مالعلاقة بين أمراض القولون والقلق وكيفية العلاج

الكاتب: رامي -
مالعلاقة بين أمراض القولون والقلق وكيفية العلاج
"

مالعلاقة بين أمراض القولون والقلق وكيفية العلاج

  • أولًا عند النظر للقولون من وجهة نظر عامه نجد أن البعض يعرف الأمعاء الغليظة، ولكن ما يغيب عن وعي معظمنا أن القولون هو نفسه الأمعاء الغليظة وهو أحد أعضاء الجهاز الهضمي والموجودة خلف غشاء يحميها يسمى الغشاء البروتوني.
  • ونجد أن وظيفة القولون هو تخزين الفضلات من الأطعمة المهضومة، وهذه الأطعمة تحتوي على كميات هائلة من البكتريا الضارة وهي قد تكون السبب في أمراض القولون فما هي أمراض القولون؟
  • إن الأمراض في القولون قد تكون عبارة عن التهابات وهذا يحدث عند مرور الأطعمة واحتكاكها بجدران القولون من الداخل مسببه النهاية، حيث قد يكون التهابا حادًا يحدث فجاه أو قد يستمر لفترة طويلة جدًا ليحدث استجابات منتهية متزايدة مسببًا تحوله من الالتهاب الحاد إلى الالتهاب المزمن وهو الأسوأ حيث يستمر لفترات طويلة جدًا مسببًا حالة كبيرة من عدم الارتياح داخل البطن.
  • وبعد ذلك قد يتسبب في حدوث الفرحات داخل جدار المعدة، وقد تكون قرحه حادة أو قرحه مزمنة وأيضًا المرض الأكثر انتشارًا والذي يعرفه الجميع مرض القولون العصبي أو القولون المتشنج.

أسباب أمراض القولون

أولًا أسباب التهاب القولون

  • نجد أن أسباب التهاب القولون يحدث نتيجة أسباب معينه ومنها أولًا البكتريا الضارة التي تسبب خروج بعض السموم منها، ومن أشهرها ببكتيريا تعرف ب ((h.pyloriتؤدي إلى أحداث اختراق لبعض طبقات غشاء الجدار الداخلي، مما يستفز الجهاز المناعي للإنسان مسببًا حدوث الالتهابات.
  • والذي قد يحدث في ببادئ الأمر كالتهاب حاد من الممكن أن ينتهي أو قد يستمر لفترة أطول، مسببًا حدوث الالتهابات المزمنة وعلى إثرها قد تحدث العديد من السرطانات ذلك، بالإضافة إلى مقاومة الجهاز المناعي لبعض الخلايا الموجودة في الغشاء مما يسبب حدوث الالتهابات.

ثانيًا أسباب القولون المتشنج

  • أما عن القولون المتشنج فنجد أن السبب الأصح هو اعتقالات عصبيه فالقولون يتصل به مجموعه من الأعصاب تلك الأعصاب هي المسئولة عن الحركة المنتظمة للقولون، والتي تسبب خروج الفضلات بصورة طبيعية.
  • ولكن عند حدوث اعتلال عصبي في إحدى مناطق القولون فإنه يتسبب في تشنجها لتحدث انقباضًا بصوره متتابعة أو تنبسط تمامًا لفترات طويلة مسببه الحركة الغير منتظمة للأمعاء، فقد تتسبب في دفع الطعام بسرعه مسببة حدوث الإسهال أو تقلل من حركة الأمعاء مسببه الإمساك وانسداد في الأمعاء.

أسباب أخرى لأمراض القولون

  • هناك أسباب أخرى لأمراض القولون تتمثل في النظام الغذائي فالقولون يتهيج بفعل الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على نسبة غير معقولة من التوابل، فهناك بعض الأشخاص يصيبهم اضطرابات القولون عند أكلهم للطعام من المطاعم.
  • كما أن المأكولات التي تحوي نسبة كبيره من المواد الدهنية تسبب اضطرابات في القولون، كما أن شرب السجائر والكحوليات.
  • وأيضًا المشروبات من الشاي والقهوة تسبب حمضية المعدة وتهيج القولون، ولا يجب أن نغفل عن الأمراض الجينية فالقولون العصبي نجده من الأمراض الوراثية التي تتواجد في عائلات معينه.

هل القولون يسبب القلق والخوف

  • أمراض القولون وجد أن لها علاقة كبيرة بالأمراض النفسية واضطرب القولون تؤدي إلى حدوث تغيرات في المزاج والهرمون لها دورًا كبيرًا في ذلك، حيث أنه خلال فترة الدورة الشهرية تتعرض المرأة لاضطرابات القولون المزعجة مما يسبب لها الكثير من الأمراض النفسية والعصبية.
  • فالموضوع المسبب للقولون هو بفعل الأعصاب عمومًا لذلك فهو مسبب أيضًا لحالات القلق والخوف، وكلًا منهما ينتج عن الآخر، لذلك نجد أنه في بعض الأحيان يتجه مصابين القولون العصبي إلى ممارسة بعض التمارين المساعدة على الاسترخاء مثل رياضة التأمل واليوجا، وينصح الأطباء للمرضى المصابين بأمراض القولون بالابتعاد عن العصبية المبالغ فيه والتوتر والقلق.

طرق طبيعية لعلاج أمراض القولون

  • أما عن الطرق الطبيعية أو الطرق التي لا تضمن علاجات دوائية، فيمكن استخدام الأعشاب مثل بذور الكتان أو الشيا فهما يحتويان على ألياف وهذه الألياف تعرف بخاصية امتصاصها للماء.
  • ومن ثم نتجنب بعض حالات حدوث الإمساك وسهولة حركة الفضلات خلال القولون.
  • بالإضافة إلى العلاجات النفسية كالابتعاد عن عوامل القلق والتوتر، والراحة والسكون فالراحة تؤدى إلى راحة القولون، حيث نجد أن الحركة الكثيرة تسبب اضطرابات القولون والآم البطن المزعجة.
  • بالإضافة إلى ضرورة إتباع نظاما غذائي صحي كالبعد عن الدهون الثلاثية والطعام الحار واكل كميات كبيره من الخضروات والفواكه لاحتوائها على السليلوز، وتجنب شرب الكحوليات والابتعاد عن شرب الشاي والقهوة وشرب اللبن بكميات كبيرة.

طرق علاجية للتخلص من أمراض القولون

  • يتم علاج أمراض القولون بطرق علاجيه مختلفة، ولكن تتم هذه الخطوة بعد إتمام المرحلة الأولى من العلاج وهي مرحلة العلاج الطبيعي غير الدوائي.
  • وأما عن أدوية علاج أمراض القولون فإذا أردت أن تعالج الالتهابات فعليك القضاء على البكتريا المسببة له، وذلك باستخدام المضادات الحيوية مثل amoxicillinاو عند علاج حالات الإمساك يمكنك استخدام الملينات وأهمها الجليسرين.
  • وأيضًا يمكن معالجة اضطرابات البطن مثل الترجيع من خلال أدوية علاج الترجيع، والأدوية كثيرة لعلاج إضرابات الأمعاء ولكن عليك بمراجعة الطبيب الخاص بك.
"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي وظيفة الجهاز العضلي وكيفية العناية بصحته
الجهاز العضلي ومكوناته
الجهاز اللّيمفاوي
ماهو الجلد وما وظائفه
ماهو الجهاز اللمفاوي وماأعضاؤه
الجهاز المناعي وتحليل الإليزا كيفية إجرائه وأسبابها
ما هي نقص المناعة عند الأطفال
أنواع الدود في البطن
كيف أحافظ على الجهاز الهضمي
ماهي أهمية الجهاز الهضمي مكوناته وآلية عمله
كيف تفهم الأم طفلها الرضيع بجميع حالاته
الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية
ماهي أسباب حساسية الجيوب الأنفية وأنواعها
كيفية علاج حساسية الجيوب الأنفية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook