كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟

الكاتب: رامي -
كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟
"

كيفية تشخيص الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟

متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome):هي اضطراب وراثي جسمي سائد ناتج عن تشوهات في نظام التوصيل الكهربائي للقلب، وتتميز بوجود على مخطط القلب الكهربائي (اختبار يسجل النشاط الكهربائي للقلب) عن طريق إطالة فترة (QT) التي تتوافق مع الإطالة من مرحلة التعافي أو إعادة استقطاب عضلة القلب (عضلة القلب البطينية) بعد كل نبضة قلب.

يؤدي إطالة كيو تي (QT) إلى تعرّض الأشخاص المصابين بالتغيرات المفاجئة في إيقاع القلب (تسمى عدم انتظام ضربات القلب)، وتحديداً الالتواء (TdP) أو الرجفان البطيني (VF). يمكن أن تؤدي حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى فقدان الوعي المفاجئ (الإغماء) أو السكتة القلبية، وربما تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة، تختلف شدّة أعراض القلب اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر حتى بين أفراد الأسرة الذين يحملون نفس النوع الجيني النادر.

قد لا يكون لدى بعض الأفراد أعراض واضحة طوال حياتهم، في حين يصاب البعض الآخر باضطراب نظم القلب ممّا يؤدي إلى نوبات من الإغماء أو السكتة القلبية في سن مبكرة، ومن المعروف أيضاً أن العديد من العوامل المختلفة تؤدي إلى ظهور الأعراض، بما في ذلك النشاط البدني والإثارةوالخوف، على الرغم من أن الأحداث القلبية قد تحدث أثناءالنومأو أثناء الراحة.

تشخيص الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟

يقوم أطباء القلب بتشخيص وعلاج متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome)، لتشخيص الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة سيأخذ طبيب القلب الخاص بك بعين الاعتبار ما يلي:

نتائج مخطط كهربية القلب:

مخطط كهربية القلب هو اختبار بسيط يكتشف ويسجل النشاط الكهربائي للقلب، قد يُظهر هذا الاختبار فترة QT طويلة وعلامات أخرى تشير إلى وجود إصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، غالبًا ما يكتشف الأطباء أولاً فترة QT طويلة عندما يتم إجراء رسم القلب الكهربائي لمشكلة أخرى مشتبه بها في القلب.

ليس كل الأشخاص الذين لديهم متلازمة كيو تي الطويلة لديهم دائمًا فترة QT طويلة على مخطط كهربية القلب (EKG)، قد تتغير فترة QT من وقت لآخر؛ فقد تكون الفترة QT طويلة أحيانًا وطبيعية في أوقات أخرى. وبالتالي قد يرغب طبيبك في إجراء العديد من اختبارات تخطيط كهربية القلب على مدار أيام أو أسابيع.

التاريخ الطبي ونتائج الفحص البدني:

سيسألك طبيبك عما إذا كان لديك أي أعراض لإيقاع غير طبيعي في القلب، قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • الإغماء غير المبرر.
  • شعور بالرفرفة في صدرك والذي ينتج عن خفقان قلبك بسرعة كبيرة.
  • يلهث الشخص المصاب بصوت عال أثناء النوم.

قد يسألك طبيبك عن الأدوية التي تتناولها دون وصفة طبية أو الوصفة الطبية أو الأدوية الأخرى التي تتناولها، قد يرغب أيضًا في معرفة ما إذا تم تشخيص إصابة أي شخص في عائلتك أو ظهرت عليه علامات متلازمة كيو تي الطويلة.

سيفحصك طبيبك بحثًا عن علامات الحالات التي قد تخفض مستويات البوتاسيوم أو الصوديوم من الدم، تشمل هذه الحالات اضطرابات الأكل وفقدان الشهية العصبيوالشره المرضيوالقيء المفرط أو الإسهال وبعض اضطرابات الغدة الدرقية.

نتائج الاختبار الجيني:

يمكن أن تكشف اختبارات الدم الوراثية بعض أشكال متلازمة كيو تي الموروثة، فإذا اعتقد طبيبك أن لديك إصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، فقد يقترح اجراء اختبارًا جينيًا، عادةً ما تُقترح اختبارات الدم الوراثية لأفراد عائلة الأشخاص الذين لديهم إصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة أيضًا.

مع ذلك لا تكشف الاختبارات الجينية دائمًا الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، لذا حتى إذا كان لديك اضطراب في الجينات المسؤولة عن الإصابة بمتلازمة كيو تي الطيولة، قد لا تظهر الاختبارات الجينية ذلك.

أيضًا هنالك بعض الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بمتلازمة كيو تي الطويلة ليس لديهم أي علامات أو أعراض تدل على الإصابة بهذا الاضطراب، هذا يعني انه قد يكون لدى هؤلاء الأشخاص إصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة الصامتة، عادةً تكون نسبة الوفاة أقل من 10? من هؤلاء الأشخاص المصابون بمتلازمة كيو تي الطويلة الصامتة، ومن الممكن أيضاً أن يتعرض بعض هئولاء الأشخاص للموت المفاجئ بسبب عدم انتظام ضربات القلب.

حتى إذا كان لديك بمتلازمة كيو تي الطويلة الصامتة، فقد تكون في خطر متزايد لوجود إيقاع غير طبيعي في القلب أثناء تناول الأدوية التي تؤثر على قنوات أيون البوتاسيوم أو مستويات الدم من البوتاسيوم.

"
شارك المقالة:
50 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook