تعرف على جامع على الدين التاريخي في مدينة سينوب.. اكبر جوامع السلاجقة في شمال الاناضول Alaeddin Camii Sinop

الكاتب: رامي -
تعرف على جامع على الدين التاريخي في مدينة سينوب.. اكبر جوامع السلاجقة في شمال الاناضول Alaeddin Camii Sinop

تعرف على جامع على الدين التاريخي في مدينة سينوب.. اكبر جوامع السلاجقة في شمال الاناضول Alaeddin Camii- Sinop

جامع على الدين التاريخي في مدينة سينوب..

اكبر جوامع السلاجقة في شمال الاناضول Alaeddin Camii- Sinop


انه الجامع الاضخم في مدينة سينوب ، وهو اكبر الجوامع السلجوقية في شمال الاناضول وفي مناطق البحر الأسود ، ويعد من اكثر الجوامع جمالية بالعمارة بين جوامع المدينة هو جمعا تاريخا شيد في القرن 12 ليبقى شاخصا كما هو الى الان ، نه احد الجوامع السلجوقية التي شيدت بان حكمهم .


يقع الجامع في منطقة مركز مدينة سينوب وفي قلب مدينة سينوب وبالقرب من مركزها ويكاد ان يكون هو عينه مركز المدينة ، حيث انه يبعد مسافة 400 متر فقط عن مركز المدينة ، ويمكن الوصول اليه من مركز المدينة سيرا على الاقدام .


شيد الجامع بامر من السلطان السلجوقي علاء الدين اشهر السلاطين السلاجقة ، ويعتقد انه شيد بعد فتح المدينة من قبل السلاجقة سنة 1214 ، وقد بدا العمل في الجامع سنة 1215 وتم الانتهاء من البناء سنة 1230 حيث اخذ وقت العمل على الجامع 15 سنة من العمل المتواصل، يعتبر هذا الجامع اكبر الجوامع في المدينة واضخمها وهو الجامع الكبير في المدينة .


ويقع الجامع بطول 66 متر وعرض 22 متر ولديه 3 ابوب مع العديد من النوافذ والأماكن الخدمية ، ويجسد الجامع العمارة العثمانية والتي تتميز بالعمارة الدقيقة والحرفة الفنية التي تجدها بادية على الزخارف البارزة والنقوش المتميزة ، كما لا تخلوا نقوشه من الآيات القرآنية، كما انه يحتوي على العديد من اللمسات الفنية التي تجدها على الرسوم والخطوط التي تزين القبب والسقف الجامع.


وقد تم إعادة اعمار الجامع عدة مرات خلال الثمان قرون الماضية حيث تم صيانته ما بين عامي 1945-1950 ، واخرها ما بين سنتي 2008-2009 ولا زال يحافظ على شكله ورونقه وعبقه التاريخي الى الان وهو مستخدم من قبل المصلين الذين يرتادوه في أوقات الصلاة بالرغم من عروج بعض السياح من فترة الى أخرى للاطلاع على معالمه التاريخية والفنية حتى وان كانوا من غير المسلمين.

شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات التركية
youtubbe twitter linkden facebook