المحتوى

تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل

الكاتب: رامي عبد ربه -

فوائد تأسيس شركة في تركيا

 

سمعت عن مزايا تأسيس الشركات فى تركيا، تريد أن تتعرف عليها، لكي تكون حافز لتأسيس شركتك، فإليك أهم المزايا التى ستحصل عليها:

سوق مصنف من أفضل 20 سوق إقتصادي علي مستوى العالم مع قدرة شرائية كبيرة.
سهولة تسويق منتجك أو خدماتك داخل دول الاتحاد الأوروبي.
سهولة عملية التصدير لأن الحكومة التركية تعفي الصادرات من أي ضرائب..الاستثمار في تركيا هو الأفضل.
الحصول على اقامة العمل.
تأمين صحي لك ولأسرتك للعلاج مجانا في جميع مستشفيات الدولة.
المدارس والجامعات مجانا لأفراد اسرتك.
الضمان الاجتماعي وهو مبلغ تقوم الحكومة التركية بمنحه لك في حاله إغلاق شركتك. أو خسارتها ولكن يجب ان تظل الشركة فعالة لمدة عامين على الأقل وليس انشاء شركة وهمية.
المعاش التقاعدي وهو مبلغ تصرفه الحكومة التركية بعد عملك لفترة معينة داخل الأراضي التركية.
دعم من وزارة الاقتصاد في حالة تسويقك للمنتجات التركية واقامة معارض وفعاليات لشركتك في الخارج.
حصولك على بطاقة التاجر في تركيا التى تسمح لك بالحصول على جميع معلومات المناقصات والمعارض الخاصة بالدولة.
 

تأسيس الشركات في تركيا

 
تريد أن يكون لديك فكرة عن تأسيس الشركات وأنواعها فى تركيا، فإليك أهم أنواعها فى السوق التركي:
 
شركة تضامنية
 
هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع ناجح ما تحت اسم تجاري معين، وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.
شركة التضامن يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. وهناك مشاريع ناجحة براس مال صغير يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد ، و12.500 ليرة تركي للشخصين.
 
تأسيس شركة محدودة في تركيا أو ما يسمي شركة ذات مسؤولية محدودة
هي شركة يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية وخمسين على الأكثر، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشركة الشخص الواحد ، و12.500 ليرة تركي للشخصين.
 
 

شركة توصية بسيطة

 
هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل افضل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين. وحيث إن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين (الممولون)، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين. وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط. ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب. ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي.
 
 

شركة مساهمة في تركيا

 
من أبرز أنواع الشركات هي الشركة المساهمة، في هذه الشركة يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين. ويلزم الأمر لإنشاء هذا النوع من انواع الشركات وجود خمسة مساهمين على الأقل (أشخاص حقيقيون أو كيانات قانونية) إلى جانب رأس مال لا يقل عن ٥٠٠٠٠ ليرة تركية جديدة. وتشمل أجهزة الشركة الإلزامية جمعية عمومية ومجلس إدارة ومجلس إشراف.
وإذا كنت تبحث عن مساعدة لتأسيس شركتك فهناك العديد من المكاتب التي من شأنها أن تساعدك في تأسيس شركتك, وفهم القانون التجاري التركي ومن أهم تلك المكاتب:
شركة :ICSturk
هي شركة لها خبرة ما يزيد عن 41 عاما في تقديم الخدمات التركية من إذن عمل, تأسيس شركة, بطاقة التاجر في تركيا, وغيرها من الخدمات التي تحتاج بالطبع لشريك تركي يساعدك في إنهائها.
تساعدك الشركة على إنهاء الأوراق اللازمة لإنشاء شركة, وإرسالها إلى غرفة التجارة التركية.
تساعدك في عمل عنوان افتراصي أو مقر افتراصي لشركتك.
ترجمة جميع الأوراق المطلوبة عند تأسيس الشركة, وتلك الأوراق هي كالتالي:
ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل (3 نسخ).
العنوان التفصيلي في البلد الأم.
الإقامة السياحية أو موعد الإقامة.
صورتين شخصيتين لكل شريك.
اختيار اسم للشركة.
الرقم الضريبي ويتم استصداره عن طريق جواز السفر وهذا الرقم سيلزمك بكافة المعامالت القانونية في تركيا بشكل عام.
 

تكاليف تأسيس الشركات في تركيا

أهم شئ يشغل بال المستثمر هو تكلفة انشاء شركة ويمكن تحديد التكاليف فى ضوء رأس المال المتوفر لديك والذى حددته للشركة ولكن هناك مجموعة من الخطوات عليك إتباعها فهي بنود أساسية فى ميزانيك:
أولا- مقر الشركة
وفقا للقانون التركي, فإنه على كل شخص يريد فتح شركة في تركيا أن يقوم بعمل مقر في تركيا لها, وأن تكون تفاصيل المكان مذكورة بشكل صحيح, من عنوان, ورقم تليفون وغيرها. وهناك حليين لعمل هذا المقر.
 

الحل الأول: المقر الحقيقي

 
المقر الحقيقي هو مقر موجود بالفعل أي مكتب أو محل يقوم الشخص باستئجاره ويمارس به نشاطه بشكل طبيعي والتكلفة المتوسطة هي من 1500 ليره إلى 2000 ليره تركية شهريا ويعيب هذا المقر هو أنك ستحتاج أولا لدفع مبلغ 2000 ليرة إيجار للشهر الأول و 4000 ليره كتأمين للمكتب و 2000 ليره للسمسار أو المكتب العقاري وبهذا يكون عليك دفع مبلغ 8000 ليرة تركية تقريباً في بداية مشروعك.
 

الحل الثاني: انشاء شركة وهمية

 
شركة وهمية, أو خدمة المكتب الافتراضي, وهو مقر موجود بالفعل سواء مكتب أو محل ويتم تسجيل مكتبك أو شركتك في هذا المكان حيث يكون مقر حقيقي بالنسبة للدولة ولكن وهمي بالنسبة لك أي لا يمكنك استخدام هذا المقر لممارسة نشاطك فهو عنوان فقط لشركتك وهذا الأمر قانوني 100%.
 
ثانيا رأس مال الشركة
رأس مال الشركة نقطة هامة عند بدأ أي شركة, فوفقا للقانون التركي الحد الأدنى للرأس المالي الذي على الفرد أن يمكله في البنوك عند تأسيس شركة هو 10 آلاف ليرة تركية, ولكن القانون التركية يعامل الشركة ويعطي لها تسهيلات حسب نسبة رأس مالها, فإذا كان الرأس المال أكبر كل ما كان أفضل, لذا ننصحك بأن يكون الحد الأدنى لرأس المال هو 100 ألف ليرة تركية, وهذا يفيدك في عدة أمور أهمها:
الحصول على إذن أو إقامة عمل.
القدرة على الانضمام إلى المنظمات التجارية التركية مثل TÜRSAB أو الموصياد وغيرها من تجمعات الشركات ورجال الأعمال التركية.
القدرة على عمل تعاقدات كبيرة من خلال استيراد و تصدير البضائع بشكل أسهل.
على الرغم من ذلم فإنه ليس من الضروري إيداع المال في البنك أثناء  تأسيس الشركة, ولكن يجب إيداعها قبل التقديم لإذن عمل أو إقامة, أو خلال عامين من تاريخ التأسيس.
ثالثا- مصروفات الشركة في تركيا
المحاسب القانوني:
المحاسب القانوني هو الشخص المسئول عن حسابات الشركه لدى الدولة, ليس لديك  أي أن المحاسب القانوني هو المحاسب الذي يمثلك أمام الدولة وليس المحاسب الداخلي لشركتك، دور هذا المحاسب  يأتي نهاية كل شهر حيث أنه يأتى لاستلام الفواتير والمصروفات والمشتريات كي يقوم بتسجليها لدى الدولة والقانون التركي يشترط وجود هذا المحاسب ويعتبر عدم وجوده مخالفة قد تؤدي إلى إغلاق الشركة تكلفة المحاسب القانوني شهريا هي 450 ليرة تركية أو أكثر.
دفاتر الشركة
دفاتر الشركة هي الدفاتر التي يتم  فيها تسجيل حسابات الشركة ويتم تسليمها للدولة في نهايه السنة. تكلفة دفاتر الشركة 1200 ليرة تقريبا سنويا.
ضرائب الشركة
الضرائب الربع سنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار وإجمالي تكاليف هذه الضرائب هي من 1800 إلى 2500 ليرة سنويا.
رابعا- بعد الانتهاء من الأوراق المطلوبة, يمكنك التعامل مع إحدى الشركات؛ لتساعدك في الدخول إلى مرحلة التنفيذ, حيث تقوم الشركة بالآتي:
 
 
تحضير جلسة لك مع المحاسب القانوني وبحضور مسؤول المكتب الذي تتعامل معه, تقوم بالنقاش حول الأنشطة المطلوبة في الشركه, وتقديم النصيحة باختيار أقسام أفضل وأشمل تكون مدة هذه الجلسة حوالي ساعة يتم عمل خلالها ما يسمي بعقد التأسيس وهو العقد الذي يوضح كل ما يخص الشركه مثل من هو مدير الشركة ومن له الصلاحيات وما هي انشطة الشركة وعنوانها وكل ما يخصها.
دائرة الضرائب: بعد الانتهاء من تحضير عقد التأسيس وتصديقه وإنهاء جميع إجراءاته سيقوم الفريق بالذهاب بك إلى دائرة الضرائب لتسجيل الشركة والحصول على رقمها الضريبي؛ وذلك لأن الشركة عبارة عن شخصية تركية اعتبارية, ومن ثم الحصول على رقم الشركة الضريبي.
فتح الحساب البنكي للشركة وإيداع رأس المال: فتح حساب بنكي باسم الشركة في البنك الذي تختاره كما يمكنك بتقديم النصائح. بعد فتح الحساب ستقوم بإيداع رأس مال الشركة وستحصل على ورقة إثبات ايداع رأس المال.
اعتماد التوقيع: بعد الحصول على جميع الأوراق اللازمة وإنهاء اجراءات غرفة التجارة والحصول على السجل التجاري التركي تأتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة اعتماد التوقيع, وهذه المرحلة يتم تعيينك كالمفوض بالتوقيع باسم الشركة وتقوم بعمل اعتماد توقيعك أمام كاتب العدل وبعد هذه الخطوة تنتهي إجراءات التأسيس.
بطاقة التاجر في تركيا
لأبد أنك سمعت عن بطاقة التاجر وتريد معرفة المزيد عنها، فهي بطاقة تمنح لأعضاء غرف التجارة في اسطنبول وباقي المحافظات. وتكون هذه البطاقة التعريفية صالحة لمدة ثلاث سنوات ويكتب فيها اسم صاحب البطاقة وصورته ورقم الترخيص التجاري ورقم العضوية فهو بمثابة رخصة تجارية تركيا.
مميزات بطاقة التاجر في تركيا
أما عن المميزات التى تمنحها لك تلك البطاقة، فهي تستعمل كوثيقة تعريفية لعضو غرفة التجارة وتبرز في المطارات والبنوك والدوائر الحكومية لتسهيل الاجراءات والتعرف عليكم بشكل اسهل. كما يمكن استعمل بطاقة التاجر لحضور المعارض بدون اي حجز مسبق وايضا تستطيع بموجب بطاقة التاجر الحصول على تخفيضات للفنادق في تركيا والاهم من ذلك كله انها تساعدك في حال قمت بالتقديم للحصول على تأشيرة زيارة لاحد الدول التي تتطلب الحصول على التاشيرة فبطاقة التاجر تقوي ملفك عندما تقدمه للسفارات من اجل الحصول على الفيزا للسفر وتعتبر لدى السفارات والقنصليات اثبات على انك تريد السفر بغاية التجارة والعمل وهذا يمنحك فرص اكبر من اجل الحصول على التاشيرة المراده.
تستخرج بطاقة التاجر من مراكز غرف التجارة في المحافظات ويتم التقديم عليها عن طريق محاسب الشركة القانوني والذي بدوره يقوم بتعبئة فورم خاص ويوقع من قبل صاحب العلاقة ومن ثم تسلم الاوراق للموظف المسؤول وبدوره يقوم الموظف باستلام الطلب وبعدها و خلال 10 ايام ترسل البطاقة إلى عنوان الشركة.
خطوات الاستثمار في تركيا
إذا كنت تتساءل من أين تبدأ استثمارك فى تركيا فعليك أن تعرف أنه لكي تؤسس شركة عن طريق السفر إلى تركيا لابد من وجود بعض الشروط البسيطة والالتزام ببعض المعاير لكي تكون شركة قانونية

وفيها جميع شروط ومؤهلات العمل ومن ثم الحصول على إقامة العمل فيما بعد…

أولًا: يجب وجود جواز سفر صالح المدة لمدة لاتقل عن 3 شهور.
ثانيًا :يجب أن يكون هناك مقر للشركة داخل الأراضي التركية، وفي حال عدم وجود مكان يمكن لنا تأمين مقر رسمي وقانوني مقابل أجرة 250 ليرة شهريًا.
ثالثًا :يجب أن يكون رأس مال الشركة كحد أدنى 100 ألف ليرة تركية لكي تحصل على إقامة العمل لاحقًا.
رابعًا:  لا يلزم وجود رأس مال (كاش) فقط يدون على عقد تأسيس الشركة كتابيًا.
خامسًا  :يجب أن لا تقل حصة كل شريك عن 40 ألف ليرة
يجوز لأي شركة تأسست بموجب قوانين البلد الأجنبي إنشاء مكتب اتصال في تركيا فور الحصول على ترخيص من وزارة التجارة، بشرط ألا تشترك الشركة في أية أنشطة تجارية في تركيا. ولإنشاء مكتب الاتصال، ينبغي أن تقدم المستندات التالية إلى وزارة التجارة، لدى المديرية العامة لتنفيذ الحوافز والاستثمار الأجنبي.
نموذج طلب بيان يوجز الأعمال الواجب تنفيذها من قبل مكتب الاتصال، وتعهد بأن المكتب لن يشترك في أية أنشطة تجارية، ودليل يثبت أن المفوض بالتوقيع على البيان مخول أصولًا من قبل الشركة.
وشهادة بالنشاط، صادرة من البلد الأجنبي ومصدقًا عليها من القنصلية التركية أو بموجب أحكام اتفاقية لاهاي التي تلغي متطلب تصديق المستندات العامة الأجنبية.
شهادة بالنشاط صادرة إلى الشركات الأجنبية أو الميزانية العمومية للشركة وقائمة الدخل.
شهادة بالتفويض صادرة إلى الفرد المعني لمزاولة أنشطة مكتب الاتصال.
مستند وكالة في حال تنفيذ إجراءات إنشاء مكاتب الاتصال من قبل ممثل آخر.
في حال إذا سلمت المستندات الأصلية إلى المديرية العامة لتنفيذ الحوافز والاستثمار الأجنبي، يتعين المصادقة على نسخ من نفس الهيئة، ويتعين إعادة الأصل إلى مقدم الطلب. أنواع الشركات في تركيا
أما عن فرص الاستثمار في تركيا فتعد تركيا الآن ضمن الشريحة العليا من البلدان متوسِّطة الدخل مع ناتج محلي إجمالي قدره 799.54 مليار دولار سنويا مما يضعها في المركز السابع العشر كقوة اقتصادية عالمية وبلدا مميزا للاستثمار. استطاعت تركيا في أقل من عقدٍ من الزمان أن تضاعف نصيب الفرد من الدخل ثلاث مرات تقريبًا، والآن يتجاوز دخل الفرد في تركيا 10.500 الف دولار سنويًّا.  أنواع الشركات في تركيا
كما أن تركيا عضو في منظمة التعاون والتنمية ومجموعة الـ 20، ومن الجهات المانحة المهمة في المساعدة الإنمائية الرسمية الثنائية.
كما أنها أصبحت مصدرًا ذو ثقة للسلع الاستهلاكية ذات الجودة العالية، وهي الآن أكبر منتج في أوروبا لأجهزة التليفزيون والمركبات التجارية الخفيفة، كما أن السلع والمنتجات التركية تمر إلى داخل السوق الألماني بسبب دقَّتها وجودة صناعتها المميزة.
تُعد تركيا ثامن أكبر منتج للمواد الغذائية في العالم والوجهة السياحية السادسة الأكثر شعبية. كما أن 43 شركة من أكبر 250 شركة إنشاءات عالمية تركيَّة. قبل عشر سنوات تدهورت صناعة الغزل والنسيج بشدة، أما الآن فقد أصبحت صناعة متطورة وتصدر سلعًا ذات جودة أعلى إلى أوروبا.
قفزت الصادرات بنسبة هائلة في خلال السنوات الأخيرة ، وبلغت 325% في السنوات العشر حتى 2012. بين عامي 2002 و2007 نما الاقتصاد التركي بمعدل 6.8% سنويًا،  بلغ مُعدَّل النمو خلال العقد الماضي حوالي 3.5%، وارتفع دخل الفرد ارتفاعًا طفيفًا خلال السنوات الأربع الماضية.  أنواع الشركات في تركيا
بحلول العام 2007 تحوَّل الاقتصاد التركي من سيطرة الأنشطة الزراعية التقليدية في المناطق الريفية إلى مجمعات صناعية «ديناميكية» للغاية، ومنتشرة في المدن الكبرى، مع قطاع خدمات متقدم، حتى أصبح القطاع الزراعي يمثل 11.9% من الناتج المحلي في حين إن القطاعات الصناعية تمثل 23.7%، والخدمية تمثل 64.5%. كما شهد قطاع السياحة نموًا سريعًا خلال السنوات الأخيرة ، وأصبح يشكل جزءًا هامًا من الاقتصاد. في عام 2005 كان هناك أكثر من 24 مليون زائر لتركيا؛ حيث ساهموا بعائدات تتجاوز 18 مليار دولار. كل ذالك واكثر يجعلها ارض خصبه للاستثمار وتاسيس الشركات فكل هذه الاسباب السابقه تعمل كعامل اساسي في زيادة الارباح وعلي ذالك فان تاسيس شركات بتركيا امرا هام لكل مستثمر ناجح. أنواع الشركات في تركيا
أصبح لديك صورة عامة عن السوق التركي وخطوات تأسيس شركة تحلم بـ شركة استيراد وتصدير في تركيا، لا تجعل شئ يعطل حلمك فالآن أصبح بإمكانك تأسيس شركة هناك ومن ثم سهولة حصولك على الجنسية ويمكن أن تتوسع فى الشركة وتؤسس عدة شركات أخري مثل تاسيس شركة شحن في تركيا، فالبضائع التركية أصبحت مطلب فى جميع البلاد العربية نظرا لجودتها العالية.
 
شارك المقالة:
537 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية 2020
كيفية تجديد الإقامة السياحية في تركيا وما مميزاتها وشروطها
كم تبعد انطاليا عن اسطنبول تركيا
أنواع الشركات التي تندرج تحت تصنيف القانون التجاري التركي
تعرف معنا على على مميزات تأسيس الشركة في تركيا
معلومات تفصيلية عن تاسيس الشركات في تركيا
ماهو نوع وحجم الشركة المناسبة لنشاطي التجاري في تركيا ؟
تعرف على فوائد تأسيس شركة في تركيا تعرف عليها بتفصيل
مفهوم العلامات التجارية وبراءات الاختراع في تركيا
كيفية فتح عداد الغاز المنزلي للسوريين في تركيا
تعرف على طريقة اذن العمل في تركيا للسوريين حاملي كمليك
إجراءات الزواج والطلاق وبدل النفقة وحضانة الأطفال للسوريين في تركيا
كافة التفاصيل والمعلومات حول إجازات العمل في تركيا
أهم القوانين الهامة للمسافرين والمقيمين واللاجئين في تركيا
تعرف معلومات هامة يجب ان عرفها عن تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook