تعرف على خان انادولو في غازي عنتاب .. من خان تجاري الى مجمع سياحي Anadolu Han? Gaziantep

الكاتب: رامي -
تعرف على خان انادولو في غازي عنتاب .. من خان تجاري الى مجمع سياحي Anadolu Han? Gaziantep

تعرف على خان انادولو في غازي عنتاب .. من خان تجاري الى مجمع سياحي Anadolu Han?- Gaziantep

خان انادولو في غازي عنتاب .. من خان تجاري الى مجمع سياحي Anadolu Han?- Gaziantep


واحد من الخانات المتعددة في مدينة التاريخ غازي عنتاب ، وقد كان يستخدم كفندق ومكان للراحة والتبادل التجاري ، ليصبح مجمعا للمطاعم والمقاهي السياحية بعد ان ادخل عليه العديد من التعديلات العصرية، وفيه تتجلى العمارة العثمانية والتي لا زالت قائمة ، هو رمزا من رموز الدولة العثمانية التي امتدت لقرون وخلفت وراءها ارثا تاريخية كبير .


يقع خان انادولو في قلب مدينة غازي عنتاب وبالقرب من مركزها حيث يقع في منطقة شاهين بي في المركز ، ولا يبعد عن مركز المدين سوى مسافة 1 كلم فقط ، ويقع على احد اهم شوارعها الرئيسية ، ويمكن الوصول اليه سيرا على الاقدام من مركز المدينة .


شيد الخان في مطلع القرن التاسع عشر، وقد شيد على انه واحد من اكبر خانات المدينة ويحتوي الخان على ساحة كبيرة تتوسطه وتحيطه مجموعة من المقوسات التي هي المدخل الى الغرف والقاعات ويحمل هذا الخان الكبير بين اروقته وعلى جدرانه الفن والعمارة والحرفة التي كانت بذاك العصر حيث انه طرز بالزخرفة والتي نحتت بالحجر البارز الذي يترجم ذوق وحرفة وفن معماريو تلك الحقبة الزمنية الذين ابدعوا بعمارتهم وفنهم بذاك الخان القديم .


للخان ثلاثة ابواب رخامية كبيرة مقوسة مع تصاميم متداخلة مزخرفة بالزخارف النباتية مع بعض الكتابات التي كتبت عليها ، وتوسطها بابا خشبية لا زالت قائمة الى الان ، كما يحتوي الخان باحة كبيرة تتوسطه وتحيط به الغرف والقاعات والتي كانت تستخدم للإقامة وللطعام والاجتماعات.


تحول الخان الى مجمع سياحي للمطاعم والمقاهي بعد ان أدخلت عليه تعديلات وتصليحات سنة 1985 من قبل بلدية الحكومة ليكون وجهة السياح المحليين والأجانب ، فهو يمثل التاريخ والابنية التاريخية من جهة ومتعة الاسترخاء والاستمتاع بوجبة طام او مشروب ساخن او بارد في المدينة.


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook