تعرف على قبة زورتول كومبيتي التاريخية في مدينة ارجيش Zortul Kümbeti Erci?

الكاتب: رامي -
تعرف على قبة زورتول كومبيتي التاريخية في مدينة ارجيش Zortul Kümbeti Erci?

تعرف على قبة زورتول كومبيتي التاريخية في مدينة ارجيش Zortul Kümbeti- Erci?

قبة زورتول كومبيتي التاريخية في مدينة ارجيش Zortul Kümbeti- Erci?


هو احد الأماكن التاريخية التي يعود تاريخها الى دولة كارار كويونلارالتي حكمت مناطق شرق الاناضول ما بين القرنين 14-15، وفي الغالب تكون هكذا ابنية لتكون قبر لاحد الحكام وكبار الدولة الا انه فارغ لا يوجد به أي جثمان، انه تحفة من تحف تلك الحقبة ، والتي اثبتت وجودها، هو قبر وضريح من جهة ، ومبنى تاريخي مزخرف من جهة ثانية .


تقع قبة زورتول كومبيتي التاريخية في مدينة ارجيش وهي مدينة تابعة لولاية فان جنوب شرق الاناضول ، وتبعد هذه القبة مسافة 2.2 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافة 100 كلم عن مركز مدينة فان ، كما انها تقع بالقرب من بحيرة فان اكبر واشهر بحيرات تركيا العذبة .


لا يعرف تاريخ بناء هذه القبة بالضبط ولكن يرجح انها شيدت منصف القرن 15 ، وقد شيدت بحجم وكبير بحرفة مع العديد من النقوش والزخارف الحيوانية والنباتية وهذا ما يدل على انه كان من المرجح ان يكون قبر لسلطان او احد المقربين منه فقد كانت تتخذ هذه القبار كقبور للسلاطين والاعيان .


يحكي لنا البناء التاريخي عن مدى حرفة البنائين والنقاشين في تلك الحقبة ، حيث ان الضريح بني على شكل مجسم ثماني يعتليه قبة هرمية، وقد شيد من الحجر المقصوص والجير ، مع باب يحتوي على مقوس مزخرف ومزين بالعديد من النقوش.


اعتمد النقاشين على النقوش المتعرجة والمتدرجة التي تجدها حاضرة في كل أجزاء الضريح ما بين المبنى وبين البوابة بمقوسها ، وهو نمط عمراني فني من القليل ان شاهده في الأضرحة في ذلك الزمن ، كما يحتوي الضريح على نافذتين متقوستين توئمين بجانبي الضريح .


ويعد الضريح واحد من المراكز التاريخية التي تعتز بها المدينة والتي تعتبر موروث ثقافي ورثته المدينة من اسلافها ، ويعد من الأماكن التاريخية المهمة في المدينة ، والتي تزار من قبل السياح المحليين والأجانب كنصب تاريخي يذكر بالعصور الغابرة.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook