تعرف على منطقة فارتو كاياكلي ديري الأثرية في ولاية موش Varto Kayal?dere ?ren yeri Mu?

الكاتب: رامي -
تعرف على منطقة فارتو كاياكلي ديري الأثرية في ولاية موش Varto Kayal?dere ?ren yeri Mu?

تعرف على منطقة فارتو كاياكلي ديري الأثرية في ولاية موش Varto Kayal?dere ?ren yeri- Mu?

منطقة فارتو كاياكلي ديري الأثرية في ولاية موش

Varto Kayal?dere ?ren yeri- Mu?


واحدة من اقدم المناطق التاريخية التي أقيمت على الأراضي التركية ، حيث يعود تاريخها الى عهد الاورارتيين حيث انها الحضارة التي قامت ما قبل التاريخ ، وهي احد اقدم المدن التي بقيت اثارها صامدة الى الان ، انها منطقة فارتو كاياكلي ديري الأثرية في ولاية موش.


تقع هذه المنطقة الاثرية في مدينة فارتو التابعة لولاية موش وسط تركيا، وتبعد مسافة 20 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافة 40 كلم عن مركز مدينة موش ،ويمكن الوصول اليها عبر وسائل النقل الاعتيادية بالطرق معبدة الى حد القلعة.


يرجح انها شيدت في عهد الاوارتيين ما بين سنتي 735 - 764 قبل الميلاد ، وقد شيدت على مرتفع عالي وقد استخدمت للدفاع عن أراضيهم وللسيطرة على تلك المنطقة ومد نفوذهم ، وتدل الثار على ثقافة وحضارة تلك الشعوب التي عاشت في هذه المدن وهذه المناطق قبل الميلاد بقرون.


بالرغم من هذه القلعة التي في المدينة شيدت من الحجر الا انها تعرضت الى الاضرار التي اصابتها خلال هذه القرون التي مرت عليها حتى الان ، وقد أعلنت عنها الحكومة التركية ضمن التراث التركي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي ، وهي احد أعمدة المدينة التاريخية .


وقد حضت هذه القلعة باهتمام الدارسين لما وجد فيها من اثار كانت قد نقلت الى المتاحف التركي وتعد واحدة من الأماكن التاريخية والسياحية التي تعدها المدينة لتصبح واجهة سياحية ، لما تمثله من تاريخ وارث حضاري ، بالإضافة الى الطبيعة الغناء التي تحيط بهذه القلعة التاريخية .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook