تعرف على مدرسة تاش ميكتيب التاريخية في بورصة.. مدرسة سلطانية Ta? Mektep Bursa

الكاتب: رامي -
تعرف على مدرسة تاش ميكتيب التاريخية في بورصة.. مدرسة سلطانية Ta? Mektep Bursa

تعرف على مدرسة تاش ميكتيب التاريخية في بورصة.. مدرسة سلطانية Ta? Mektep- Bursa

مدرسة تاش ميكتيب التاريخية في بورصة.. مدرسة سلطانية Ta? Mektep- Bursa


انها واحدة من المدارس العثمانية التي شيدت أواخر العصر العثماني ، هي مدرسة شيدت لمحاكاة الحداثة والمعاصرة في ذلك الوقت ، انها مدرسة شيدت بامر سلطاني بعد ان امر ببنائها السلطان عبد الحميد الثاني في القرن الثامن عشر، تم افتتاحه لتدريس الأطفال القبارصة واليونانيين كبقية سكان تركيا .


تقع المدرسة في مدينة مودانيا الساحلية الواقعة على سواحل بحر مرمرة قبالة مدينة إسطنبول ، وهي مدينة تابعة لولاية الجمال بورصة، وتبعد المدرسة حوالي 11 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافة 37 كلم عن مركز مدينة بورصة.


امر السلطان ببنائها ضمن إصلاحات ادخلها السلان عبد الحميد على مجال التعليم سنة 1839 الا انها بنيت فعليا سنة 1909 ، وقد شيدت لتدريس الأطفال القبارصة واليونانيين لاكمال تعليمهم الدراسي وهو كمشروع حكومي قامت به الدولة العثمانية في أواخر عهدها وفي بدايت افول نجمها .


وقد أصبحت هذ المدرسة واحدة من اهم المدارس في بورصة تعلم اللغات غير التركية وقد كانت من المدارس التي درس فيها الطفال اليونانيين والقبارصة فقط بدون أي طلاب اتراك وقد ضلت هذه المدرسة تعمل كمدرسة حتى سنة 1924 حيث تم تحويلها الى ميتم للأطفال من قبل كارابيكير باشا من كاظم .


وبالرغم من انها كانت افخم واكبر مدرسة من نوعها ضمن 60 مدرسة بنيت لهذا الغرض الا انها تركت وهجرت أواخر السبعينيات لتتحول الى مكان مهجور يحمل بين اروقته تاريخ جمع بين الحقبة العثمانية واوامرها والجمهورية التركية ونواهيها .



العنوان: Tirilye Mahallesi, 16960 Mudanya / Bursa


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook