تعرف على دير أيا يني التاريخي في مدينة مودانيا الساحلية Aya Yani Manast?r? Mudanya

الكاتب: رامي -
تعرف على دير أيا يني التاريخي في مدينة مودانيا الساحلية Aya Yani Manast?r? Mudanya

تعرف على دير أيا يني التاريخي في مدينة مودانيا الساحلية Aya Yani Manast?r?- Mudanya

دير أيا يني التاريخي في مدينة مودانيا الساحلية Aya Yani Manast?r?- Mudanya


من اقدم الاديرة في تركيا هو مبنى تاريخي يعود الى الديانة المسيحية والذي له مكانة ثقافية واجتماعية وهو واحد من اغنى الاديرة في عصره وقد كان واحد من اكبر الاديرة في مدينة مودانيا ، شيد في العصر البيزنطي في أوائل القرن السابع الميلادي، تأثر بمورو القرون التي مرت عليه ليصل به الحال انقاض مبنى تاريخي .


يقع الدير بالقرب من سواحل بحر مرمة في مدينة مودانيا التابعة لولاية بورصة التركية ، ويبعد عن مركز المدينة حوالي 15 كلم ، بينا يبعد مسافة 43 كلم عن مركز مدينة بورصة ، كما انه يقع وسط منطقة كلها أماكن تاريخية تؤرخ مختلف العصور ، ويمكن الوصول اليه بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية.


يعتقد انه تم بناء هذا الدير سنة 709 ميلادي في العصر البيزنطي بامر من الإمبراطور قسطنطين الخامس ، وقد تعرض لحادث حريق وتدمرت العديد من اجزائه بعد قرابة 50 سنة ليعاد بنائه سنة 755 ميلادي، وفي سنة 1652 تم تحويله الى كنيسة ، وتعرضت للحرق مرة أخرى سنة 1880 وتم إعادة إصلاحه وبقيت ككنيسة في الخدمة حتى سنة 1922 حيث تم تبادل اليونانيين بالأتراك ليترك ويهمل ليصل الى هذا الحد .


يتكون الدير من أربعة اقسام ولا تزال بعض ومن أهمها الجزء الشمالي حيث رسم في جزئه العلوي جدارية كبيرة تظهر السماء والجحيم ويوم القيامة وهي واحدا من اكثر ما يضع هذا الدير ضمن اهم المورثات التاريخية والثقافية ، والي يجب الانتباه عليها من الضياع بمرور الزمن .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook