تعرف على جسر الا التاريخي في مدينة مرسين .. من اقدم جسور المدينة Ala K?prü – Mersin

الكاتب: رامي -
تعرف على جسر الا التاريخي في مدينة مرسين .. من اقدم جسور المدينة Ala K?prü – Mersin

تعرف على جسر الا التاريخي في مدينة مرسين .. من اقدم جسور المدينة Ala K?prü – Mersin

جسر الا التاريخي في مدينة مرسين .. من اقدم جسور المدينة Ala K?prü – Mersin


تتميز مدن منطقة الأبيض المتوسط بالوديان العميقة المحاطة بالمنحدرات الحادة والتي تتخللها انهر واخوار والتي تحيطها المناطق والبيوت في العادة لارتباطها بمياه الأنهار للري والشرب او صيد الأسماك ، وبهذه الضروف الجغرافية كان لا بد من انشاء جسور تخدم المناطق والمدن الواقعة في هذه الأماكن ، وجسر الا التاريخي احد هذه الجسور.


يقع هذا الجسر التاريخي في مدينة انامور Anamur التابعو لولاية مرسين وهي مدينة ساحلية واقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط ، ويبعد الجسر مسافة 17 كلم عن مركز المدينة بينما يبعد مسافة 240 كلم عن مركز مدينة مرسين .


ونظرا لوجود هذه البيوت والمنازل التي تقع على المنحدرات الشديدة ولضرورة التواصل بين ضفتي النهر فغاليا ما كانت تشيد الجسور الحجرية المقوسة والتي في الغالب يتم بناءها من قبل الأثرياء والاغوات والذي يعتقد انه شيد في القرن الرابع عشر.


لا يعرف تاريخ بناء هذا الجسر تحديدا ولا من بناه حيث انه لا يمتلك أي نقوش او كتبات عليه ولم يذكر عنه أي شيء سوى انه شيد في القرن الرابع عشر في العهد العثماني وقد شيد من قبل احد الاغاوا العثمانين لخدمة المنطقة والوصل بين ضفتي النهر.


وبني الجسر المقوس من الحجارة المقطوعة ، ويعد هذا الجسر واحد من الجسور التاريخية التي تحمل بين طياتها العمارة العثمانية بهندستها الدقيقة ولا زال الجسر يستخدم لحد هذه اللحظة كما انه اصبح واحد من المناطق التي تجذب السياح للاستمتاع بالنظر الى عمارته وهندسته البسيطة والجميلة .


شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook