كيف يتم سحب عصب الضرس

الكاتب: رامي -
كيف يتم سحب عصب الضرس
"

كيف يتم سحب عصب الضرس

  • أنعم الله سبحانه وتعالى على الإنسان بالكثير من النعم وميزه عن سائر خلقه، والأسنان من النعم العظيمة لذلك يجب على الإنسان أن يهتم ويعتني بأسنانه جيداً، والأسنان معرضة دائماً للمشكلات مثل التهاب اللثة والتسوس.
  • ولكن يعتبر عصب الضرس من أصعب المراحل التي يصل إليها الإنسان، حيث أن ألم عصب الضرس من الآلام الغير محتملة فيكاد أن يفقد الإنسان عقله بسبب هذا الألم وأثاره السلبية لذلك يتجه الكثيرين لسحب عصب الضرس للتخلص من ألمه.
  • وسحب العصب ليس من الأمور السهلة وتحتاج عادة إلى عدة جلسات عند طبيب الأسنان، لذلك يجب على الشخص الذي يعاني من عصب الضرس أن يقع اختياره على طبيب لديه خبرة ومهارات عالية لسحب العصب بطريقة صحية لتجنب حدوث أي أضرار جانبية لأجل سحب العصب.

سحب العصب للضرس

الأسنان معرضة طيلة الوقت إلى الكثير من الأضرار مثل تعرض السن للتسوس أو تلف جزء منه، وفي الكثير من الأحيان لا يتمكن الطبيب من معالجة السن بطريقة عادية ويضطر إلى سحب عصب السن لكي ينقذه، والعصب يوجد بداخل القشرة الخارجية للأسنان ويطلق عليه اللب.

ويحتوي العصب على عدد من الأوعية العصبية والليمفاوية وهما المسئولين على تغذية السن، ويتساءل الكثيرين على الطريقة التي يتم من خلالها سحب العصب لذلك سوف نقدم لكم في النقاط التالية كيف يتم سحب العصب للضرس:

  • يقوم طبيب الأسنان سحب العصب من القنوات الجذرية التي توجد في الضرس، فيقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الناعمة من هذه القنوات.
  • يتعرض الشخص المصاب بألم عصب الضرس إلى العديد من الجلسات التي يتم من خلالها تنظيف قنوات العصب.
  • بعد الانتهاء من كل جلسة تنظيف وإزالة الأنسجة الصلبة في الضرس المصاب، يقوم الطبيب بوضع عدد من الأدوية التي تكمن وظيفتها في تمويت العصب.
  • أثناء عملية تنظيف قنوات العصب من المحتمل أن يشعر المريض ببعض الآلام لأن الطبيب يقوم بإدخال بعض الإبر الخاصة بالتنظيف، ولكن الألم يبدأ في الاختفاء من جلسة لأخرى.
  • بعد التأكد أن عصب الضرس تم سحبه بالكامل يتم وضع حشو مؤقت داخل الضرس.
  • بعد مرور أيام ويتأكد المريض أنه لا يشعر بأي ألم يتم وضع الحشو الدائم وهو المسئول عن حماية الضرس.

أضرار سحب العصب

تختلف أضرار سحب العصب إلى الطريقة التي تم سحب العصب بواسطتها، فعلى سبيل المثال إن استخدم الطبيب مادة الزرنيخ فسيؤدي هذا الأمر إلى الكثير من الأضرار السلبية من أكبرها تعفن الضرس، وفي الكثير من الحالات تتكون أكياس زرورية داخل اللب، لذلك يجب أن يتم الابتعاد عن مادة الزرنيخ.

ويجب عليك أن تسأل الطبيب عن المادة التي سيستخدمها لإزالة العصب والتأكد أنها آمنة ومصرحة من وزارة الصحة، وأما في حالة استخدام التخدير الموضعي فيترتب عنه أيضاً بعض الآثار الجانبية منها ما يلي:

  • التخدير الموضعي يقوم بترك جرحاً في وسط الضرس، ولذلك سيحتاج هذا الجرح لبضعة أيام إلى أن يشفى تماماً، لذلك ينصح الأطباء ممن يستخدموا هذه الطريقة بأن يتجنب المريض تناول أي طعام على الضرس المصاب.
  • بعد أن يزول مفعول التخدير الموضعي من الطبيعي أن يشعر المريض بعض الآلام وتستمر لعدة أيام ولكن يمكن تناول بعض الأدوية التي يرشحها الطبيب للسيطرة على هذه الآلام.

تمويت عصب الضرس بالأعشاب

لا يمكن أن يتم تمويت عصب الضرس بالأعشاب، ولكن الأعشاب لديها القدرة على علاج التهاب عصب الأسنان، وفيما يلي سنقدم لكم بعض الوصفات التي تساعد على علاج التهاب لب الأسنان:

1- زيت القرنفل

زيت القرنفل من أكثر العلاجات العشبية المتعارف عليها منذ قديم الزمن لعلاج التهاب العصب، فيحتوي هذا الزيت على مخدر طبيعي وهو الأوجينول، ولكن عند استخدام زيت القرنفل لابد من توخي الحذر.

حيث يتم وضع الزيت على منطقة الألم وفي حالة إصابتك بالتهاب اللثة لا ينصح باستخدام هذا الزيت، وإن لم يتوافر زيت القرنفل يمكن استخدام مسحوق القرنفل فله نفس الفعالية.

2- النعناع

النعناع من النباتات العشبية التي تساعد على تنظيف وتطهير الأسنان، كما أنه فعال في التخلص من التهاب عصب الأسنان وذلك عن طريق نقع ملعقة من النعناع في كوب ماء مغلي، وعندما يبرد قم بمسح الفم بقطن مبلل من هذا الخليط.

متى يحتاج الضرس سحب عصب؟

إهمال نظافة الأسنان يؤدي إلى الكثير من المشكلات والتي من أبرزها ألم العصب، وأكد الكثير من الأطباء الاستشاريين في طب الأسنان إن عملية سحب عصب الضرس لا تتم إلا في حالة وصول الضرس إلى تعفن أو بسبب وصول التسوس إلى عمق الضرس.

وفي الكثير من الحالات يتم سحب العصب بسبب وجود تلف بالعصب أو وجود بكتيريا أدت إلى خراج، ومن أعراض ألم عصب تورم شديد في الخد، والشعور بآلام شديدة لا تحتمل وتتزايد هذه الآلام عند تناول الأطعمة والمشروبات.

"
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها مع الأطفال في تركيا
أفضل الأماكن الشتوية الرائعة في اسطنبول في تركيا
تعرف على أجمل المناطق السياحية في أنطاليا في تركيا
كيفية الوصول إلى مدينة أنطاكيا ؟
أفضل النشاطات السياحية في تركيا
تعرف معنا على أجمل الوجهات السياحية في تركيا
معلومات عن كيفية المساومة في بازارات تركيا
أهم خمسة أشياء للحصول عليها في كل سوبرماركت في تركيا
تعرف على ألذ أنواع شاي الأعشاب في تركيا
تعرف على القفز المظلي في تركيا
تعرف على أهم الأسباب لزيارة تركيا
تعرف على أشهر أنواع الأجبان في تركيا
تعرف على أجمل القرى قرب موغلا في تركيا
أهم الحدائق الجميلة في القسم الأوروبي من اسطنبول في تركيا
أجمل سبعة اماكن جميلة في اسطنبول في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook