تعرف على ضريح حسن غازي في مدينة ملاتيا.. ضريح قائم منذ 1200 سنة Hasan Gazi Türbesi Malatya

الكاتب: رامي -
تعرف على ضريح حسن غازي في مدينة ملاتيا.. ضريح قائم منذ 1200 سنة Hasan Gazi Türbesi  Malatya

تعرف على ضريح حسن غازي في مدينة ملاتيا.. ضريح قائم منذ 1200 سنة Hasan Gazi Türbesi - Malatya

ضريح حسن غازي في مدينة ملاتيا.. ضريح قائم منذ 1200 سنة Hasan Gazi Türbesi - Malatya


هو اكثر من مزار او ضريح انه احد المعالم التاريخية في المدينة بعمارته ونقوشه الشرقية، كما تعود أهميته لشخصية حسن غازي الذي يقال ان نسبه يرجع الى حضرة الرسول محمد صلى الله تعالى عليه وسلم وقد أقيم على الطراز الشرقي ، انه تحفة من تحف تلك الحقبة ، والتي اثبتت وجودها، هو قبر وضريح من جهة ، ومبنى تاريخي مزخرف من جهة ثانية .


يقع الضريح في مدينة داريندي Darende التابعة لولاية ملاتيا ويبعد عن مركز المدينة حوالي 3 كلم ، بينما يبعد مسافة 103 كلم عن مركز الولاية ، كما نه بالقرب من كل الأماكن التاريخية في المدينة ، ويمكن الوصول اليه بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية .


شيد الضريح بعد استشهاد حسن غازي أثناء حصار قلعة زنجبار في عام 830 للميلاد ودفن وأقيم له هذا الضريح، ويتميز البناء بالحرفة والتميز كما يحكي لنا البناء التاريخي نفسه عن مدى حرفة البنائين والنقاشين الشرقيين ، حيث ان الضريح بني على شكل مجسم ثماني يعتليه قبة ، وقد شيد من الحجر المقصوص والجير ، مع باب يحتوي على مقوس مزخرف ومزين بالعديد من النقوش.


اعتمد النقاشين على النقوش المتعرجة والمتدرجة التي تجدها حاضرة في كل أجزاء الضريح ما بين المبنى وبين البوابة بمقوسها ، وهو نمط عمراني فني من القليل ان شاهده في الأضرحة في ذلك الزمن ، كما يحتوي الضريح على نافذتين متقوستين توئمين بجانبي الضريح .


ويعد الضريح واحد من المراكز التاريخية التي تعتز بها المدينة والتي تعتبر موروث ثقافي ورثته المدينة من اسلافها ، ويعد من الأماكن التاريخية المهمة في المدينة ، والتي تزار من قبل السياح المحليين والأجانب كنصب تاريخي يذكر بالعصور الغابرة.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook