تعرف على سوق بالات تشيفيت في مدينة إسطنبول وقصة تأسيسه في القرن 14 Balat ??f?t ?ar??s? ?stanbul

الكاتب: رامي -
تعرف على سوق بالات تشيفيت في مدينة إسطنبول وقصة تأسيسه في القرن 14 Balat ??f?t ?ar??s? ?stanbul

تعرف على سوق بالات تشيفيت في مدينة إسطنبول وقصة تأسيسه في القرن 14 Balat ??f?t ?ar??s?- ?stanbul

سوق بالات تشيفيت في مدينة إسطنبول وقصة تأسيسه في القرن 14

Balat ??f?t ?ar??s?- ?stanbul


بالقرب من مضيق البسفور وليس بعيد عن مركز المدينة في إسطنبول يقع هذا السوق، انه سوق قديم يعود تاريخه الى القرن الرابع عشر الميلادي ، هو احد الأسواق التي بقيت محافظة على تراثها رغم الحداثة والتطور الذي غير وجه العالمي ، يخمل بين طياته التاريخ وبين اروقته القصص ، انه احد الأسواق التي تحمل قصة وعبرة ومأثر من مأثر الدولة العثمانية.


يقع السوق في القسم الأوربي من مدينة إسطنبول وبالقرب من مضيق البسفور في واحدة من اعرق واقدم المناطق في المدينة منطقة فاتح ، ويبعد عن مركز المدينة إسطنبول حوالي 4 كلم فقط ، ويمكن الوصول اليها بسهول عبر وسائل النقل الاعتيادية .


يعود تاريخ تأسيس هذا السوق الى سنة 1492 حيث قامت الدولة العثمانية بانقاذ اليهود من محاكم التفتيش الاسبانية ، حيث كانت تلك المحاكم تلاحق اليهود وتحكم بتعذيبهم وقتلهم على اتفه الأسباب كونهم يهود فقط، لذا منحتهم الدولة العثمانية هذا المكان ، وقد اندمجوا مع المجتمع وتأسس هذا السوق .


يعد السوق اليوم واحد من الأسواق الاسطنبولية القديمة التي لا زالت تحافظ على معالمها وعاداتها وتقاليدها حيث انك ان دخلت الى السوق سوف تجد مصلح للتلفزيونات والراديو القديم او تجد مصلح الاشياء قديمة ربما أصبحت تراث للبعض الا ان اهل الحي لا زالوا يستخدموه، انه احد الأسواق العتيقة التي أصبحت تراث في مدينة السياحة .


كما يشهر السوق بمحال وورش الاعمال الحرفية كالرسم والزخرفة والنحت على الخشب وصناعة إطارات الصور والمرايا الفاخرة بالسلوب التقليدي القديم بالإضافة الى العديد من الورش التي تهتم بالحرف اليدوية ومنا ما تباع في البازارات والمعارض في المدينة، ان زيارة هذا السوق والاستمتاع بعبق تاريخه هي تجربة تستحق خوضها في مدينة السلاطين إسطنبول.


العنوان: Ayvansaray Mahallesi, Leblebiciler Sk. No:16, 34087 Fatih/?stanbul


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook