ماهي الآثار الجانبية الناتجة عن السموم الضارّة في مستحضرات التجميل

الكاتب: رامي -
ماهي الآثار الجانبية الناتجة عن السموم الضارّة في مستحضرات التجميل
"

ماهي الآثار الجانبية الناتجة عن السموم الضارّة في مستحضرات التجميل

هل هناك مكوِّنات ضارة في مستحضرات التجميل الخاصَّة بك؟ عندما نتجوَّل في ممر العناية بالبشرة، فإنَّنا غالباً ما نبحث عن المنتجات التي تعدُّ بنتائج جيدة وسريعة. بغض النظر عن ما يقوله سطر الوصف الخاص بالمنتج بأنَّه سيفعله، فإنَّ جودته هي في النهاية دالة على مكوناته.

بخلاف بعض الأطعمة والأدوية، لا يُطلب من منتجات العناية الشخصيَّة الإعلان عن المنتجات الضارَّة والعوامل المسرطنة التي قد تحتوي عليها.

لكن قد تحظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعض المكونات &ldquoمصدر موثوق به&rdquo و &ldquoعلامات مضللة&rdquo، ولكن ما يجري في الكريمات والبخاخات الخاصة بك يترك لتقدير كل شركة.

بشكل عام، لا تحمل مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصيَّة مستويات السموم اللازمة للتسبُّب السرطان.

أكبر المخاوف هي تهيج الجلد وعدم وجود النظافة التجميلية المناسبة.

ومع ذلك، تقول جمعيَّة السرطان الأمريكية إنَّ المخاطر الصحيَّة المتعلقة بالتعرض الطويل الأمد للسموم لا يمكن استبعادها تمامًا.

بالإضافة إلى السرطان، تشمل المخاوف الأخرى التي قد ترغب في إدراكها زيادة خطر حدوث: التهاب الجلد التماسِّي، أو تهيُّج الجلد، العيوب الخلقيَّة عند النساء الحوامل الهرمونات المعطَّلة عند الأطفال والمراهقين تابع القراءة لمعرفة المكونات التي يجب تجنُّبها وما يمكنك القيام به.

المواد الكيميائية الأكثر شيوعا التي توجد في المنتجات الخاصة بك

فيما يلي المواد الكيميائية الأكثر شيوعًا التي يمكن العثور عليها في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصيَّة:

  • هيدروكسيانيول بوتيل (BHA) وهيدروكسيتولوين بوتيل (BHT)، الغرض منه: مضادات الأكسدة، حافظة. مخاوف مكونات العطر: تهيج الجلد، اضطراب الهرمونات. توجد في: أحمر الشِّفاه، ظلال العيون، بعض المنتجات البترولية.
  • ديثانولامين (DEA)، الغرض: ثبات الرقم الهيدروجيني، عامل رغوي. المضار: تهيِّج الجلد، سميَّة العضو المحتمل. توجد في: مجموعة متنوعة من ماكياج الوجه ومنتجات الشَّعر.
  • فورمالدهايد (محررات فورمالدهايد: برونوبول، دي إم دي إم هانتانتوين، ديازوليدينيل يوريا، إيميدازولدينيل اليوريا، والرباعي -15)
    الغرض: مادة حافظة، الآثار الجانبية: الشوائب المسبِّبة للسرطان، تهيِّج الجلد، ارتفاع معدِّلات تفاعلات حساسيَّة الجلد، الطَّفح الجلدي.
    توجد في: منتجات الأظافر، غراء الرُّموش، جلّ الشَّعر، منتجات تجانس الشَّعر، شامبو الأطفال، صابون الجسم، مستحضرات التجميل الملوَّنة.
  • العطر (عطر، مزيج من الزيوت الأساسية، ورائحة)
    الغرض: تركيبة كيميائية مكوَّنة من 3000 عنصر ممكن لإنشاء الروائح المخاوف: تهيُّج الجلد، الحساسيَّة، السَّرطان أو السميَّة التناسلية مع التعرض طويل الأجل. يوجد في: معظم منتجات العناية بالبشرة الشخصية.
  • البارابين (على وجه التحديد البروبيل، الأيزوبروبيل، البوتيل، والإيزوبوتيل البارابين) الغرض: حافظة، المخاوف: مثبِّطات الهرمونات. يوجد في: الماكياج، المرطبات، الشامبو، مكيفات، المستحضرات، منظفات الوجه، منتجات الحلاقة.
  • الملوِّثات: يمكن أن تحتوي العديد من المنتجات على ملوثات، وهي شوائب أو منتجات ثانوية من المكونات المختلطة معاً.
    المعادن الثقيلة مثل الرصاص والنيكل والكوبالت تندرَّج أيضا في هذه الفئة.
    لم يتم إدراجها في التصنيف، ولكن المكوِّنات التي تنشئها موجودة، يمكن أن تكون الحاوية ضارة.
    إدارة الأغذية والعقاقير لديها قائمة من الملوِّثات من مصادر موثوق بها التي تراقبها باستمرار بين المنتجات.

    المكوِّنات التالية نتخوّف من تواجد الملوثات:

    1. قطران الفحم.
    2. إيثانولامين.
    3. 1,4- ديوكسان.
    4. الفورمالديهايد.
    5. البوتان والإيزوبوتان.
    6. تقطير النفط.
    7. البولي.ايثيلين جليكول/سيتيرث.

هل يمكن أن تؤثِّر هذه المواد الكيميائية على صحَّتك على المدى الطويل

السرطان

من غير المرجَّح أن تصاب بالسَّرطان من استخدام مستحضرات التجميل وحدها. تحتوي المنتجات التي تسرد ملوِّثات المواد المسبِّبة للسرطان مثل الفورمالديهايد على كميات صغيرة جدًا منها. تلاحظ جمعية السرطان الأمريكية أنَّ الدراسات العلمية التي تكمن وراء هذه الادعاءات تعرِّض الحيوانات لجرعات أعلى ممَّا نواجهه عادة. ما يسبِّب السرطان في حيوانات المختبر قد لا يسبِّب السرطان لدى البشر.

إعاقة الهرمونات

كل من العقم عند الذُّكور والإناث قد ينجم عن التعرُّض لمكوِّنات تعيق الهرمونات. يمكن أن تتخلَّص هذه المكوِّنات من نظام الغدد الصَّماء عن طريق محاكاة أو تعطيل أداء الهرمونات الطبيعي.
وجدت مراجعة واحدة موثوق بها أنَّ الجرعات المنخفضة قد يكون لها آثار ضارَّة على صحَّة الإنسان.

تشمل المواد الكيميائية الشَّائعة التي تعطِّل الهرمونات:

1. phalates.

2. triclosan.

3. musks.

4. parabens.

مضاعفات الولادة والحمل

يوجد جدل حول العلاقة بين التعرُّض للريتينويد والعيوب الخلقية.
الرتينويد علاج التجاعيد أو حبِّ الشَّباب الشديد.

توصي أحدث دراسة حول هذا الموضوع بتجنُّب الرتينويدات أثناء الحمل، قد تحتوي بعض الكريمات المضادَّة للشيخوخة أيضاً على جرعات من فيتامين أ (الريتينول)، والتي يجب تجنُّبها أثناء الحمل.
جرعات عالية من فيتامين (أ) يمكن أن يؤدِّي إلى تشوُّهات في الطفل. إذا كنت تستخدم كريمات الريتينول أو الريتينويد، فعليك اتِّخاذ تدابير محدَّدة لمنع الحمل.

من الذي يجب أن يكون حذر من التعرض للمواد الكيميائية

  1. النساء الحوامل والمرضعات:

الحذر والوعي باستخدام مستحضرات التجميل مهم لأنَّ جسمك يتغيَّر أثناء الحمل. في حين لم يجد العلم رابطًا مباشراً، ترتبط بعض المواد الكيميائية بآثار ومضاعفات الحمل الجانبية.

وجدت الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن تفتيح البشرة مع المنشطات القويَّة الثقيلة قد تؤدِّي إلى:

  • انخفاض مستويات هرمون الكورتيزول في البلازما.
  • تصغِّر المشيمة.
  • ارتفاع معدلات انخفاض وزن المولود.

2. الأطفال والمراهقين:

بالنسبة للأطفال والمراهقين، فإنَّ أكبر ما يثير القلق هو التعرُّض الطويل الأمد لمضطرابات الهرمونات التي قد تؤدِّي إلى نمو غير طبيعي.

لكن التعرُّض لهذه المواد الكيميائية يأتي من مصادر متعدِّدة، بما في ذلك مستحضرات التجميل والمواد الغذائية. لم تكن هناك روابط مباشرة بين استخدام مستحضرات التجميل والتعرُّض الكيميائي العالي.

نصائح بسيطة لشراء المنتجات الشخصية

هل تعلم أنَّ المنتجات تقوم بسرد مكوِّناتها بترتيب تنازلي للتركيز في المنتج؟

معظم الوقت الماء هو أول عنصر يندرج في القائمة، ممّا يعني أنَّ الماء يحتوي على أعلى تركيز في المنتج.
المنتجات الأكثر فعاليَّة،عادةً ما تسرد المكوِّنات النَّشطة أولا.

ابحث عن المنتجات التي تدرج المكونات الصحيَّة في البداية. إذا لم تتمكَّن من العثور على منتج خالٍ من المكونات غير المرغوب فيها، فيمكنك شراء منتجات تدرج هذه المكونات في الأسفل من القائمة.

لضمان منتجات آمنة، قم بالشِّراء من الشركات ذات السمعة الطيبة التي تستخدم اختبار الجودة وكن على دراية باللوائح المختلفة إذا كنت تشتري من الخارج.

"
شارك المقالة:
42 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook