تعرف على خان كودريت التاريخي في ولاية اسبارطة التركية Kudret Han Isparta

الكاتب: رامي -
تعرف على خان كودريت التاريخي في ولاية اسبارطة التركية Kudret Han Isparta

تعرف على خان كودريت التاريخي في ولاية اسبارطة التركية Kudret Han- Isparta

خان كودريت التاريخي في ولاية اسبارطة التركية Kudret Han- Isparta


واحد من اجمل الخانات مدينة اسبارطة وقد كان يستخدم كفندق ومكان للراحة والتبادل التجاري ، تتجلى به العمارة البيزنطية والتي لا زالت قائمة بعد اكثر من 8 قرون خلت ، هو رمزا من رموز الدولة البيزنطية التي امتدت لقرون وخلفت وراءها ارثا تاريخية كبير .


يقع الخان في مدينة اسبارطة وعلى اشهر بحيراتها واكبرها بحيرة ايغريدار E?irdir، ولا يبعد عن مركز مدينة اسبارطة سوى مسافة 64 كلم ، ويمكن الوصول اليه عبر وسائل النقل الاعتيادية ، وهو من الأماكن التاريخية المعروفة .


بني الخان سنة 1233 ميلادي، وقد بناه احد كبار التجار البيزنطيين ويدعى مبارتزين إرتوكاس، وقد بني على انه سوق وفندق ، وقد كان يستقبل التجار وعابري السبيل بالإضافة الى الضباط وقادة الحملات العسكرية التي كانت باوجها في تلك الحقبة حيث كانت الصراعات بين السلاجقة والبيزنطيين.


وقد استولوا السلاجقة بعد الحروب على هذا الخان وادخلوا لمساتهم عليه ، يحمل هذا الخان الكبير بين اروقته وعلى جدرانه الفن والعمارة والحرفة التي كانت بذاك العصر حيث انه طرز بالزخرفة والتي نحتت بالحجر البارز الذي يترجم ذوق وحرفة وفن معماريو تلك الحقبة الزمنية الذين ابدعوا بعمارتهم وفنهم بذاك الخان البيزنطي.


للخان بوابة رخامية مقوسة مع تصاميم متداخلة مزخرفة بالزخارف النباتية مع بعض الكتابات التي كتبت عليها ، وتوسطها بابا خشبية لا زالت قائمة الى الان ، كما يحتوي الخان باحة كبيرة تتوسطه وتحيط به الغرف والقاعات والتي كانت تستخدم للإقامة وللطعام والاجتماعات، وقد قسم الجانب الأيمن للقوافل التجارية والجانب الايسر للنزلاء وعابري السبيل .


كما يوجد في الخان اسطبلات للدواب والحيوانات التي تأتي مع القوافل والنزلاء كما يتوفر في الخان حمامين وافران كبيرة بالإضافة الى وجود اقبية كبيرة كانت تستخدم للتخزين، ان هذه الخان يعتبر واحد من اهم الخانات في ذلك العصر كما هو حاله اليوم فهو يعبر عن تاريخ من الفن والحضارة .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook