تعرف على ضريح كارا مصطفى باشا من المعالم التاريخية في مدينة بورصة .. Kara Mustafa Pa?a Türbesi Bursa

الكاتب: رامي -
تعرف على ضريح كارا مصطفى باشا من المعالم التاريخية في مدينة بورصة .. Kara Mustafa Pa?a Türbesi  Bursa

تعرف على ضريح كارا مصطفى باشا من المعالم التاريخية في مدينة بورصة .. Kara Mustafa Pa?a Türbesi - Bursa

ضريح كارا مصطفى باشا من المعالم التاريخية في مدينة بورصة .. Kara Mustafa Pa?a Türbesi - Bursa


هو اكثر من مزار او ضريح انه احد المعالم التاريخية في المدينة بعمارته العثمانية ونقوشه الشرقية، شيد بالقرب من ضريح وجامع حمزة بي ، لتسمى فيما بعد على اسمه وتصبح واحدة من اهم المزارات في المدينة، أقيمت على الطراز العثماني ، انه تحفة من تحف تلك الحقبة ، والتي اثبتت وجودها، هو قبر وضريح من جهة ، ومبنى تاريخي مزخرف من جهة ثانية .


يقع الضريح في منطقة عثمان غازي Osmangazi التابعة لواية بورصة ويبعد عن مركز مدينة بورصة حوالي 2.1 كلم ، كما نه بالقرب من كل الأماكن التاريخية في المدينة مثل الضريح الأخضر ، وميدان الساعة وتلة بورصة الشهيرة وباقي الأماكن السياحية والتاريخية الأخرى.


ويعود الضريح للصدر الأعظم للدولة العثمانية كارا مصطفى باشا هو احد القادة العثمانيين الذي ارتقى حتى اصبح صدر اعظم ، هو اخر من غزا أوروبا وتحديدا فينا ، تقرب من العوائل القريبة من الحكم حتى ناسب اعرقها ، ليصبح واحدة من كبار الدولة العثمانية ، قاد الجيوش العثمانية الى النصر لتقوده الى المجد .


شيد الضريح بعد وفاته سنة ، ويتميز البناء بالحرفة والتميز كما يحكي لنا البناء التاريخي نفسه عن مدى حرفة البنائين والنقاشين العثمانين ، حيث ان الضريح بني على شكل مجسم ثماني يعتليه قبة ، وقد شيد من الحجر المقصوص والجير ، مع باب يحتوي على مقوس مزخرف ومزين بالعديد من النقوش.


اعتمد النقاشين على النقوش المتعرجة والمتدرجة التي تجدها حاضرة في كل أجزاء الضريح ما بين المبنى وبين البوابة بمقوسها ، وهو نمط عمراني فني من القليل ان شاهده في الأضرحة في ذلك الزمن ، كما يحتوي الضريح على نافذتين متقوستين توئمين بجانبي الضريح .


ويعد الضريح واحد من المراكز التاريخية التي تعتز بها المدينة والتي تعتبر موروث ثقافي ورثته المدينة من اسلافها ، ويعد من الأماكن التاريخية المهمة في المدينة ، والتي تزار من قبل السياح المحليين والأجانب كنصب تاريخي يذكر بالعصور الغابرة.


شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook