تعرف على جسر تشيتين كايا .. اول جسر بتاريخ الجمهورية التركية في مدينة بافرا ?etinkaya K?prüsü Bafra

الكاتب: رامي -
تعرف على جسر تشيتين كايا .. اول جسر بتاريخ الجمهورية التركية في مدينة بافرا ?etinkaya K?prüsü  Bafra

تعرف على جسر تشيتين كايا .. اول جسر بتاريخ الجمهورية التركية في مدينة بافرا ?etinkaya K?prüsü - Bafra

جسر تشيتين كايا .. اول جسر بتاريخ الجمهورية التركية في مدينة بافرا ?etinkaya K?prüsü - Bafra


دخل هذا الجسر التاريخ تحت مسمى اول جسر بتاريخ الجمهورية التركية ، حيث انه شيد بعد انهيار الدولة العثمانية وقيام الجمهورية التركية ، ولم يشيد في العاصمة التركية انقرة او العاصمة العثمانية إسطنبول ، الا انه شيد في احد المدن الساحلية للشمال التركي ، وهو اليوم احد الجسور التي تسمى بالتاريخية ولا زال في الخدة الى الان .


يقع الجسر في مدينة بافرا الساحلية والواقعة على سواحل البحر الأسود ، بالإضافة الى انها مدينة تابعة إداريا الى مدينة سامسون، وتبعد مسافة 20 كلم عن مركز المدينة بينما تبعد مسافى 70 كلم عن مركز مدينة سامسون ويمكن الوصول اليها بسهولة عبر وسائل النقل الاعتيادية .


ويقع الجسر على نهر كيزيل ارماك ، ويربط بين ولايتي سامسون من جهة وسينوب من جهة أخرى ، وقد افتتح بتاريخ في 4 نوفمبر 1937 وقام ببنائه حاكم المدينة السيد زيني لقبان بي، ويعتبر انه شيد باحدث تقنيات بذلك الوقت ومن الإنجازات الكبيرة في المدينة ، وقد افتتح ضمن حفل مهيب وفعاليات مهرجانية .


ويعتبر هذا الجسر واحد من اضخم واكبر الجسور التاريخية ولا زال قائما حيث يبلغ طول الجسر 250 متر ، وهي مسافة كبيرة بالنسبة لجسر في ذلك الوقت ، بالإضافة الى ان عرض الجسر يبلغ 8 متر ، ويحتوي الجسر على 7 مقوسات اعتلت منصته ، وقد شيد هذا الجسر ليربط بين طرفي المدينة وقد استطاع ان ينتزع لقب الأول بالجمهورية .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook