تعرف على مجمع بيرتيف محمد باشا العثماني في ولاية كوجايلي Pertev Mehmet Pa?a Külliyesi Kocaeli

الكاتب: رامي -
تعرف على مجمع بيرتيف محمد باشا العثماني في ولاية كوجايلي Pertev Mehmet Pa?a Külliyesi  Kocaeli

تعرف على مجمع بيرتيف محمد باشا العثماني في ولاية كوجايلي Pertev Mehmet Pa?a Külliyesi - Kocaeli

مجمع بيرتيف محمد باشا العثماني في ولاية كوجايلي

Pertev Mehmet Pa?a Külliyesi - Kocaeli


هو احد المجمعات العثمانية التي كانت تقام في الاغلب على شرف احد السلاطين او السلطانات ، الا ان هذا المجمع أقيم على شرف احد وزراء السلطان ، انه عين التاريخ على الثقافة العثمانية، ومرجعا من مراجع الزمن لما خطته الايادي الإسلامية قبل قرون، هو مجمعا دينيا ثقافية انساني ، جمع بين اروقته الفن الإسلامي وما يحتويه من ابداع.


يقع هذا المجمع التاريخي في قلب مدينة ازميت التابعة ولولاية كوجايلي الساحلية والمجاورة لمدينة إسطنبول ، يبعد مسافة 3 كلم عن مركز مدينة ازميت بينما يبعد مسافة 20 كلم عن مركز مدينة كوجايلي بالإضافة الة وقوعه على مسافة 100 كلم عن مدينة إسطنبول.


بني هذا المجمع بامر من السلطان سليم الثاني سنة 1579 ، وقد شيده المعمار سنان بنفسه باوامر من السلطان ، وقد شيد بعد وفاة وزيره الوفي، ويحتوي المجمع على جامع ومدرسة ومزارا بالإضافة الى الحمام ، وهو من اقدم المجمعات التاريخية في تركيا ، ويمثل هذا المجمع الوعي الثقافي والحضاري لتلك الحقبة من تاريخ العهد العثماني.


اما الان فقد اصبح واحد من الأماكن التاريخية والسياحية في المنطقة حيث اصبح احد الأماكن التاريخية التي أصبحت مقصدا للسياح ومحبي الأماكن التاريخية بالإضافة الى قيمته الدينية التي تتمثل في الجامع الموجود ضمن المجمع .



شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook