأ بشرب الحليب في الكوب المخصص للأطفال.

"
شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook