تعرف على كنيسة تشانلي التاريخية في مدينة اكسراي .. كنيسة المومياوات الشهيرة ?anl? Kilise – Aksaray

الكاتب: رامي -
تعرف على كنيسة تشانلي التاريخية في مدينة اكسراي .. كنيسة المومياوات الشهيرة ?anl? Kilise – Aksaray

تعرف على كنيسة تشانلي التاريخية في مدينة اكسراي .. كنيسة المومياوات الشهيرة ?anl? Kilise – Aksaray

كنيسة تشانلي التاريخية في مدينة اكسراي ..

كنيسة المومياوات الشهيرة ?anl? Kilise – Aksaray


واحدة من اقدم الكنائس وأكثرها قوة ومتانة فقد شيدت في بداية القرون الميلادية وبنيت من الحجارة المقصوصة ، انها دليل على تواجد مدينة قديمة وقوة كبيرة تدين بالدين المسحي وهي الدولة البيزنطية حيث دائما ما تتواجد الكنائس والاديرة بالقرب من المدن الكبيرة منها والصغيرة، وهذه الكنيسة واحدة منها ، وتعد واحدة من الكنائس التي بنيت في بداية التقويم الميلادي .


تقع الكنيسة في منطقة مفتوحة في المدينة بين جبال ومرتفعات المدينة ووديانها الخضراء ، وتبعد مسافة 17 كل عن مركز المدينة ، ويمكن الوصول اليها عبر وسائل النقل الاعتيادية وهي احدى اشهر واقدم الكنائس في العالم .


شيدت الكنيسة في القرن الثالث الميلادي وتحديدا سنة 313 وتشتهر هذه الكنيسة بالمومياوات التي استخرجت منها والتي تعود لقساوسة ورهبان وشخصيات دينية ، وقد وضعت هذه المومياوات في المتاحف التركية وتحمل هذه الكنيسة لمسات من الفنون العمرانية والتصاميم والديكورات بالإضافة الى الملحقات والمرافق الخدمة .


تم إعادة اعمارها في القرن العاشر الميلادي، من قبل البيزنطيين وبالرغم تضررها الا انها لا تزال قائمة بكل ملامحها وهي من الأماكن التي تستحق المشاهدة والزيارة لما تحمله من فن وهي كباقي الكنائس التي شيدت بتلك المنطقة وتلك الحقبة للكنيسة صحن مع برج ينتهي بنهاية مخروطية ، وهي احد اهم المراكز الدينية والتاريخية لتركيا وللديانة المسيحية كونها واحدة من اقدم الكنائس التاريخية.


قد لا تكون الكنائس التاريخية اليوم مركزا دينيا ولا تزار على هذا الأساس الا انها أصبحت تزار كمعلم تاريخي وسياحي ، ومع هذا هي تحافظ على مكانتها الدينية والروحية كمكان مقدس وبيتا من بيوت الله تعالى ، وقد دخلت ضمن الكنائس التركية التي تشكل التاريخي المسيحي على الأراضي التركية


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook